المشهد اليمني الأول/

كشفت وكالة أسوشييتد برس، الجمعة، عن وجود كنيس يهودي سري في أحد الأحياء الراقية بمدينة دبي الإماراتية، لافتة إلى أنه يعد أول كنيس يعمل بشكل كامل في شبه الجزيرة العربية منذ عقود.

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن الكنيس يقع في فيلا غير مكشوفة وسط المنازل بأحد الأحياء الراقية في دبي حيث تجتمع مجموعة منتقاة من الزائرين لأداء الصلوات الأسبوعية، والاحتفال في الأعياد.

كما قدمت الوكالة بعض التفاصيل عن الكنيس من الداخل، وقالت إن غرفة الجلوس تعد مكان العبادة الرئيسي، الذي يُقرأ فيه سفر التوراة، وتُؤدى الصلوات، كما يوجد في الطابق العلوي للكنيس غرف للمبيت للزائرين الذين يحتفلون بالسبت.

وذكرت أن الجالية اليهودية في الإمارات نصبت خيمة مؤقتة في الفناء الخلفي للكنيس، للاحتفال بعيد “السوكوت” اليهودي، الذي يستمر 7 أيام.

واعتبرت الوكالة، رغم تحفظ أعضائه بالبوح عن موقعه، أن الموافقة غير المعلنة على وجوده من قبل المشيخة الإسلامية، التي تسعى لتلميع صورة بلادهم أمام الغرب حسب تأكيد الصحيفة، يعد بمنزلة إعادة ميلاد بطيء للمجتمع اليهودي في الخليج.

ونقلت الوكالة عن زعماء الكنيس أنه حتى مع وجود التحديات، إلا أنهم يمثلون وجودا جديدا ومتزايدا، يمكن أن يكون بارقة أمل للمستقبل، في وقت تشهد فيه العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج تحسنا بطيئا بسبب العداء المشترك لإيران.

كما نقلت الوكالة عمّا وصفته رئيس الجالية اليهودية في الإمارات، روس كريل، قوله: “وجدنا ببطء مكاننا في النظام البيئي للإمارات”، مضيفا أن ذلك “يعكس تفاؤلنا حول مستقبل الإمارات كمكان لنا للتواصل والمساهمة والازدهار”.