مقالات مشابهة

في الذكرى الـ52 لإستقلال يمن الجنوب 30 نوفمبر 1967م.. الجنوب اليمني المحرحر يتحدث بلغة الاستعمار والصهيونية، ويمن الأنصار يتكلم عربي يمني إسلامي ثوري مقاوم، وماحدث في القرن العشرين لن يتكرر في القرن الواحد والعشرين

في الذكرى الـ52 لإستقلال يمن الجنوب 30 نوفمبر 1967م.. الجنوب اليمني المحرحر يتحدث بلغة الاستعمار والصهيونية، ويمن الأنصار يتكلم عربي يمني إسلامي ثوري مقاوم، وماحدث في القرن العشرين لن يتكرر في القرن الواحد والعشرين.. هناك شيء مختلف في ميدان يمن نفس الرحمن

المشهد اليمني الأول/

العملاء والمرتزقة والمنافقين بالصراخ والنعيق: “مالذي جابك إلى سلطنة الحواشب، مالذي جابك إلى سلطنة العبدلي، مالذي جابك إلى سلطنة القعيطي، مالذي جاب (…..) ياشماليين ياجباليا إلى بلادنا عدن”، والاحتلال يتمادى أكثر وأكثر بطمس الهوية العربية لعدن، تارة بضمها إلى مستعمرات الهند الشرقية، وتارة بضمها إلى رابطة دول الكومنولث البريطاني، فأصبح اليمني أجنبي في وطنه عدن، والأجنبي المحتل والمستوطن الهندي والصومالي والبنغالي والكيني مواطن في بلادي عدن اليمن، حتى بلغت نسبة السكان من اليمنيين والعرب في عدن 30% والبقية من رابطة الكومنولث البريطاني حسب مذكرات المجاهد المصري المنفي في عدن حينها “سعد زغلول”.

حقبة 128 عاماً من محاولات طمس الهوية الوطنية اليمنية للجنوب اليمني تارة بمسمى المحميات الشرقية وسلطنة حضرموت وتارة بالمحميات الغربية ومستعمرة عدن وتارة باتحاد الجنوب العربي الفيدرالي بـ23 سلطنة ومشيخة وحرامي خائن، عقود من الزمن والمواطن اليمني عامة ممنوع من التنقل بحرية في وطنه، وفي 30 نوفمبر 67م العاهرة العجوز بريطانيا تحمل عصاها وترحل من يمن الجنوب، والأرض اليمنية الجنوبية تتكلم عربي يمني ثوري مقاوم للغرب الاستعماري والصهيونية والرجعية السعودية.

احتلال من نوع آخر أيضاً..

احتلال مختلف عن احتلال ماقبل الميلاد وبعد الميلاد بالاحتلال الروماني والحبشي والبرتغالي الهادف للسيطرة على خطوط التجارة العالمية البرية والبحرية ونهب الخيرات دون المساس بوحدة الجغرافيا والهوية الوطنية والقومية العربية، بينما الاحتلال الغربي الصهيوني، الاحتلال الخليجي المتصهين بأهداف تقسيم الوطن ومحو الهوية الوطنية، وللعقيدة الإسلامية شأن بالتكفير الوهابي واخوانه كونه احتلال مشبوه يحمل في أحشاءه جنين صهيوني غير شرعي لقيط غير قابل للاستزراع والنمو والحياة بوجود وحدة يمن التاريخ ونفس الرحمن بوجود وحدة الوطن العربي بوجود إسلام واعتصموا ولاتفرقوا بالاحتلال العثماني والبريطاني اللّذان قسما اليمن رسمياً بالقانون الدولي في عام 1914م إلى يمن شمالي تحت الاحتلال العثماني وجنوب عربي تحت الاحتلال البريطاني، والمجاهد المؤمن “يحيى بن حميد الدين” يرفض الحدود الشطرية ولايعترف بها ويحرر الشمال 1918م وبالهوية الوطنية اليمنية يعلن قيام المملكة المتوكلية اليمنية ويتجه نحو تحرير الشمال حتى عسير، والجنوب قاب قوسين أو أدنى من التحرير، حتى وصلت قوات المجاهد يحيى بن حميد الدين إلى يافع والضالع عام 1928م.

