المشهد اليمني الأول/

توجهت رئيسة تايوان تساي إينغ وين إلى الولايات المتحدة، اليوم الخميس، في رحلة أغضبت بكين، وحذرت من أن الجزيرة تواجه تهديدات من ”قوى خارجية“ في إشارة ضمنية إلى الصين.

ونقلت وكالة “رويترز” عن، تساي، قولها في تصريحات بالمطار الدولي الرئيسي في مدينة تاويون إنها ستشاطر حلفاء تايوان قيم الحرية والشفافية، مضيفة أنها تتطلع إلى إيجاد مساحة أكبر لتايوان على الصعيد الدولي.

وأضافت أن ”ديمقراطيتنا لم تأت بسهولة، وهي تواجه الآن تهديدات وتدخلات من قوى خارجية“، لكنها لم تذكر صراحة هذه القوى.

وفي المقابل دعت الصين، التي تؤكد سيادتها على تايوان المتمتعة بحكم ذاتي وتعتبرها إقليما منشقا، الولايات المتحدة إلى عدم السماح لتساي بالتوقف على أراضيها خلال جولتها الخارجية.

وستقضي تساي أربع ليال في الولايات المتحدة إجمالا، اثنتان في الطريق إلى جولة تشمل أربع دول حليفة في منطقة الكاريبي واثنتان في طريق العودة.

 وستذهب تساي إلى نيويورك في بداية الجولة ومن المتوقع أن تتوقف في دنفر في طريق عودتها.

والفترة التي ستقضيها تساي في الولايات المتحدة طويلة على غير العادة، إذ تتوقف هناك عادة لليلة واحدة في كل مرة تقوم فيها بجولة خارجية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه لم يطرأ أي تغيير على سياسة ”صين واحدة“ والتي بموجبها تعترف واشنطن رسميا ببكين وليس تايبه، بينما تقدم المساعدة لتايوان في نفس الوقت.

وآخر مرة زارت فيها تساي الولايات المتحدة كانت في مارس، حينما توقفت في هاواي في نهاية جولة في منطقة المحيط الهادي.

وهذا الأسبوع وافقت الولايات المتحدة على بيع أسلحة بقيمة 2.2 مليار دولار للجزيرة، على الرغم من الانتقادات الصينية للصفقة.