مقالات مشابهة

تخلص من عسر الهضم بحلول بسيطة!!

المشهد اليمني الأول/

يعد الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي أمرًا مهمًّا وضروريًّا للحفاظ على صحة الجسم العامة، وفي حين أن الكثيرين قد يرون الأمر بسيطًا، إلا أن أي خلل أو مشكلة في الهضم تؤثر على عملية فقدان الوزن، وتسبب الانتفاخ والعديد من المشاكل.

ويكمن السبب الرئيس في عسر الهضم في استقرار حمض المعدة في المريء؛ ما يسبب شعورًا بعدم الراحة والانتفاخ وحتى الغثيان في الحالات القصوى، وهناك أسباب عديدة لحدوث ذلك، من أبرزها الإفراط في تناول الطعام، والأطعمة الحارة والدهنية، والتهابات المعدة، والقرحة، إضافة إلى التدخين وشرب الكحول ومتلازمة القولون العصبي وغيره.

وجنبًا إلا جنب مع تعاطي الأدوية المناسبة واتباع نمط حياة ورياضي صحيين، نَضَع فيما يأتي من خلال مجلة ”بينك فيلا“، حلولًا طبيعية بسيطة للتخلص من مشكلة عسر الهضم.

صودا الخبز

تدخل صودا الخبز والمعروفة -أيضًا- باسم بيكربونات الصوديوم، في الكثير من العلاجات، بما في ذلك حل مشكلة عسر الهضم، لأنها تعمل كمضاد للحموضة وتساعد على تحييد حمض المعدة.

كما تعمل صودا الخبز كمطهر للسموم من الجهاز الهضمي، ما يخلصك من حرقة المعدة وعسر الهضم، وليس عليك سوى إضافة بعض من صودا الخبز للماء أو مشروب العسل بالليمو

خل التفاح

يعد خل التفاح واحدًا من أكثر العلاجات الفعالة لعسر الهضم، وذلك بفضل ثرائه بالمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمعادن الأخرى التي تساعد على الهضم، كما يساعد في تقليل مستوى الدهون ومستوى ارتجاع الحمض، ويمكنك استهلاكه من خلال إضافته للماء أو العسل.

الزنجبيل

للزنجبيل فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى، من أبرزها ثراؤه بمضادات الأكسدة التي تُعرف بفاعليتها في حل مشكلة عسر الهضم، كما أن احتواءه على مركبات الفينول يساعد في تخفيف تقلصات وتهيج المعدة، إضافة إلى الحد من التهابات المعدة.

بذور الشمر

تحتوي بذور الشمر على مركبات الفينشون والاستراجول التي تساعد في القضاء على تكون وتراكم الغازات من الأمعاء، كما تعزز من إنتاج العصارات الهضمية؛ ما يساعد في تعزيز عملية الهضم وحل مشكلة عسر الهضم، ويمكنك استخدامها من خلال شرب شاي الشمر أو تناول البذور نفسها.

الأملا

لنبات وفاكهة الأملا خصائص صحية عديدة، هي: مدرة فعالة للبول وملينة ومضادة للبكتيريا والالتهابات والفيروسات، وهذه الخصائص تساعد في تعزيز عملية الهضم عن طريق علاج عسر الهضم والحرقة أو الحموضة.