مقالات مشابهة

أنور قرقاش: الإمارات لم تغادر اليمن.. ماذا بعد؟

المشهد اليمني الأول/

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن بلاده وبقية تحالف العدوان لا يغادرون اليمن رغم عملية إعادة الانتشار التي تنفذها القوات الإماراتية.

وذكر قرقاش في مقال رأي نشر في صحيفة واشنطن بوست الأميركية أمس الثلاثاء أن بلاده “ستعمل بشكل مختلف وحضورها العسكري باق في اليمن. مضيفاً: “فقط لتوضيح الأمر، الإمارات وبقية التحالف لا تغادر اليمن”.

ولا يُعرف ماذا يقصد قرقاش بـ”بقية التحالف”، إذا لم يبقَ سوى الإمارات والسعودية فقط تقاتلان الآن في التحالف العسكري الذي بدأ منذ عام 2015، في حين انسحبت بقية الدول من جراء الانتهاكات التي يرتكبها التحالف العدواني.

وحسب “الجزيرة”، كانت أبوظبي أعلنت بداية الشهر الجاري خفض قواتها في مناطق عدة في اليمن ضمن خطة “إعادة انتشار” لأسباب وصفتها بـ”الإستراتيجية والتكتيكية”.

وقال الوزير الإماراتي إن على صنعاء ان تنظر إلى الخطوة الإماراتية على أنها إجراء لبناء الثقة وتابع “لم يكن هناك نصر سهل ولن يكون هناك سلام سهل”، مؤكدا أن “الوقت الآن هو لمضاعفة التركيز على العملية السياسية”.

في المقابل، أبدى رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط استعداد صنعاء لوقف هجماتها الصاروخية والجوية على السعودية إذا التزم العدوان السعودي الإماراتي بالأمر نفسه، وجرى تسهيل وصول المساعدات عبر موانئ اليمن، مضيفا أن الخطوة التالية لذلك هو بدء عملية سياسية في ظل أجواء هادئة.