البداية كانت من الإمام المجاهد يحيى ونجله الإمام أحمد

الماضي يتكرر في الحاضر بالعدوان الشامل على اليمن ببريطانيا وأدواتها بن سعود وأصحاب المشاريع المناطقية، والعدوان يستمر حتى عام 1934م، والإمام يحيى يتمكن من إخماد فتنة حاشد والزرانيق المتحالفين مع العدوان البريطاني وبعروض استعمارية مناطقية، أما بن سعود يبتلع حلفاءه من أصحاب المشاريع المناطقية آل عايض في شمال عسير والإدريسي في جنوب عسير وجيزان ونجران والساحل الغربي، والكبير كبير، والقزم قزم، والأقزام إلى مزابل اللعن التاريخي والهوان والنسيان، والمفاوضات تبدأ بين الكبار ولينتهي العدوان في عام 1934م بمعاهدة “الأخوة الإسلامية” مع بن سعود لمدة عشرين عاماً، ومعاهدة “الصداقة” مع بريطانيا التي احتفظت بالحدود الشطرية ولمدة أربعين عاماً.

ومحاولة اغتيال اليمن ببريطانيا اليهودية وبن سعود وأصحاب المشاريع المناطقية تفشل في القرن العشرين، ولكنها تنجح في اغتيال الشام والحجاز وفلسطين باستزراع الجنين الصهيوني الذي خرج للنور في مايو 1948م فأسماها العرب “النكبة”، والمد الثوري اليساري القومي والتقدمي يحرر بعض الأقطار العربية من أنظمة الملوك التابعة للغرب والمرحبة باللقيط الصهيوني ومنها مصر وسوريا، ولاحقاً النظام الوطني الملكي الامامي اليمني يتحالف مع مصر وسوريا في إطار الإتحاد الثلاثي الجمهورية العربية المتحدة، والزعيم جمال عبدالناصر يصدر قوانين التأميم الاشتراكية الناصرية الاصلاح الزراعي والإمام أحمد بالهجاء شعراً بقصيدة “لايجوز مصادرة أراضي الغير”، والزعيم ناصر يغضب ويُخرج اليمن من الإتحاد الثلاثي، وبن سعود يطلق رصاصة الرحمة على وحدة مصر وسوريا عام 1961م، والفقيد عبدالله البردوني وثَّق المرحلة بقوله “بعد قصيدة الإمام أحمد بدأ الحديث عن تغيير نظام صنعاء”، والإمام أحمد يتوفى في 19 سبتمبر 62م، وفي ليلة 26 سبتمبر يُعلن عن الثورة وقيام النظام الجمهوري الثوري المعادي للغرب الاستعماري والصهيونية والرجعية السعودية، والزعيم ناصر يؤيد الثورة ويتفاخر بخطاب علني بأن من هجاه شعراً قد مات وأن الثورة أصبحت على حدود مملكة بن سعود.

وبعد شهر من ثورة 26 سبتمبر المعادية للاستعمار والرجعية وفي شهر نوفمبر وصلت القوات المصرية إلى ميناء الحديدة، وليبدأ فصل سياسي جغرافي في تاريخ اليمن بالتغيير بالمد الثوري القومي الناصري ويسار البعث السوري والتقدمي وحركة القوميين العرب، ولتصبح معاهدات 1914م و1934م جزء من الماضي، واثناء عودة ثوار الجنوب من الشمال تندلع ثورة 14 أكتوبر بالكفاح المسلح وحرب التحرير الشعبية لتحرير يمن الجنوب بالاعتماد على الشمال الجمهوري الثوري، والبدايات كانت من أيام الإمام المجاهد يحيى الرافض للحدود الشطرية، والبداية كانت من أيام الإمام أحمد بدليل صدور صحيفة الطليعة اليسارية الماركسية للمناضل عبدالله باذيب من تعز عاصمة الإمام أحمد، بدليل مطالبة مندوب المملكة اليمنية في الجامعة العربية وحركة عدم الانحياز وآخرها كانت مذكرة لمجلس الأمن الدولي تطالب برحيل الاستعمار من جنوب اليمن قبل شهر فقط من وفاة الإمام أحمد، بدليل برنامج “ركن الجنوب” من إذاعة صنعاء الإمام من إذاعة صنعاء النظام الجمهوري الثوري وبزخم ثوري وطني قومي تقدمي انتكس سريعاً بانشقاق المشائخ عن جمهورية 26 سبتمبر ووصولهم إلى السعودية وعقد مؤتمر جدة 1965م الذي أعلن قيام الدولة الإسلامية بدلاً عن النظام الوطني الملكي الامامي والنظام الجمهوري الثوري، والذي عرف لاحقاً بالطرف الثالث.

