مقالات مشابهة

خطة صهيونية لتحفيز نقل سفارات الدول الى القدس المحتلة

المشهد اليمني الأول/

يعتزم وزير الخارجية الصهيوني يسرائيل كاتس طرح خطة حكومية تهدف لتحفيز الدول على نقل سفاراتها للقدس المحتلة بحسب ما أفادت صحيفة “يسرائيل هيوم”. وستعرض الخطة التي صنفها كيان الإحتلال كـ”هدف سياسي واستراتيجي من الدرجة الأولى”، قريبًا على حكومة العدو للمصادقة عليها.

ووفقًا الصحيفة، فإن كاتس وفور توليه منصب وزير الخارجية، ادعى أن هناك دولًا توافق من حيث المبدأ على نقل سفارات بلادها إلى القدس، لكنها تطلب من “إسرائيل” الرد بالمثل على مثل هذه الخطوة.

وعلى سبيل المثال، تقول الصحيفة: “وافقت هندوراس والسلفادور على فتح سفارة في القدس، لكنهما طالبتا بفتح سفارة إسرائيلية كاملة في عاصمتيهما، وهي خطوة لم تحدث”.

ووضع كاتس، الذي درس أنشطة وزارة الخارجية في الأشهر الأخير بهذا المجال، خطة لنقل وفتح السفارات في القدس كأولوية قصوى، وفي قرار مقترح سيتم تقديمه إلى حكومة العدو قريبًا، يقترح رصد مبلغ 50 مليون شيكل (14 مليون دولار) كرزم مساعدات للدول التي ستنقل السفارة إلى القدس.

وسيتم استخدام الميزانيات والأموال للمشاركة في تمويل النفقات المتعلقة بإنشاء أو تحويل السفارة أو سكن السفير، وتحديد موقع الأرض المناسبة في القدس وتخصيصها للسفارة.

واستعرضت الصحيفة الدول التي أبدت استعدادها لنقل سفاراتها للقدس، لكن دون أن يخرج ذلك إلى حيز التنفيذ وأبرز هذه الدول: باراغواي التي افتتحت سفارة في القدس في مايو الماضي، لكنها تراجعت وأعادت السفارة إلى تل أبيب، والمجر التي اكتفت في مارس 2019، بافتتاح تجاري عوضًا عن السفارة التي بقيت بتل أبيب، أما البرازيل، فلم تنقل سفارتها إلى القدس بل اكتفت بالإعلان عن فتح مكتب تجاري.

ووافق رئيس هندوراس، خوان أورلاندو هرنانديز، من حيث المبدأ على نقل سفارة بلاده إلى القدس لكنه وضع شروطًا لم يفِ الكيان الغاصب بها، بما في ذلك فتح سفارة صهيونية كاملة في بلاده، بينما هناك خلافات داخلية بكل من رومانيا وجمهورية التشيك بشأن نقل السفارات للقدس.