المشهد اليمني الأول/

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني على ضرورة تكثيف إيران وجنوب إفريقيا مشاوراتهما على الصعيد العالمي بهدف دعم شعب فلسطين المضطهد وكذلك جميع المتضررين بالحرب والمشردين ومنهم شعب اليمن المظلوم.

وأعرب روحاني، في تصريح أدلى به لدى استقباله وزيرة خارجية جنوب إفريقيا نالدي باندور في طهران مساء الأربعاء، عن أمله بأن يتخذ أصدقاء إيران ومنهم جنوب إفريقيا مواقف أكثر حزما في مواجهة الممارسات الأمريكية اللاشرعية واللاانسانية حيال الشعب الإيراني والتي تشمل حظر الغذاء والدواء.

وأشار إلى الخطوة غير القانونية لأمريكا في الإنسحاب من الإتفاق النووي وكذلك فرض الحظر الإقتصادي على إيران، عادّا هذه الخطوة بأنها ألحقت الضرر بكلا البلدين.

ولفت إلى أن إيران وجنوب افريقيا تحملان وجهات نظر مشتركة حيال الأمن في المنطقة ومكافحة الإرهاب “وإن رغبتنا على الدوام تتمثل بتعزيز الأمن في الشرق الأوسط والخليج الفارسي”.

وفي سياق آخر أكد روحاني على ضرورة تمتين الأواصر بين إيران وجنوب إفريقيا مايصب لصالح الشعبين والمنطقة برمتها.

ووصف جنوب إفريقيا بالبلد الهام للغاية في إفريقيا وشعبها متعلم ولديه ثروات هائلة واتصفت علاقات البلدين بالصداقة الحميمة وقد وقفت إيران إلى جانب شعب هذا البلد في مرحلة الكفاح ضد التمييز العنصري كما إن ممثلي جنوب إفريقيا دعموا إيران على الدوام في الأوساط الدولية.