الاحتلال للرحيل جنوباً أثناء اغتيال الجمهورية “الثورية” بجمهورية “الاعتدال” شمالاً

والزعيم ناصر يطير إلى السعودية وبعد 15 يوماً فقط من مؤتمر المنشقين، الطرف الثالث يوقع اتفاقية جدة أغسطس 1965م مع السعودية لإنهاء حرب اليمن والبنود السرية الملحقة تنص على إلغاء النظام الجمهوري الثوري والنظام الملكي الوطني ولمصلحة الدولة الإسلامية بالطرف الثالث ثم الاعتدال الجمهوري شمالاً، وجنوباً إلغاء الكفاح المسلح واعتماد النضال السلمي لنيل الاستقلال بدمج الجبهة القومية المسلحة مع السلاطين والعملاء والخونة من وزراء حكومة مايسمى الجنوب العربي، والمناضل “علي أحمد ناصر عنتر” يصرخ في وجه ضباط المخابرات المصرية قائلاً: “لايمكن مطلقاً أن نتحد مع الخونة عملاء الاستعمار”، والكفاح المسلح يستمر بالاعتماد على الإمكانيات اليمنية المتاحة، وخلال عامين فقط يتم القضاء على مفاعيل 128 عام احتلال صهيوني ومتصهين، فتم اقتلاع السلاطين والكيانات المناطقية كما يتم اقتلاع البصل من الحقل حسب تعبير الفقيد عبدالله البردوني، ثم تلتحم جبهات الريف مع جبهة فدائيي عدن في عدن المحررة بسواعد أبناء اليمن شمالاً وجنوباً، وليتم إنزال علم الاحتلال ورفع علم الهوية الوطنية اليمنية الجنوبية وإعلان قيام جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية وقحطان محمد الشعبي رئيساً.

مفارقات.. “اليمن شيء مختلف بالتاريخ والإيمان”

تحرر يمن الجنوب في زمن اعتدال جمهورية 26 سبتمبر والتبعية للرجعية السعودية.. تحرر يمن الجنوب في زمن هزيمة العرب في حزيران 1967م من اللقيط الصهيوني هزيمة أسموها “نكسة” بعد “نكبة” 1948م، والسعودية تتربع على العرش العربي وتعمل على إفراغ ثورة اليمن ومصر من أهدافها بالاعتدال الجمهوري في صنعاء وبالانفتاح والسلام في القاهرة، واليمن هو اليمن في زمن الاعتدال والنكبة والنكسة والانتكاس ثم الانبطاح بصفقة قرن الشيطان السعودي، ومالم يتم تحقيقه في القرن العشرين يُراد تحقيقه في القرن الواحد والعشرين، اغتيال اليمن بعد الحجاز والشام وفلسطين فهناك جنين لقيط صهيوني يريد استزراع يهودية وعبرية فلسطين بنفس الأدوات الموالية للغرب واليهود وبالعروض المناطقية والتكفيرية والخلافة الإخوانية والداعشية.

الماضي يتكرر في الحاضر بالسالب والموجب

تقسيم اليمن بمعاهدة 1914م بين العثمانيين وبريطانيا يتكرر في دستور الأقاليم الفيدرالي المولود دماً، والروافض للتقسيم بالتكرار بثورة 21 سبتمبر الرافضة لتقسيم اليمن إلى أقاليم مناطقية تماماً كما رفض المجاهد يحيى حميد الدين تقسيم اليمن إلى شطرين عام 1914م.

