مقالات مشابهة

سي ان ان: مليارات السعودية التي تنفقها على الدفاعات الجوية تلتهمها الطائرات المسيرة

المشهد اليمني الأول |

ذكرت شبكة “سي ان ان” الأمريكية إن السعودية أنفقت مليارات الدولارات على أحد أنظمة الدفاع والإنذار الجوي لكنها لم تستطع صد الطائرات المسيرة التي هاجمت حقلي بقيق والخريص واخترقت مجالها الجوي،

هذا يعني أن هناك أوجه قصور خطيرة في المكان الذي يتم فيه وضع الأنظمة السعودية وما الذي تهدف إلى القيام به، لكنه يوضح أيضًا مشكلة أكبر: عصر حرب الطائرات بدون طيار هو تحد كبير للحكومات في جميع أنحاء العالم.

فما حصل أن طائرات أقل تكلفة تمكنت من إيقاف 5% من نفط العالم، ناهيك عن خسائر تصل إلى مليارات الدولارات،  وبحسب ” سي ان ان ” قال مسؤول دفاعي أمريكي أنظمة الدفاع الصاروخي السعودية والأمريكية لم تكتشف إطلاق الطائرات التي ألحقت أضرارًا بالحقلين.

واستعرض التقرير الذي كتبه تيم ليستر ما تملكه السعودية من بطاريات باتريوت وعددها ست كتائب أمريكية الصنع مصممة لإسقاط الصواريخ، وأن المملكة أعلنت أنه من ضمن خططها في 2017 شراء أنظمة مضادة للصواريخ روسية الصنع اس 400 والذي تتميز بمدى أطول من الباتريوت ويمكنه أيضا التعامل من الطيران المسير.

وأضاف: تملك السعودية نظام للتعامل مع صواريخ قصيرة المدى اشترتها من المانيا وتسمى Skyguard وهي في الأساس شاحنات رادار متصلة بالبنادق المضادة للطائرات – لكن يجب أن تكون قريبة من الهدف الذي تدافع عنه، مشيرًا إلى أن الدفاعات الجوية في بقيق صُممت لإيقاف هجوم طائرات مأهولة
ووفقًا لجوستين برونك ، زميل الأبحاث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن ، فإن Skyguard لديها “نطاق محدود جدًا يقيد المنطقة التي يمكن أن تحميها كل بطارية ويمكن أن تغمره تهديدات واردة متعددة في وقت واحد ، خاصة إذا اقتربت من اتجاهات مختلفة. “

وأكد التقرير إلى ان هذا سيناريو لكابوس تعيشه السعودية مجموعة من هذه القذائف تتلاقى من اتجاهات متعددة – بعضها مصمم للتشويش على الرادار أو ازدحامه والبعض الآخر لتطويق الدفاعات الجوية، ويمكن القيام به بثمن بخس.

صرح برونك لشبكة CNN أن “منحنى التكلفة مواتٍ للغاية للمهاجمين ، مما يعني أن المملكة العربية السعودية يجب أن تنفق أكثر بكثير من خضومها للحماية من قدرات الإضراب الإضافية، وعلى هذا النحو ، لا توجد أي وسيلة تقريبًا للدفاع الكامل ضد هذه الهجمات. “.

ومضى التقرير في سرد أهمية وخطورة الطيران المسير وقال أنه فتح عصر من حرب رخيصة التكلفة ويمكن أن تحمل شحنة متفجرة متواضعة وزاد مداها ودقة.

أصبحت الطائرات بدون طيار تحظى بشعبية كبيرة مما دفع الجيش الأمريكي لزيادة نشر صواريخ ستنيغر الأرضية مع القوات البرية جزئيًا لمواجهة تهديد الطائرات بدون طيار.

في السنوات الأخيرة ، أجرت أيضًا تمرينًا يدعى “Black Dart” لمكافحة الطائرات بدون طيار المعادية ، باستخدام كل شيء من الليزر إلى البنادق والتدابير المضادة الإلكترونية.

وختم التقرير سطوره بالقول أن ما تعرضت له حقول النفط السعودية الأسبوع الماضي سيدفع المملكة مرة أخرى إلى السوق مرة أخرى.