مقالات مشابهة

استمرار المشاورات في مبادرة إيرانية حول مضيق هرمز

المشهد اليمني الأول/

أعلن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الكويتية، عن استمرار المشاورات بشأن “مبادرة هرمز للسلام” التي أطلقتها إيران؛ متوقعا أن يصدر الرد النهائي في هذا الخصوص خلال الاجتماع القادم لمجلس تعاون الخليج الفارسي في كانون الأول/ديسمبر القادم.

وفي تصريح لصحيفة “الجريدة” الكويتية، أضاف المصدر نفسه أن: المشاورات والنقاش حول هذا الأمر لايزال مستمرا، دون أن يتم اتخاذ أي موقف صريح بشأنه؛ لكن يحتمل كثيرا أن تعلن الكويت موقفها النهائي خلال اجتماع مجلس تعاون الخليج (الفارسي) القادم الذي سيعقد في الرياض خلال كانون الأول/ديسمبر القادم.

هذا، وكانت صحيفة الجريدة اليومية قد نقلت عن “مصدر في رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، قوله إن “الكويت وبعد أسبوع من رسالة الرئيس الإيراني حسن روحاني، أعلنت موافقتها على هذا المشروع”.

وتابعت الصحيفة الكويتية، أن قطر أعربت لإيران الأسبوع الماضي عن موافقتها أيضا، ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية العماني “يوسف العلوي” الأسبوع القادم إلى طهران ليعلن إلى المسؤولين الإيرانيين عن موافقة بلاده على هذا المشروع.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سيد عباس موسوي” في تصريح له امس إن إيران دعت جميع دول المنطقة للانضمام إلى مبادرة هرمز للسلام.