المشهد اليمني الأول|

 اجتمع ممثلون عسكريون لبريطانيا والولايات المتحدة في البحرين اليوم الأربعاء لمناقشة ما وصفوه إمكانية تشكيل بعثة دولية للقيام بمهمة حماية الملاحة البحرية في مضيق هرمز، في ظل تكتم شديد عن حقيقة هذا الاجتماع وعدم احتمال نشر نتائجه.
وأكدت وزارة الدفاع البريطانية ومتحدث باسم الأسطول الخامس لمشاة البحرية الأمريكية أمس الثلاثاء عقد الاجتماع المغلق. ورفضت الوزارة تقديم تفاصيل حول جدول أعمال الاجتماع، لكنها قالت إن “العديد من الشركاء الدوليين” سوف يشاركون.
ويأتي استضاف البحرين للاجتماع تأكيدا للدور الفاعل الذي لطالما قامت به مملكة البحرين في سبيل تحقيق المصالح الأمريكية والبريطانية في الخليج على حساب مواطني الخليج بالإضافة إلى الدور المتميز في تسريع حركة التطبيع مع العدو الإسرائيلي.
وكان النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جيهانغير، حذر الثلاثاء، من أن تأسيس تحالف عسكري بقيادة الولايات وبريطانيا بزعم تأمين الملاحة في مضيق هرمز، سيجعل المنطقة غير آمنة.
وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً زادت حدته عقب احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية في مضيق جبل طارق ، ما اعتبره محللون سياسيون إنها تهديداً للملاحة، والتي ردت عليه إيران بالمثل من خلال احتجاز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.