وعدوان القرن العشرين يتكرر بعدوان القرن الواحد والعشرين بعد وصول قوات الإمام يحيى إلى الضالع ويافع، بعد وصول الجيش واللجان إلى عدن، “ومالذي جاب (…) إلى سلطنة العبدلي” يتكرر اليوم في “مالذي نزل (…) إلى تعيييييز”.

في الماضي كانت انتفاضة فتنة حاشد والزرانيق.. والحاضر فتنة جمهورية الخوخة وبيت غوبر.. بالأمس كانت إمارة الإدريسي وإمارة آل عايض واليوم الكيان الحضرمي ولاحقاً كيان مأرب والجوف.

بالأمس بن سعود ابتلع حلفاءه آل عائض والإدريسي ثم سلخ عسير وجيزان ونجران من الوطن الأم اليمن.. واليوم بن سعود سيبتلع حلفاءه شرعية العدوان ويريد سلخ حضرموت ومأرب والجوف من الوطن الأم اليمن حتى المهرة في خطر الابتلاع بالشقيقة سلطنة عُمان، واللعاب الاستعماري يُصاب بالإسهال والسيلان ومؤخراً صرَّح مُحلل سياسي صومالي لوكالة “سبوتنيك” بأن جزيرة سقطرى تقع في المياه الصومالية، وقوات الخليفة أردوغان المتواجدة في الصومال تنفي أخبار متداولة عن نيتها بضم جزيرة سقطرى للصومال، وتركيا العثمانية الجديدة على خطى السلف العثماني بمنح بريطانيا يمن الجنوب سابقاً، واليوم أردوغان العثماني يريد منح جزيرة سقطرى للمساكين الصومال.

في الماضي انتهى العدوان بتثبيت معاهدة 1914م بالحدود الشطرية، والإمام يحيى بن حميد الدين وبمعاهدة الصداقة يؤجل البت في الحدود الشطرية ويُرحِّلها للجيل القادم بعد أربعين عاماً، وثوار 14 أكتوبر ومناضلي حرب التحرير والاستقلال يدفنون الحدود الشطرية بواحدية الوطن اليمني في 30 نوفمبر 1967م، واليوم يُراد بشكل أو بآخر بعث الحدود الشطرية بالجنوب العربي، يراد تثبيت الحدود المناطقية بدستور الأقاليم ثم التفكيك بالطرف الثالث المناطقي الواعد.

بين لغة الاستعمار والصهيونية ولغة الهوية الإيمانية

نحتفل اليوم بالذكرى الـ52 لتحرير يمن الجنوب، ويمن الجنوب يرزح تحت احتلال متصهين خليجي يمني.. نحتفل بذكرى تحرير الأرض الجنوبية والأرض الجنوبية تتحدث بلغة الاستعمار والصهيونية والتكفير والمناطقية بالطرف الأول شرعية هادي والقوات الموالية، بينما يمن الأنصار يتكلم يمني عربي إسلامي ثوري مقاوم للغرب الاستعماري والصهيونية.

نحتفل بذكرى استقلال الجنوب في ظل عدوان وحصار ودمار وخطاب كراهية، وبعد خمس سنوات عدوان الطرف الثالث المناطقي للواجهة الطرف المعتدل الجديد ولسان حاله إنساني بخطاب مناطقي يتحدث عن مظلومية منطقته فقط ولايتحدث عن مظلومية اليمن من العدوان الخارجي، بل يتحدث بأن السبب داخلي بحت، فالشرعية هي السبب، الحوثي هو السبب، والحل مناطقي بتثبيت الأقلمة كمرحلة انتقالية تؤسس للتفكك ثم اغتيال اليمن في القرن الواحد والعشرين بعد اغتيال الشام والحجاز في القرن العشرين.

