المشهد اليمني الأول/

تعويضات عقابية بقيمة 750 مليون دولار فرضتها هيئة محلفين بولاية نيوجيرزي الأميركية، على شركة “جونسون آند جونسون”، تدفعها لأربعة مدعين يزعمون أن مسحوق بودرة الأطفال الذي تنتجه الشركة كان سبب إصابتهم بالسرطان.

وقالت الشركة ومحام عن المدعين إن مبلغ التعويض سينخفض إلى حوالي 185 مليون دولار بسبب قوانين الولاية.

وخلال مرحلة سابقة من المحاكمة، حمّلت هيئة محلفين مختلفة شركة جونسون آند جونسون المسؤولية عن إصابة المدعين بالسرطان ومنحتهم 37.2 مليون دولار كتعويض.

وبموجب قانون ولاية نيوجيرزي، يتم تحديد التعويضات العقابية بواقع خمسة أضعاف التعويضات عن الأضرار، وذلك وفقا لمحامي المدعين كريس بلاسيتللا.

شركة جونسون آند جونسون قالت من جانبها، في بيان، إنها ستستأنف على وجه السرعة مرحلتي المحاكمة، مشيرة إلى وجود “العديد من الأخطاء القانونية التي قدمت لهيئة المحلفين معلومات غير ذات صلة وحالت دون سماعها أدلة مهمة”.

وجاء هذا الحكم بعد أن أدلى أليكس جورسكي، الرئيس التنفيذي لشركة جونسون آند جونسون، بشهادته الشهر الماضي لأول مرة أمام هيئة المحلفين بشأن مزاعم بأن مسحوق بودرة الأطفال يسبب السرطان.

وتواجه الشركة أكثر من 16000 دعوى قضائية تدعي أنها باعت مساحيق ملوثة بمادة الأسبستوس وتقاعست عن تحذير المستخدمين.

وتواجه الشركة أيضا تحقيقا جنائيا اتحاديا يتعلق بمدى شفافيتها فيما يتعلق بسلامة المنتجات.

وكانت رويترز قد نشرت في 14 ديسمبر 2018، تقريرا أظهر أن شركة جونسون آند جونسون تقاعست عن كشف رصد كميات صغيرة من الأسبستوس، وهي مادة مسرطنة معروفة، في بعض عينات المسحوق الذي تنتجه منذ عقود. وبعد نشر التقرير، أدى تهافت على بيع أسهم الشركة إلى خفض قيمتها السوقية بأكثر من 40 مليار دولار.

يشار الى ان جونسون آند جونسون (Johnson & Johnson) شركة أمريكية اسرائيلية، تأسست في 1886ومنتجاتها على رأس قائمة المنتجات المقاطعة من قبل أحرار الشعب اليمني وبقية الشعوب الحرة وذلك في سياق الحملة الاقتصادية المستمرة الداعية إلى مقاطعة منتجات الأعداء لما لذلك من تأثير ايجابي كبير على أكثر من صعيد فضلا عن ماتخفيه تلك المنتجات المصدرة الى اسواق العرب والمسلمين من اضرار وآثار جانبية غير محمودة وهو ما يتكشف بين الفينة والأخرى كما هو حال شركة جونسون آند جونسون التي تصنع وتعبئ أيضا المعدات الطبية والأدوية والسلع الاستهلاكية وتشمل منتجاتها أسماء عديدة من صنوف الأدوية وإمدادات الإسعافات الأولية كالضمادات وعقار تايلينول ومنتجات جونسون للأطفال ونيوتروجينا ومستحضرات التجميل، وكلين اند كلير وغسول الوجه وكذا عدسات لاصقة (ACUVUE).