المشهد اليمني الأول/

 

انفجرتِ الأوضاعُ عسكريّاً في محافظة المهرة ولأول مرة بين قبائل المقاومة الشعبيّة والاحتلال السعوديّ الإماراتي بعد أن حاول الأخيرُ استحداثَ مواقعَ عسكريّةٍ جديدة استقدم لها تعزيزات كبيرة من مليشياته في مديرية شحن الواقعة على الحدود مع سلطنة عمان حيثُ تصدت القبائل لتلك المليشيات وخاضت معها مساء أمْس الأول اشتباكات عنيفة تكبّــدت فيها المليشيات خسائرَ بشريةً ومادية وانسحبت مجبرةً من مناطق محيطة وتعتبر هذه الخطوة من القبائل بمثابة شرارة انطلاق للمقاومة المسلحة ضد الاحتلال والتي تأتي بعد أكثر من عام من النضال الشعبي السلمي الذي قابله الاحتلال بتصعيد تحَـرّكاته العسكريّة داخل المحافظة.

 

 

وأفادت مصادر محلية بأن الاحتلال السعوديّ حاول استحداث مواقع عسكريّة في منطقة شحن الحدودية وأدخل شاحنات “لم يعرف مصدرها ولم تخضع للتفتيش” رافقتها تعزيزات عسكريّة كبيرة من المليشيات المسلحة التابعة له وهو ما رفضته القبائل التي أوضحت المصادر بأنها تعيشُ حالةَ استنفار واسعة في المديرية منذ مطلع الأسبوع الجاري على خلفية هذا الموضوع.

 

 

واندلعت الاشتباكاتُ مساء أَمس الأول بين القبائل المقاومة ومليشيات الاحتلال بالقرب من منفـذ شحن الحدودي وأكّــدت المصادر المحلية والإعلامية أن العديد من عناصر مليشيات الاحتلال سقطوا قتلى وجرحى كما تمكّنت القبائل من تدمير وإعطاب عدد من المدرعات والآليات التي جلبتها مليشيات الاحتلال.

 

 

وأكّــدت المصادر أن القبائل المهرية المقاومة تمكّنت من السيطرة على كافة الطرق والوديان في منطقة “حات” المجاورة حيثُ لجأت مليشيات الاحتلال إلى الانسحاب من هناك مجبرة، وعادت إلى أحد معسكرات الاحتلال في المنطقة.

 

 

وأصدرت قبائل المهرة بياناً حذرت فيه الاحتلال السعوديّ ومليشياته من التصعيد أَو محاولة السيطرة على مديريات وقرى المحافظة ونشر جنود سعوديّين أَو مليشيات من أي نوع واعتبرت القبائل ذلك “تعدياً وتحدياً واضحاً” على إرادة أبناء المهرة، كما هاجم البيان محافظَ المحافظة المعيّن من الاحتلال راجح باكريت.

 

 

ونقلت وسائل إعلام عن الشيخ علي سالم الحريزي أحد أبرز زعماء المقاومة الشعبيّة في المحافظة قوله: إن بيان القبائل جاء تحذيراً للرياض من محاولة السيطرة على المهرة وحماية للمحافظة من “الصراعات والإرهاب”.

 

 

وتعتبر هذه المعركة أول مواجهة عسكريّة بين المقاومة الشعبيّة في المهرة والاحتلال السعوديّ الإماراتي حيثُ استمر تصاعُدُ الرفض الشعبي للاحتلال خلال أكثر من عام إلا أنه اتخذ مساراً سلمياً تحذيرياً تمثل في الاعتصامات والرفض السلمي للتوسعات العسكريّة للاحتلال.

 

 

ويُعَدُّ هذا الحدثُ نقطةَ تحول كبيرة في مسار المقاومة الشعبيّة المهرية ضد الاحتلال إذ يأتي بمثابة انطلاق شرارة الانتفاضة المسلحة التي يبدو واضحاً أن الاحتلال السعوديّ حاول على مدى الفترة الماضية إجهاضها قبل أن تنطلقَ من خلال تكثيف نشاطاته العسكريّة في المحافظة وممارسة الإرهاب والتخويف وتكميم الأفواه بحق المعارضين له.

 

 

وتمثل الهزيمةُ التي مني بها الاحتلالُ في هذه المواجهة المسلحة الأولى مع أبناء المهرة فاتحةً مبشِّرةً للمقاومة الشعبيّة المسلحة كما تمثل دليلاً على هشاشة وضعف الاحتلال الذي حاول جاهداً أن يستخدمَ سلطاتُ المرتزِقة في المحافظة كأداة لتعويض الرفض الشعبي الذي يواجهُه لكن بدون جدوى.

