المشهد اليمني الأول/

 

تضمّن كرنفال سنوي في ألمانيا هذا العام رسائل سياسية بطريقة ساخرة، شملت انتقادات لولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إلى جانب شخصيات أخرى ظهرت على متن قطار عبَر عدّة مدن ألمانية.
الكرنفال المحلي الذي انطلق من مدينة “دوسلدورف”، وشارك فيه مئات الفرق والفعاليات الفنية، شهد سخرية من محمد بن سلمان الذي ظهر على شكل مجسّم يحمل منشاراً يقطر دماً غطّى ملابسه، وخلفه “ترامب” يطير بجناحين.
وقد كُتب على مجسم ابن سلمان: “القاتل وملاكه الحارس”، في إشارة لقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ودفاع ترامب عن ولي العهد السعودي.
إلى جانب محمد بن سلمان الذي تم اختياره الشخصية العربية الوحيدة للمشاركة في الكرنفال، ظهر أيضاً “ترامب” في ملعب الغولف وهو يضرب كرات تمثل دولاً وهيئات أممية مختلفة، ما يشير وفق مراقبون إلى عدم اكتراث الرئيس الأمريكي بالمؤسسات الأممية، وعدم احترامه لعلاقات واشنطن مع حلفائها.
كما شمل العرض رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” التي بدت بأنف طويل، و”ماتيو سالفيني” وزير الداخلية الإيطالي في إشارة إلى تورطه بفضيحة الاستغلال الجنسي، بالإضافة إلى “ميركل” و”بوتين” وأيضاً مهندس الدعاية النازية “جوزيف غوبلز” وغيرهم الكثير.
واعتادت “دوسلدورف” منذ سنوات طويلة، على تنظيم كرنفال محلي، تشارك فيه مئات الفرق والفعاليات الفنية، وتصنع لأجله مجسمات كبيرة تحمل الكثير منها رسائل سياسية بطريقة ساخرة.