مقالات مشابهة

أرامكو تبلغ شركة النفط الصينية بتأجيل شحنات النفط المقررة

المشهد اليمني الأول|

أبلغت شركة “أرامكو” السعودية شركة النفط الصينية بتأجيل شحنات النفط المقررة الشهر المقبل لنحو 10 أيام، وذلك بعد الهجمات التي تعرضت لها معامل الشركة في بقيق وخريص، فجر السبت الماضي.

وقالت “أرامكو” إن الهجمات خفضت إنتاج النفط بنحو 5.7 ملايين برميل يومياً. وفي البداية لم تقدم الشركة إطاراً زمنياً لاستئناف الإنتاج بالكامل، إلا أنها عادت لتصرح بأن عودتها إلى إنتاج النفط بكميات طبيعية “ربما يستغرق أشهراً”.

ونقلت “رويترز” عن مصدر مطلع (لم تسمه) أن العودة إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة قد تستغرق أسابيع، فيما صرح مصدر آخر بصناعة النفط للوكالة نفسها بأن صادرات السعودية من النفط ستستمر كالمعتاد هذا الأسبوع إذ تستخدم المملكة المخزونات من منشآتها الكبرى.

وفي الوقت الذي تراقب الأسواق عن كثب مدى قدرة المملكة التي تعد أكبر مصدّر للنفط في العالم على إعادة هذا القطاع إلى مساره الطبيعي، أفاد الرئيس التنفيذي لأرامكو “أمين ناصر” بأن العمل جارٍ لاستئناف الإنتاج بطاقته الكاملة.

وفي هذه الأثناء، تحاول السعودية استخدام النفط الموجود في مستودعاتها لتوريد شحنات للعملاء، إذ إن لديها احتياطياً يبلغ 188 مليون برميل، حسب مذكرة من مجموعة “رابيدان إنرجي”.

وقصف سلاح الجو المسير بسرب من الطائرات المسيرة مصفاتين تابعتين لشركة أرامكو في مدينتي بقيق وخريص في أقصى شرق السعودية،اسفرت عن توقف المصفاتين عن العمل وفقدان الإنتاج السعودي لنصف طاقته من الخام والنفط المكرر .