المشهد اليمني الأول/

دان زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بسبب التواطؤ في اليمن . جاء ذلك بعد اجتماعها في قمة مجموعة العشرين مع “حليف الحرب” محمد بن سلمان.

وقال إن رئيسة الوزراء لم تقطع شوطًا كبيرًا في الإشارة إلى استنكار المملكة المتحدة لأفعال الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية. مضيفا بالقول: ” يجب عليها أن تؤكد أن الحكومة البريطانية ستتوقف فورا عن بيع الأسلحة لنظام ابن سلمان وأن تحاسبه على القتل المروع للصحفي جمال خاشقجي”.

وقال “لقد ضخت المملكة المتحدة معدات عسكرية بقيمة 4.6 مليار يورو في النزاع في اليمن. ما يقرب من ربع مليون شخص قد قتلوا بحلول نهاية هذا العام – معظمهم دون سن الخامسة.

وبحسب صحيفة “الإندبندنت” ” فإن رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، ضغطت على ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان؛ من أجل وقف حرب اليمن، وذلك خلال لقاء لهما دام 20 دقيقة في قمة دول العشرين المنعقدة في اوساكا باليابان.

وتابعت الصحيفة أن ماي حثت ابن سلمان أيضاً على إجراء عملية تحقيق مفتوحة وشفافة في ما يتعلق بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ومن جهتها أكدت محكمة الاستئناف أن الحكومة البريطانية “لم تبذل أي محاولة” لاستنتاج ما إذا كان التحالف الذي تقوده السعودية قد ارتكب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي في اليمن.

“عندما ترى الأمم المتحدة” أكبر كارثة إنسانية يمكن الوقاية منها “، فإن حكومة المحافظين ترى هذه فرصة لبيع الأسلحة. “إنها ببساطة ليست جيدة بما فيه الكفاية لتريزا ماي وحكومتها لتأخذ السعوديين على محمل الجد.

“إن الدليل على ارتكاب جرائم حرب في اليمن، والهجمات العشوائية على المدنيين ، ورعب القتل الجماعي والتجويع ، والقتل الوحشي للمعارضين في الداخل والخارج ، يعني أنه يجب محاسبة المملكة العربية السعودية ، وليس احتضانها كحلفاء عسكريين. ”

وقد أصبح ولي العهد محور الإدانة الدولية منذ توليه القيادة في الرياض في عام 2017، بسبب حملة القصف التي يشنها على اليمن وصلاته المزعومة بقتل خاشقجي.

وقد أدت أربع سنوات من حملة القصف التي تقودها السعودية إلى مقتل أكثر من 8000 مدني وإصابة 9500 آخرين، وفقاً لمجموعة الرصد المستقلة “مشروع بيانات اليمن”. ولقي عشرات الآلاف حتفهم نتيجة للقتال وتعطيل الأغذية والإمدادات الطبية.