المشهد اليمني الأول/

أثار الإعلان عن افتتاح أول ملهى ليلي في المملكة العربية السعودية جدلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عبروا عن استيائهم من مخالفة ذلك الملهى للقيم السعودية ومن وجوده بجوار مكة المكرمة.

ومنذ إعلان بن سلمان عن رؤيته لعام 2030، والمملكة تشهد تغييرات واسعة، خاصة بعد إنشاء الهيئة العامة للترفيه، وبعد السماح للمرأة بقيادة السيارات وافتتاح دور السينما واقامة إحتفالات عالمية بمشاركة مغنيات ومشاهير عالميين يتم اليوم إفتتاح ملهى ليلي في مدينة جدة وسط جدل وردود أفعال غاضبة ترفض ذلك.

وتداول النشطاء بشكل واسع مقطع فيديو يشرح عملية تجهيز افتتاح الملهى الليلي، مع صوت شخص يشرح تفاصيل الملهى، الذي وصفه بأنه سيكون “ديسكو محترم” للعائلات، وأن أسعار تذاكر الدخول بين 500 إلى ألف ريال سعودي.

وتحدث الصوت عن أن الملهى تابع لسلسلة النوادي الليلية “وايت”، الموجودة في دبي وبيروت، وأن الملهى سيكون فرعها الجديد في الواجهة البحرية بمدينة جدة.. ووفقا للمغردين ولمقاطع أخرى تداولها النشطاء، من المفترض أن يفتح الملهى أبوابه بين الساعة العاشرة مساء وحتى الثالثة فجرا، وسيمنع دخول من هم دون 18 عاما.

أحد مرتادين الديسكو الجديد في مدينة جدة أكد أنه لا يوجد مشروبات كحولية وما دون ذلك من إختلاط ورقص وكل أنشطة أي ديسكو في العالم موجودة في مدينة جدة السعودية عدا المشروبات الكحولية.

كما دارت أغلبية تعليقات النشطاء حول انتقاد هيئة الترفيه ورئيسها تركي آل الشيخ، التي طالب بعضهم بإغلاقها لأنها “لا تمثل قيم المجتمع”، مؤكدين أن ما تقوم به الهيئة يعد “بعيدا كل البعد عن السعودية، التي كانت وستبقى محافظة على عاداتها وتقاليدها، وافتتاح هذا النوع من الأماكن يتنافى مع الدين والأعراف وقانون الذوق العام”، طبقا للنشطاء.

ويقود محمد بن سلمان إلى جانب رؤية 2030 الإقتصادية برنامج إصلاحات دينية بمساعدة ودعم أمريكي وبريطاني لتصحيح المناهج الوهابية للإنفتاح أكثر بالمجتمع السعودي المحافظ والمليء بالأفكار التكفيرية التي يقر بن سلمان أن منبعها الحركة الوهابية التكفيرية.

والجدير بالذكر أن رؤية 2030 بُنيت على إساس إقامة مشاريع إقتصادية عملاقة تصل فيها المملكة لمستوى لا تعتمد على إيردات النفط فقط كمصدر دخل للبلاد، وبالتوازي مع ذلك قاد بن سلمان حملة شرسة على الأمراء بذريعة مكافحة الفساد وحملة أخرى على العشرات من المشائخ والدعاة في السعودية بذريعة القضاء على الأفكار الإرهابية.

وتلقى رؤية 2030 فشلاً ذريعاً ترجمته توقف عشرات الشركات عن العمل وترحيل عشرات الآلاف من العمالة الأجنبية وسعودة المهن نتيجة غرق البلد في حروب في المنطقة كان أكثرها تأثيراً حرب اليمن التي كبدت الخزينة مئات المليارات من الدولارات إضافة إلى السمعة السيئة نتيجة إرتكاب المملكة جرائم حرب وحصار مطبق على اليمن أوصل الأخيرة إلى أكبر كارثة إنسانية في العالم حسب الأمم المتحدة.

وكشاهد حقيقي على فشل رؤية 2030 لم ينجح ولي العهد في ترجمة وعده المعلن على إحدى القنوات أنه وتحديداً في العام 2020م إذا توقفت إيرادات النفط للمملكة فلن يؤثر عليها، ولا يبدو أن وعد بن سلمان سيتحقق، فلم يتبقى للتاريخ سوى 6 أشهر فقط وما زالت المملكة غارقة في مستنقع إنهيار إقتصادي هو الأكبر لها منذ عقود، ومؤشرات الإنهيار الكبير للمملكة لا يبدو ببعيد.

رابط لمشاهدة جميع ما يتعلق ديسكو حلال – بار حلال بمدينة جدة السعودية – سخرية وجدل واسع