مقالات مشابهة

السيد خامنئي: الأوروبيون لم يفوا بأي من التزاماتهم في الاتفاق النووي

المشهد اليمني الأول|

ندد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي، اليوم الخميس، بـ”العداء الواضح” الذي أظهرته بعض الدول الاوروبية “حيال الأمة الايرانية”، وفق ما نقل موقعه الالكتروني الرسمي.

وقال السيد خامنئي إن “الاوروبيين دخلوا في الظاهر كوسيط وتحدثوا كثيرا، لكن أحاديثهم كانت فارغة المحتوى”، لافتا إلى “أنهم لم يفوا بأي من التزاماتهم” في ما يتصل بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي وقع العام 2015 بين طهران والقوى الكبرى.

وجاءت مواقفه بعد فشل محاولة أوروبية قادتها فرنسا لاحتواء التوتر بين واشنطن وطهران، وكذلك بعدما حملت برلين وباريس ولندن إيران “مسؤولية” الهجمات التي استهدفت في 14 سبتمبر منشآت نفطية في السعودية.

وذكر خامنئي بحسب المصدر نفسه أن إيران تستطيع التفاوض مع العالم أجمع “باستثناء الولايات المتحدة والكيان الصهيوني”.

واعتبر أن “دوافع عداء الأوروبيين للجمهورية الإسلامية، لا تختلف جوهريا عن دوافع اميركا (…) أن الاوروبيين ورغم وعودهم بقوا ملتزمين بالحظر الأميركي ولم يتخذوا أي إجراء، ومن المستبعد أن يتخذوا من الآن فصاعدا موقفا لصالح إيران، ومن هنا لا بد من قطع الأمل من الاوروبيين”.

وحاولت برلين ولندن وباريس في الاسابيع الاخيرة القيام بوساطة تتيح عقد لقاء بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب ونظيره الايراني حسن روحاني على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

لكن روحاني رفض من على منبر الامم المتحدة الاربعاء اي لقاء مع ترامب في نيويورك.

ويزداد التوتر بين واشنطن وطهران منذ انسحاب ترامب من الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني واعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية الاميركية على إيران.

ومع عجز الاوروبيين عن مساعدة طهران في تجنب العقوبات الأميركية، بدأت الجمهورية الإسلامية تقلص تدريجا تنفيذ التزاماتها الواردة في اتفاق فيينا.