المشهد اليمني الأول/

اعلن الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني ان على اوروبا الصمود بوجه الارهاب الاقتصادي الامريكي ضد الشعب الايراني، والالتزام بتعهداتها ازاء الاتفاق النووي. مشيراً لدى استقباله وزير الخارجية الالماني هايكو ماس في طهران، الى ارادة إيران تنمية العلاقات السياسية والاقتصادية مع دول الاتحاد الاوروبي ولاسيما المانيا.

ولفت روحاني الى مساعي ايران لارساء دعائم الاستقرار ومكافحة الارهاب في المنطقة، ولاسيما في افغانستان والعراق وسوريا، وقال ان ايران لعبت دوما دورا مؤثرا وايجابيا على صعيد تطوير وتعزيز استقرار وامن المنطقة، وان الامن الذي تشهده المنطقة هي رهن مساعي وجهود ايران.

وافاد بان استتباب الاستقرار والامن في المنطقة هو من ثمار الاتفاق النووي، باعتباره اتفاق جاء بعد جهود ومفاوضات دامت 12 عاما، وقال ان امريكا ومن خلال خروجها من الإتفاق من جانب واحد، قد تجاهلت اتفاق 7 دول خاضت المفاوضات، وكذلك قرار مجلس الامن، وقامت بممارسات ارهابية في المنطقة، ولكن للاسف لم نشهد في هذا المجال اي رد فعل مسؤول ومناسب من قبل اوروبا ازاء اميركا.

وتابع روحاني ان امريكا ومن خلال حظرها الظالم تنتهج مسار الارهاب الاقتصادي، وخصوصا اننا نؤمن بضرورة الوقوف بوجه من يحاولون منع وصول الادوية والغذاء الى المواطنين.

واشار الى الوعود الصريحة لقادة الدول الاوروبية الثلاث خلال العام الماضي، والقاضية بوفائها بتعهداتها وجهودها لانجاز اجراءاتها في اطار التعويض عن خروج امريكا من الاتفاق النووي في المهلة المحددة، وقال اننا لم نشهد طيلة العام الماضي ورغم المواقف السياسية المناسبة نسبيا على الارض اي خطوة جادة من قبل اوروبا، والان ينبغي علينا ان نتخذ قراراتنا واجراءاتنا بشكل تخدم مصالحنا ومصالحكم ومصالح جميع الدول والمنطقة.

وافاد روحاني بان الحرب التي بداتها امريكا على ايران منذ عام لن تخدم ابدا اي احد، وان الشعب الايراني اثبت خلال هذه الفترة انه يقاوم الضغوط والمواقف المتغطرسة.

وشدد رئيس الجمهورية الايرانية قائلا: نحن خططا لادارة بلادنا في كافة الظروف لكننا نعتقد بان الفرصة لاتزال متاحة لانقاذ هذا الاتفاق، وعليه فإن بامكان الاتحاد الاوروبي ان يقوم بدور ايجابي في هذا السياق. واعتبر الشيخ روحاني مزاعم ان ايران تسعى لانتاح السلاح النووي بانها غير صحيحة وقال انه عندما يؤكد 15 تقريرا للوكالة الدولية للطاقة الذرية التزام ايران بقرارات الضمانات النووية والاهم من ذلك انها تؤكد حرمة انتاج السلاح النووي حسب فتاوى قائد الثورة الاسلامية فان هذه المزاعم لايمكنها ابدا ان تكون صحيحة.