المشهد اليمني الأول/

طرح جوليان بورغر في هذا المقال سؤالا حول ما تعنيه وفاة قاسم سليماني بالنسبة للمنطقة؟ وأنّ الاغتيال يهدد بفتح صفحة جديدة مروعة في الشرق الأوسط.

في تحليله، يشير بورغر إلى أن بموت سليماني، استغنت كل من إيران والولايات المتحدة عن الحرب بالوكالة، واصفًا الضربة الجوية بأنها “طعنة خنجر في قلب القوة الإيرانية”. يقول الكاتب غادر قاسم سليماني شرق أوسط مملوء بالجثث. الآن وقد انضم أخيرا لهم. لقد أدى موته إلى إغلاق فصل شنيع في النزاعات التي لا تنتهي في المنطقة، لفتح صفحة أخرى، الأمر الذي قد يثبت أنه أسوأ. لا يمكن لأحد التنبؤ بكيفية حدوث ذلك، ولا شيء عن تصرفات دونالد ترامب في الشرق الأوسط حتى الآن يشير إلى أن اغتيال سليماني بطائرة بدون طيار خارج مطار بغداد كان جزءًا من خطة مدروسة. من جانبها، من الواضح أن القيادة في طهران صدمت من قفزة ترامب الدرامية في سلم التصعيد.

كان قائد قوة القدس في الحرس الثوري “أيقونة ملتحية للجمهورية الإسلامية”، يمكن القول إنها ثاني أقوى شخصية بعد الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي. لقد كان قتله عملاً حربياً فادحًا ضد قوة إقليمية كبيرة. إن الخدمات المسلحة التي يبلغ قوامها نصف مليون جندي هي أقوى قوة عسكرية واجهتها الولايات المتحدة منذ مواجهة جيش الشعب الصيني التطوعي قبل أكثر من 60 عامًا في كوريا.

قال كيرستن فونتينروز، المدير السابق للخليج في مجلس الامن القومي في إدارة ترامب: “لفترة من الوقت عندما كنا نقوم بعمليات ضد داعش، كان لدينا اتفاق جنتلمان معه بشكل أساسي، بأن قواته لن تستهدفنا ولن نستهدفه”. ولكن مع إلغاء ترامب للصفقة النووية لعام 2015 وانهيار خلافة داعش، والتي أزالت إلى حد كبير عدوًا مشتركًا، بدأ سليماني العدو الأمريكي الرئيسي. لقد كان “فرصة ذهبية “، عندما تعرف أن شخصًا سيئًا للغاية سيصل إلى مكان يمكنك أن تضربه وأنت تعلم أنك لن تحصل على فرصة لمدة عام آخر.”

تنبأ فونتينروز، الموجود الآن في المجلس الأطلسي، بأنه في الوقت الذي ننتقد فيه الميليشيات المدعومة من إيران في العراق، ستعدّ هذه الأخيرة انتقاما لأحد كبار قادتها الذين قتلوا إلى جانب السليماني، كما أنّ طهران ستنتظر وتختار الوقت والمكان وطريقة القصاص – مرارا وتكرارا ربما على مدى السنوات القادمة. أعتقد أنهم سيحاولون ضربنا في أجزاء أخرى من العالم، وربما غرب إفريقيا، وربما أمريكا اللاتينية، لإرسال رسالة مفادها أن بإمكانهم إيصالنا إلى أي مكان – يجب ألا نشعر بالأمان أبدًا.”لا أعتقد أننا ننظر إلى الحرب. أعتقد أننا ننظر إلى سلسلة من الضربات غير المتماثلة شبه التي لا يمكن التنبؤ بها ضد مصالح بعضنا البعض. “

هناك عدة أسباب وجيهة للافتراض أن هذا المستوى الجديد من الصراع، في منتصف الطريق بين الحروب الباردة والحروب الساخنة، فكلا الجانبين لهما تاريخ طويل من إساءة قراءة نوايا الطرف الآخر والتغلب عليه.

وعلى الرغم من أن نتائج مقتل سليماني غير واضحة، إلا أن الأمر المؤكد هو أن ترامب لم يفكر فيها. لقد اتخذ القرار أثناء قضاء عطلة في منتجع فلوريدا. لقد فعل ذلك دون خطاب رئاسي كئيب لشرح تصرفاته للأمة كما هو معتاد في مثل هذه الظروف المحورية في تاريخ البلاد، ومجرد تغريدة بوضع علم الولايات المتحدة وتركه للبنتاغون يصدر هذا الإعلان.

على مدى السنوات الثلاث الماضية، تم التباطؤ في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالأمن القومي، والتي تم من خلالها تقييم إيجابيات وسلبيات العمل الأمريكي بعناية. هناك عدد قليل من اجتماعات السياسة رفيعة المستوى بعد هذا الحدث. لقد ترك المفكرون المستقلون في مدار ترامب المسرح، تاركين رئيسًا يثق في النهاية بغرائزه فوق أي خبير.

تلك الغرائز هي التي قادت الولايات المتحدة وإيران، أكثر من أي عامل آخر، إلى هذه النقطة، ولا سيما كراهية ترامب الصاخبة لسلفه، باراك أوباما، وإرثه الدبلوماسي، أي الصفقة النووية لعام 2015. أصبح تدمير الصفقة والضغط الاقتصادي الأقصى لإيران، ضرورة أساسية لسياسة ترامب الخارجية. نجا هؤلاء المساعدين الذين بقوا في مدار الرئيس لأنهم يعرفون كيف يرددون دوافعه، ورغبته في تدمير كل آثار أوباما، والذين يشاركون الآن تركيز الرئيس على إعادة انتخابه.

من المحتمل أن يكون قرار قتل سليماني قد تم وضعه في الاعتبار في انتخابات نوفمبر / تشرين الثاني – وكيف يمكن أن يلعب دورًا رئيسيًا في الحملة الانتخابية، متغلبًا أخيرًا على حملة أوباما على أسامة بن لادن. لكنها ستكون قصة سيتم سردها على خلفية المزيد من الهجمات والمزيد من عدم اليقين والخوف الأكبر. وقد حذر دانييل ديفيس، وهو من قدامى المحاربين في أفغانستان والعراق في مركز دراسات أولويات الدفاع، قائلاً: “إذا اندلعت حرب، فلن يفيدنا ذلك مطلقًا”. “ستكون كارثية للجميع.”