مقالات مشابهة

تحت عنوان نأكل مما نزرع…تدشين مهرجان الحصاد الزراعي الخريفي بالحديدة

المشهد اليمني الأول/

دشن القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم أمس مهرجان الحصاد الزراعي الخريفي لمحاصيل الحبوب الذرة البيضاء والحمراء والذخن للمساحات المستهدفة للزراعة والمقدرة بـ 180 هكتار بمنطقة سردود الإنتاجية بالكدن.

ويهدف المهرجان الذي يقام تحت شعار “نأكل من ما نزرع ” وتنظمه المؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب برعاية اللجنة الزراعية السمكية العليا إلى توفير الغذاء من خلال دعم مشروع زراعة الحبوب والدخن في بعض مناطق محافظة الحديدة كونها منطقة زراعية من الدرجة الأولى والسعي إلى مساندة الأسرة في إنتاج وتأمين غذائها.

بالإضافة إلى دعم الأسرة الريفية وتشجيعها على العودة إلى المنازل والعمل بالزراعة وتعويضاً للأسر التي خسرت مقومات الاستقرار جراء العدوان السعودي الذي استهدف كل مقومات الحياة بالمحافظة.

أشار قحيم الى تنظيم هذه المهرجانات يعكس مدى الاهتمام الذي توليه قيادتنا الرشيدة لقطاع الثروة الزراعية بإعتباره أحد أهم روافد الأمن الغذائي للدولة، إذ يدعم توجه الحكومة للنهوض بالعملية الإنتاجية في هذا القطاع الحيوي من خلال جمع أبرز العاملين في مختلف قطاعات الثروة الزراعية تحت مظلة واحدة لتبادل الخبرات والوقوف على آخر المستجدات، ونقل المعرفة والمهارات والخبرات للمزارعين المحليين.

بدوره لفت مدير المؤسسة لتنمية وانتاج الحبوب إلى ان انتاجية الموسم الخريفي من الذرة البيضاء والحمراء في تلك المساحات التي تمت زراعتها من قبل المؤسسة يصل الى نحو 100 طن تقريبا.

و لفت الى أن المؤسسة تستهدف ايضا زراعة أكثر من 200 هكتار بالذرة البيضاء والحمراء للموسم البيني الحالي في نفس المساحات المستصلحة داخل مزرعة سردود.

وأكد أن تلك الأنشطة تأتي في اطار برامج المؤسسة وتوجهاتها لرفع وتحسين انتاجية محاصيل الحبوب الغذائية المختلفة وتعزيز دورها في الوصول الى الاكتفاء الذاتي وبما يسهم في التقليل من كلفة فاتورة الاستيراد من الحبوب والقمح مشيرا الى أهمية التعاون مع مؤسسة إنتاج الحبوب في تلبية احتياجات المزارعين وتعزيز الإنتاج الزراعي.

وأكد عضو مجلس الشوري عبدالرحمن مكرم طسي أن قطاع الانتاج الزراعي يملك كافة المقومات التي تؤهله ليصبح أحد أهم محركات التنمية الاقتصادية ومساهماً حقيقياً في تعزيز نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وأشاد طسي بحرص القيادة السياسية والدولة على توفير وتبني الأساليب الحديثة في عمليات الإنتاج فضلاعن إطلاق العديد من المبادرات التي تصب في رفع الوعي بأهمية الثروة الزراعية وتوسيع رقعتها وثمن دور المؤسسة لتنمية وانتاج الحبوب في تسخير امكانياتها والتوسع في توفير المدخلات الزراعية وزراعة مختلف المحاصيل الزراعية بما يسهم في تقليص الفجوة الغذائية وتعزيز الأمن الغذائي.

وكان القائم بأعمال المحافظ ومرافقيه قد دشن حصاد البذور وافتتح معرض البذور مشيرا إلى أن تنظيم هذا المعرض المتخصص سيساهم في التعريف بمستلزمات هذا القطاع وسيتيح الفرصة للمزارعين والمنتجين المحليين إمكانية تبادل الخبرات والإستفادة من التجارب والأساليب المتوفرة في مجال إدارة وتطوير الإنتاج الزراعي فضلا عن تقديم منتجاتهم ومعروضاتهم أمام الزوار المحليين وشجيع الممارسات المستدامة في هذا المجال.