مقالات مشابهة

المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي يدعو لإعادة هيكلة موازنة 2020 من أجل تمريرها

المشهد اليمني الأول/

أكد السيد مظهر محمد صالح المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي المستقيل اليوم، أن الحل الوحيد لتمرير موازنة 2020 هو إعادة هيكلتها.

وقال صالح في تصريح له، إن هيكلة الموازنة وإعادتها للمربع الأول هي الحل الوحيد لإقرارها مبيناً أن “العجز لا يحل إلا بعملية جراحية مالية وتحتاج لتضحيات”.

وأضاف أن أمام مجلس النواب مهمة إعادة النظر في التشريعات الصادرة من 2003 وإلى اليوم والتي ترتبت عليها تبعات مالية كبيرة غير قابلة للتغيير، محذرا أنه في حال عدم إعادة هيكلة الموازنة وإيجاد بدائل وحلول أخرى فإنه من المرجح عدم إقرارها هذا العام.

وأشار إلى أن العجز تجاوز الخمسين ترليون دينار عراقي، مبينا أنه “لا يوجد له حل سوى الاستدانة في وقت لا تتحمل فيه البلاد ديوناً أخرى”.

وكانت السيدة ندى جودت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية قد طالبت أمس الأحد بمساءلة السيد عادل عبدالمهدي رئيس الوزراء المستقيل، عن أسباب العجز الحاصل في مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2020.

وبحسب صندوق النقد الدولي فإن ديون العراق تفاقمت خلال السنوات الماضية، حيث كانت قبل 6 سنوات 73.1 مليار دولار، وارتفعت في العام 2014 إلى 75.2 مليار دولار، وفي العام 2015 أصبحت 98 مليار دولار، فيما كانت قبل عامين 114.6 مليار دولار، لترتفع في العام 2017 إلى 122.9 مليار دولار.