المشهد اليمني الأول/

شهدت مدينة حديبو عاصمة أرخبيل سقطرى تظاهرة جماهيرية حاشدة هي الأكبر في تاريخ الجزيرة رفضا للتدخل الإماراتي في الجزيرة وتأكيدا على الهوية اليمنية للجزيرة التي لا يمكن التخلي عنها أو بيعها.

المشاركون في المسيرة الحاشدة رفعوا الأعلام اليمنية وهتفوا : بالروح بالدم نفديك يايمن. وأكدت المسيرة على أن أبناء سقطرى حريصون على أمن واستقرار الجزيرة، ورفضهم لمساعي الإمارات نحو نشر الفوضى وإقلاق أمنهم واستقرارهم، عبر استقدام مليشيات خارجة عن السلطة المحلية.

ورفع المتظاهرون أعلام اليمن، ولافتات تؤكد تأييدهم لجهود السلطة المحلية في المحافظة، والوقوف في وجه من يحاولون جر سقطرى إلى مربع الصراع.

وشددت الجماهير على رفضها احتلال الجزيرة، وتأتي مسيرة أمس للرد على المسيرة التي حشدها ما يسمى المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، والذي حاول مؤخراً الاستيلاء على ميناء سقطرى عبر دعم الإمارات لمليشياته. وكان مشائخ سقطرى أكدوا قبل المظاهرات الاحتجاجية أن أبناء الجزيرة يمثلون سداً منيعا أمام المشاريع الصغيرة، وسيقطعون الطريق على المنتفعين والمتاجرين بالقضية الجنوبية.

وفي هذا السياق ، أثنى شيخ مشائخ سقطرى عيسى بن ياقوت، على تظاهرات امس معتبرا إياها رسالة للجميع بأن سقطرى ليست للبيع ولن تكون إلا مع الدولة الاتحادية، ولن تقبل أن تكون لعبة في يد الإمارات ـ حسب تعبيره . وقال بن ياقوت -في بيان له نشره موقع المهرة بوست ” أن خروج هذه الأعداد الغفيرة والكبيرة من أبناء سقطري يعتبر رداً على كل المشاريع الصغيرة التى تحاول النيل من سقطرى وأمنها واستقراها.

وأوضح أن “هذه الجموع تقول للجميع إن سقطرى ليست للبيع ولن تكون إلا مع الدولة الاتحادية، ولن تقبل أن تكون لعبة بيد الإمارات التى دعمت ثلة من أبناء سقطرى لبث الفرقة ونشر الفوضى من خلال تشكيل مليشيات مسلحة خارجة عن إطار الدولة وهذا ما نرفضه ونقف ضده”. وتابع بيان شيخ مشائخ سقطرى، “إننا إذ نؤكد استهجاننا وبشدة لمحاولات تمزيق النسيج الاجتماعي السقطري من خلال شراء ولاءات بعض المشائخ والأعيان وبعض القيادات العسكرية لنشر الفوضى ونقل النموذج العدني الى سقطرى.

ووجه بن ياقوت نصيحة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، بأن “تحترم سيادة اليمن وأن لا تتدخل في القرارات السيادية، وتكف أذاها عن سقطرى”. كما خاطب البيان مندوب الإمارات في سقطرى خلفان المزرعي بالقول، “على مندوبهم في سقطرى أن يعي ويفهم رسالة أبناء سقطرى من خلال هذه الحشود العظيمة التى خرجت لدعم الدولة الإتحادية والوقوف مع مشروع اليمن الكبير وضد مشاريع التقزيم”.

من جهته ، قال الناشط الصحفي والقيادي في اعتصام المهرة أحمد بلحاف، إن محافظة سقطرى، أكدت على موقفها الثابت، الرافض للتواجد الإماراتي والسعودي في الجزيرة، وأشار بلحاف إلى أن سقطرى قالت كلمتها، الرافضة للميليشيات التابعة للإمارات والسعودية، وأكد أبناؤها أن سقطرى يمنية وهي ترفض الغزاة والمحتلين على مر التاريخ. وقال بلحاف إن كل من ينوي أن يمس الجزيرة بسوء، فأهلها أهل سلم، ولكن حل الشدائد؛ يدافعون عن كرامتهم وحريتهم وعن جمال سقطرى ببسالة وشجاعة. ووجه القيادي بلحاف الشكر لأبناء محافظة سقطرى الذين خرجوا في مسيرات حاشدة للدفاع عن الوطن من عمق المحيط، في ظل محاولات الإمارات ومليشياتها السيطرة على الجزيرة والعبث بأمنها واستقرارها.