تفاصيل الشعار الرسمي لمونديال قطر 2022 – (إنفو + صور)

6801
المشهد اليمني الأول/

كُشفت اللجنة المنظمة للنسخة الـ 22 من بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي تستضيفها قطر، خلال الفترة ما بين (21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022م النقاب عن الشعار الرسمي.

ونشر الحساب الرسمي “Road to 2022” على موقع “تويتر”، صورة مفصلة عن عناصر تصميم الشعار الرسمي لمونديال قطر 2022.

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» أن شعار مونديال قطر 2022 والذي تم الكشف عنه اليوم، يعد رؤية استثنائية لحدث سيجمع شعوب الأرض، موضحاً أن شعار البطولة يتبنى عناصر مميزة من الثقافتين المحلية والعربية ولمسات من عالم الساحرة المستديرة.

وحول شعار مونديال قطر 2022، قال الفيفا عبر موقعه الرسمي: يُجسّد الشعار الرسمي للنسخة 22 من كأس العالم رؤية استثنائية لحدث سيجمع ويستقطب كل شعوب الأرض، بينما يتبنى عناصر مميزة من الثقافتين المحلية والعربية ولمسات من عالَم اللعبة الجميلة.

ووفقًا لما نشرته صحيفة «الشرق القطرية»، أشار الفيفا إلى أن الانحناءات الشديدة في التصميم تمثّل تموّجات الكثبان الرملية، بينما تشير العقدة الشريطية المتكاملة إلى الرقم ثمانية وهو عدد الاستادات المذهلة التي ستستضيف بين جنباتها العرس الكروي العالمي، أما شعار اللانهاية بحدّ ذاته فيوحي بالطبيعة المترابطة والمتقاربة لهذا الحدث الرياضي العالمي.

وتابع: إلى جانب كون التصميم يستحضر الشكل الفريد لكأس للبطولة، فإن الشكل المركزي للشعار مستلهمٌ من الشال الصوفيّ التقليدي الذي يتدثّر به الإنسان خلال فصل الشتاء في كافة أرجاء العالم، وفي العالم العربي ومنطقة الخليج على وجه الخصوص. كما توحي هذه القطعة من الملابس الشتوية بتاريخ تنظيم البطولة كونها النسخة الأولى من كأس العالم التي تدور رحى منافساتها بين شهري نوفمبر وديسمبر.

وعن نسق الخط المستخدم للنصوص المرافقة للشعار الرسمي، فقال الفيفا: فيتبنى رؤية جديدة لجماليات الخط العربي التقليدي بنمط جديد ومعاصر مستلهَمٍ من المنطقة وآسيا، بينما يمزج بأناقة بين جماليات التراث والحداثة.

كما شارك عدد من الدول العربية والعالمية ومنها روسيا، والكويت، وعمان، ولبنان، والأردن، وتونس، والجزائر، والمغرب، والعراق، وفلسطين، وليبيا، والسودان في لحظة الإعلان عن الشعار، إذ تم عرضه على واجهات مبان ومعالم بارزة في تلك الدول مثل أبراج الكويت في مدينة الكويت، وصخرة الروشة في لبنان، وحصن مدينة الحمامات بتونس وغيرها.