مقالات مشابهة

رويترز: السعودية تغلق خط أنابيب لنقل النفط للبحرين وتقلص عمليات أرامكو في مصفاتي ساسرف وبترورابغ شرق وغرب المملكة عقب عملية توازن الردع الثانية

المشهد اليمني الأول/

نقلت رويترز عن مصدرين تجاريين اليوم الاثنين أن السعودية أغلقت خط أنابيب لنقل النفط الخام إلى البحرين، بعد هجمات على منشأتي نفط سعوديتين.

وقال أحد المصدرين إن الخط -الذي ينقل بين 220 و230 ألف برميل يوميا من الخام العربي الخفيف من شركة أرامكو السعودية الحكومية لبابكو البحرين- أُغلق عقب هجوم السبت الذي خفض الإنتاج من درجات الخام الخفيف بصفة أساسية.

وصرح المصدران بأن بابكو تعمل على توفير سفن لنقل نحو مليوني برميل من الخام السعودي بعد إغلاق خط الأنابيب.

وتسببت الهجمات -التي شنتها القوات المسلحة اليمنية على معامل أرامكو في بقيق وخريص بعشر طائرات مسيرة عادية ونفاثة- في انخفاض حاد في الإمدادات النفطية في العالم، وقالت السعودية إن هذه الهجمات أدت إلى توقف كمية من إمدادات النفط تقدر بنحو 5.7 ملايين برميل من النفط، أو نحو 50% من إنتاج شركة أرامكو.

في غضون ذلك، قال مصدران مطلعان على عمليات أرامكو إن عودة الشركة بالكامل إلى إنتاج النفط بكميات طبيعية ربما يستغرق أشهرا.

في السياق أفادت وكالة رويترز عن تقليص السعودية لعمليات أرامكو في مصفاتي ساسرف وبترورابغ السعوديتين بما يصل إلى 40% من إنتاجهما.

وساسرف هي مصفاة بترول تابعة لشركة أرامكو السعودية وشركة شل، وتقع في مدينة الجبيل شمال الدمام في المنطقة الشرقية على الخليج الفارسي، بطاقة تكرير تبلغ 305،000 ألف برميل يومياً، (48500 م3 / يومياً).

أما بترورابغ فهي منشأة بتروكيمياوية تقع في رابغ على البحر الأحمر، وهي عبارة عن مشروع مشترك بين شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو اليابانية، ويقدر قيمة رأس مال بترورابغ 2.33 مليار دولار.

وكان متحدث القوات المسلحة العميد يحيى سريع قد حذر الشركات والأجانب من التواجد في المعامل التي نالتها ضرباتنا لأنها لا تزال تحت مرمانا وقد يطالها الاستهداف في أي لحظة، مؤكداً للنظام السعودي أن يدنا الطولى تستطيع الوصول إلى أي مكان نريد وفي والوقت الذي نحدده وعليه أن يراجع حساباته ويوقف عدوانه وحصاره على اليمن.