المشهد اليمني الأول/

انتخب برلمان إقليم كردسان العراق نيجيرفان برزاني رئيسا لكردستان العراق بحسب وكالة رويترز نقلا عن متحدث باسم برلمان كردستان.
ونقلت رويترز عن المتحدث باسم البرلمان الكردستاني قوله إن نيجيرفان برزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي كان يتولى منصب رئيس وزراء الإقليم وهو ابن شقيق مسعود برزاني الرئيس السابق للإقليم، على 68 صوتا من أصوات 81 نائبا حضروا الجلسة ويضم برلمان الإقليم 111 مقعدا.
وأضاف لطيف شيخ عمر المتحدث باسم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني” يجب ألا ينحي الحزب الديمقراطي الكردستاني الأحزاب السياسية الأخرى جانبا أو يهمشها ويصر على اتخاذ قرارات أحادية“.
وقاطع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، ثاني أكبر أحزاب الإقليم، وحزبين صغيرين آخرين التصويت بسبب خلاف بين القوى السياسية الرئيسية في كردستان ويختلف الحزبان الرئيسيان على عدة مناصب مهمة في حكومة الإقليم.
وجاء حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في المركز الثاني في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في العام الماضي وحصل على 21 مقعدا.
ويسعى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني إلى اقتسام المناصب المهمة في الإقليم بين الأحزاب كما يريد إبرام اتفاق مشاركة في السلطة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني.
وفي ديسمبر كانون الأول رشح الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان برزاني لخلافة عمه مسعود برزاني كرئيس لإقليم كردستان.
ورشح الحزب مسرور ابن مسعود ليرأس حكومة الإقليم.
ويشغل مسرور في الوقت الراهن منصب قائد الأمن في الإقليم. وشغل هو ونيجيرفان مناصب مهمة في كردستان العراق على مدى الأعوام العشرة الماضية فيما من المتوقع أن يرشح نيجيرفان برزاني ابن عمه مسرور ليحل محله رئيسا لحكومة الإقليم.
هذا وسارعت بعثة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق، اليوم الثلاثاء إلى تهنئة، نيجيرفان بارزاني لانتخابه رئيساً لإقليم كردستان العراق.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية واع عن البعثة الأمريكية تهنئتها في بيان “بأجمل التهاني والتبريكات لنيجيرفان بارزاني لانتخابه رئيساً لإقليم كردستان العراق.