 

 

وكثّــف الاحتلالُ السعوديّ الإماراتي من تحَـرّكاتِه العسكريّةَ بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة في محاولات لاستباق الانتفاضة الشعبيّة ضده حيثُ قام بإنشاء واستقدام مجاميعَ كبيرةٍ من المليشيات المسلحة بالتعاون مع التنظيمات التكفيرية من مختلف المحافظات الجنوبية المحتلّة كما قام باستحداث مواقعَ عسكريّة كثيرة في أكثرَ من منطقة داخل المحافظة.

 

 

وكانت لجنةُ اعتصامات المهرة توعدت مطلع الأسبوع الجاري بالتصعيد ضد تحَـرّكات الاحتلال، كما كان العديدُ من ممثلي الحراك الشعبي المقاوم للاحتلال في المحافظة، وعلى رأسهم الشيخ علي سالم الحريزي توعّــدوا في أوقات سابقة بالتصعيد المسلح ضد قُــوَّات الاحتلال في حال اضطرهم إلى ذلك.

 

 

كما دعت اللجنةُ الاحتلالَ السعوديّ قبل أيام إلى سحب قُــوَّاته من منطقة “عينة” القريبة من عاصمة المحافظة الغيظة ورفع استحداثاته العسكريّة من المنطقة الساحلية وحذّرته من الإضرار بمصالح الصيادين، وذلك بعد أن قام الاحتلال باستقدام تعزيزات من قُــوَّاته ومليشياته إلى تلك المنطقة وبحسب مصادرَ محلية فقد بلغت تلك التعزيزات أكثرً من 24 طقماً ومدرعةً، مع العشرات من العناصر المسلحة وفور وصول تلك التعزيزات باشرت بمنع المواطنين والصيادين من الاقتراب من الساحل وهدّدتهم بالاعتقال والاعتداء عليهم وذلك في إطار العمل على تحويل المنطقة بكلها إلى ثكنة عسكريّة للاحتلال.

 

 

سلطةُ المرتزِقة في المحافظة هي الأُخْــرَى ممثلةً بالمحافظ المعيّن من قبل الاحتلال راجح باكريت تواجه رفضاً شعبياً متزايداً؛ لكونها أداةً مكشوفة تنفّـذ رغبات وخطط الاحتلال حيثُ يقوم المحافظ المرتزِق باكريت بإقالة أيِّ مسؤول محلي ينتقد الاحتلالَ وباسمه وتحت إشرافه يتم استقدام وإنشاء المليشيات المسلحة التابعة للاحتلال واستحداث المواقع والمعسكرات في المحافظة.

 

 

مخطط سعودي لاغتيال المعارضين لها في المهرة بإشراف محافظ المحافظة

 

 

وفي سياق متصل كشفت مصادر عن مخطط سعودي جديد يتمثل في اغتيالات للمناوئين لتواجدها في المهرة أقصى شرقي البلاد المصادر أكدت إن المخطط السعودي يهدف إلى تصفية الرموز والقيادات الوطنية التي تقود الحراك الاحتجاجي والاعتصامات ضد وجود قوات الاحتلال السعودي الإماراتي.

 

 

واتهمت المصادر محافظ محافظة المهرة المقرب من الرياض راجح باكريت بالوقوف خلف المخطط من خلال إعداد قائمة بأسماء القيادات والرموز بالمهرة المُراد تصفيتهم إلى القائد العسكري للقوات السعودية بالمهرة الذي يلقب بالمطيري.

 

 

وتحدثت المصادر عن قائمة المستهدفين التي قالت إنها تتضمن كلا من رئيس المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى الشيخ عبد الله بن عيسى آل عفرار والعميد علي سالم الحريزي وكيل المحافظ السابق ومدير الأمن السابق اللواء أحمد قحطان ورئيس لجنة الاعتصام ضد القوات السعودية الشيخ عامر سعد كلشات والشيخين عبود قمصيت ومحمد بركات وغيرهم من الشخصيات البارزة والناشطين.

 

 

وأضافت المصادر أن باكريت استقدم في الأيام الماضية عناصر من فرقة الاغتيالات التابعة للإمارات من عدن التي عملت على تصفية علماء الدين وأئمة المساجد والشخصيات السياسية والعسكرية هناك وخصص لهم مكانا للإقامة في القصر الجمهوري بمدينة الغيظة مركز المحافظة مع تمويلهم بالدعم الكامل عبر مطار الغيظة الذي تتخذ منه القوات السعودية قاعدة عسكرية لها.

 

 

ووفقا للمصادر فإن باكريت عقد قبل يومين اجتماعا للجنة الأمنية للسلطة المحلية بالمحافظة حضره قائد القوات السعودية بالمهرة وقيادات أمنية من خارج المحافظة واستثني منه أعضاء اللجنة الرئيسيين من أبناء المحافظة حفاظا على سرية العملية. وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع بإدراج الشخصيات المراد تصفيتها في قائمة المطلوبين لشرعنة الاغتيالات.

 

 

تقرير – ضرار الطيب