مقالات مشابهة

حجة: قيادة السلطة القضائية تتفقد سير العمل القضائي

المشهد اليمني الأول/

تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيی المتوكل ووزير العدل القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري اليوم، سير العمل القضائي بمحافظة حجة.

حيث أطلعوا خلال الزيارة التي رافقهم فيها وكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي، علی سير العمل بمحكمة إستئناف محافظة حجة ومستوى الانضباط وتنفيذ الاجراءات لمجمل المهام القضائية والإدارية والمالية وتوثيق المحررات الشرعية والقانونية.

واستمعوا من رئيس المحكمة القاضي عبدالملك شرف الدين إلی شرح عن الصعوبات التي تواجه المحكمة وآليات التنسيق مع الأجهزة الأمنية.

كما أطلعوا علی سير العمل في المحكمة الابتدائية والنيابة العامة بالمحافظة، واستمعوا من رئيس المحكمة القاضي صدام الحكمي والقائم بأعمال رئيس النيابة القاضي علي الحبشي، إلی إيضاح حول مستوی الأداء وتنفيذ الأحكام لتحقيق العدالة.

إلی ذلك تفقد المتوكل والديلمي والشهاري والجرافي، سير العمل القضائي والإداري بعدد من محاكم مديريات الجميمة ومبين والمغربة، واطلعوا علی أقسام التوثيق والسجلات.

وتفقدوا، غرف الاحتجاز في محكمة الاستئناف والمحكمة الابتدائية والنيابة العامة ومحاكم المديريات ومدی ملائمة هذه الغرف لشروط ومعايير الاحتجاز ..مؤكدين علی ضرورة الالتزام بالإجراءات القانونية للإفراج عن أي سجين.

وخلال الزيارة التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى ووزير العدل ورئيس هيئة التفتيش القضائي، محافظ حجة هلال عبده الصوفي.

جرى خلال اللقاء بحضور وكيل الوزارة لقطاع المحاكم والتوثيق، مناقشة الجوانب المتصلة بتعزيز دور السلطة القضائية بالمحافظة لتحقيق العدالة وجوانب التنسيق مع الأجهزة الأمنية.

كما زار رئيس مجلس القضاء الأعلى ووزير العدل ورئيس هيئة التفتيش القضائي ومحافظ حجة، الاصلاحية المركزية بالمحافظة، وأطلعوا علی أوضاع نزلاء الاصلاحية ومستوى الخدمات المقدمة لهم، واستمعوا من وكيل نيابة البحث والأمن والسجون القاضي عبد المجيد القاضي إلی إيضاح عن احتياجات السجناء وكذا الاجراءات الممكنة لتحسين الخدمات والتأهيل للنزلاء.

وخلال الزيارات واللقاء نوه القاضي المتوكل والديلمي والشهاري بمستوی الإلتزام وإنجاز المهام بأجهزة القضاء بالمحافظة..مشددين علی أهمية سرعة الفصل في قضايا المواطنين وتحقيق الأهداف المنشودة للمؤسسة القضائية.

كما أكدوا أهمية تضافر الجهود لتسهيل مهام أجهزة القضاء للقيام بواجباتها في حماية مصالح المجتمع والحفاظ على الحقوق الخَاصة والعامة.

فيما أكد محافظ حجة، تعاون السلطة التنفيذية مع المحاكم والنيابات العامة وتذليل الصعوبات التي قد تواجهها.

رافقهم في الزيارات رئيس الشعبة المدنية الاولی القاضي عبد الملك الوادعي ورئيس الشعبة المدنية الثانية القاضي عبد الملك العلفي.

  • كلمات مفتاحية
  • حجة