مقالات مشابهة

إيران: انطلاق انتخابات مجلسي الشورى والسيد خامنئي يدلي بصوته

المشهد اليمني الأول/

انطلقت صباح اليوم الجمعة انتخابات مجلس الشورى الإيرانية في دورتها الحادية عشرة، وتجري معها بالتزامن الانتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة في دورته الخامسة.

وأدلى المرشد الإيراني السيد على خامنئي بصوته مع بداية انطلاق عمليات التصويت. واعتبر يوم الانتخابات يوم عيد وطني، داعياً إلى المشاركة في إدارة البلاد.

ويخوض أكثر من سبعة آلاف مرشح المنافسة الانتخابية للفوز بمقاعد البرلمان البالغ عددها 290 مقعداً، من بينها خمسة مقاعد للأقليات.

ويشارك في الانتخابات 57 مليون و 918 ألف ناخب مؤهلين للانتخابات، 2 مليون و 931 ألف ناخب منهم يمارسون حق الاقتراع للمرة الأولى، وتقام الانتخابات في 208 دائرة إنتخابية، وفق ما قال وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي.

واعتبر السيد علي الخامنئي أن يوم الإنتخابات التشريعية في الجمهورية الاسلامية الايرانية هو يوم عرس وطني مهنئا الشعب الإيراني به وداعياً الى المشاركة الكثيفة. واكد سماحته لدى ادلائه بصوته حيث كان اول المشاركين في عملية الاقتراع الصباحية ان يوم الانتخابات هو يوم احقاق الحق المدني لابناء الشعب الايراني حيث سيكونوا مشاركين في ادارة البلاد معتبراً ان المشاركة تكليف شرعي. واوضح الامام الخامنئي ان الانتخابات تتضمن مصالح وطنية للبلاد وان على الجميع المشاركة باختيار الاشخاص الذين يعلمون انهم الاصلح وان لا يتأخروا في ذلك.