مقالات مشابهة

بعد تهديد السيد نصر الله.. نتنياهو يدعو لاجتماع أمني وغالنت يهدد لبنان

المشهد اليمني الأول/

رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي يدعو لجلسة للمجلس الوزاري الأمني صباح الإثنين، عقب الاعتداءات الإسرائيلية في لبنان وسوريا، وتهديدات السيد حسن نصر الله بالرد على الاعتدائين، ووزير إسرائيلي يهدد بإعادة “لبنان الى العصر الحجري”.

دعا رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى جلسة للمجلس الوزاري الأمني صباح غد الإثنين لبحث التطورات الأمنية الأخيرة مع غزة ومع الجبهة الشمالية.

وكان نتنياهو قد أجرى محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حول الاعتداءات الجوية الإسرائيلية الأخيرة في سوريا. فيما هدد وزير إسرائيلي بإعادة “لبنان إلى العصر الحجري إذا جر حزب الله لبنان إلى حرب مع إسرائيل”.

عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر يوآف غالنت علق على كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله اليوم قائلاً “يجب فهم الوضع الأمني، إيران تبعد 1500 كلم عن الحدود الإسرائيلية لكنها تحاول خلق تهديد على الداخل الإسرائيلي عبر وكلاء، أي أن لديهم حزب الله في لبنان، وهم يحاولون إنشاء حزب الله 2 وإقامة جيش إيراني في سوريا وفتح جبهة في الجولان واستخدام الأرض السورية كمنصة للسلاح الخارق للتوازن، ولديهم نشاطات في العراق”.

وأضاف غالنت خلال مقابلة مع قناة إسرائيلية “نحن أعلنا بشكل صريح بأننا لن نسمح بالتمركز الإيراني في سوريا، ليس لنا شأن مقابل سوريا والجيش السوري، لكن لن نسمح بأن تكون أرض سوريا مكاناً تهاجم منها إسرائيل في المستقبل بواسطة بناء بنية تحتية اليوم.. علينا أن نكون يقظين ومركزين وأخذ كل أمر بجدية”.

وتابع غالنت “مع ذلك أقول بشكل صريح إذا قام حزب الله بخطأ وجرّ لبنان إلى حرب ضد إسرائيل فسنعيد لبنان إلى العصر الحجري، وآمل أن يسمعوا هذا الأمر في مخبأ حزب لله. حزب الله هو جهة أقوى بـ100 مرة من حماس”.

مراسل الشؤون العربية روعي قيس قال إن أمين عام حزب الله “هدد بالرد على ما سماه هجوم المحلقات الإسرائيلية في معقل منظمته الليلة”، وأن نصر الله قد اعترف أيضاً أن اثنين من عناصره استشهدا في هجوم إسرائيلي أمس في دمشق وهدد بالرد من الأراضي اللبنانية.

وقال المعلق “إن هناك تهديدين من نصر الله الأول فوري رداً على الهجوم الإسرائيلي أمس في سوريا، أما التهديد المستقبلي فهو في سياق الإنفجارات التي شاهدناها الليلة وهدد بتقليص حرية عمل سلاح الجو في المجال اللبناني”. وقال “إن كل طائرة ستدخل المجال الجوي اللبناني سنحاول أن نسقطها أي نوع من إنشاء معادلة جديدة وقواعد جديدة لأن الهجوم الإسرائيلي الليلة بنظره هو محاولة لتغيير قواعد اللعبة الموجودة منذ العام 2006”.