فالبحسني يقول بأن سبب مظلومية حضرموت هو الشرعية والنظام السابق والحل الكيان الحضرمي بإقليم حضرموت، وفي مأرب ظهرت أصوات تقول بأن شركات الجنرال علي محسن وحزب الإصلاح ينهبون نفط وغاز مأرب والحل يقع على عاتق أبناء مأرب بإقليم مأرب، وفي عدن اتفاقية جدة بين الشرعية والمجلس الانتقالي تكرس سيطرة الطغمة على إقليم عدن.. واقليم تهامة بنظر اتفاقية ستوكهولم حتى موعد ظهور الزعيم المناطقي التهامي الذي يحشد الجماهير التهامية لنيل الاستقلال بإقليم تهامة.. واقليم الزيود صعدة وعمران وصنعاء وذمار تتكفل به مبادرة بن سلمان بعدم استهداف أربع محافظات بينها صنعاء بالطيران السعودي الصهيوني مقابل مبادرة رئيس المجلس السياسي الأعلى الرئيس مهدي المشاط بإقليم آزال.. ومسك الختام بإقليم تعز، فاليوم المحافظ السابق شوقي، شوئي عاد، عاد، ويحمل مبادرة فك الحصار عن تعز بمبادرة فتح المعابر بين شرق وغرب تعز فالسبب ميليشيات الإصلاح شرقاً الطرف الأول، والسبب الأنصار غرباً الطرف الثاني، وشوئي هو الطرف الثالث المنقذ لأبناء تعز.. أيظنُّ شوئي، أيظنُّ، بأن تعز لعبة بين يديه، بالأمس المحافظ شوقي هائل سعيد أنعم يتحالف مع ميليشيات الإصلاح والتكفير والسعودية ويوجه طعنات متوالية ومتتالية للجيش واللجان الشعبية وبخطاب مناطقي عنصري ثم يغادر تعز إلى عواصم التجارة والاستثمار العائلي، واليوم عاد شوئي عاد وحمل المبادرة المناطقية ولم يحمل المبادرة الوطنية اليمنية، ليظهر كطرف ثالث حصرياً لتعز، واللهم بلغت فأشهد من الطرفين، وتعز ليست لعبة ياشوقي، وغداً سترى وبأم العين خروج تعز عن بكرة أبيها تستغيث بالأنصار لتطهير تعز من رجس اللواط واغتصاب الأطفال، لتطهير تعز من رجس الخطاب العنصري المشبوه بالطرف الثالث، ويراد بذلك اغتيال اليمن بعد اغتيال الحجاز والشام من أجل استقبال اللقيط الصهيوني.

اليوم نحتفل بالذكرى الـ52 لاستقلال الجنوب وسكاكين الغدر المناطقي والسعودي الإماراتي والأمريكي وحتى التركي العثماني تُشحذ ليس لتقسيم يمن الجنوب بل الشمال وكل اليمن أيضاً.

اليوم نحتفل بذكرى استقلال الجنوب ويمن الأنصار تحتفي بأكبر احتفال في العالم بمناسبة المولد النبوي الشريف، وتلك لها دلالات لا يفقهها البعض، ويفهما أهل اليمن يمن التاريخ ويمن نفس الرحمن وبهم ومعهم تحرر يمن التاريخ من الاحتلال الحبشي وتُحرر اليوم من الاحتلال الإعرابي المتصهين، بل ان من أراد تقسيم واغتيال اليمن سيتفكك هو وقد تزول مملكته وإمارات العدوان.. وكما تحرَّر يمن الجنوب في زمن النكسة والانتكاس سيتحرر الجنوب اليمني في زمن انبطاح قوم بني سعود لليهود والامريكان، وكما تحرَّر يمن الجنوب بالسواعد اليمنية الأصيلة في زمن تآمر العرب والأعراب على يمن الجنوب والشمال سيتحرر الجنوب والوسط والساحل وكل اليمن بالسواعد اليمنية الأصيلة، سواعد تنتمي إلى زمن ماقبل عام الفيل، إلى زمن مابعد عام الفيل، إلى زمن يمن التاريخ، إلى زمن يمن نفس الرحمن، وماقبل ومابعد كان عام الفيل، عام مولد سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم سيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين، المجد كل المجد لذكرى تحرير واستقلال يمن الجنوب من الاحتلال الغربي الصهيوني وبواجهة بريطانيا في ذكراها الـ 52، الخلود الخالد لكل شهداء التحرير والاستقلال الوطني من الاحتلال العثماني والبريطاني والسعودي والامارتي والسوداني، الحرية للأسرى والشفاء للجرحى، وان غداً لناظره قريب قريب قريب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جميل أنعم العبسي