مقالات مشابهة

اقرار تأجيل كافة الفعاليات الرسمية والشعبية والحد من التجمعات

المشهد اليمني الأول/

رفع مجلس الوزراء التهاني لقائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط وأعضاء المجلس ورجال الجيش والأمن واللجان الشعبية وكافة أبناء الشعب اليمني بمناسبة يوم الصمود الوطني.

وأشار المجلس في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، إلى أهمية الاحتفاء بالذكرى الخامسة للصمود في وجه العدوان والحصار السعودي الإماراتي الذي يأتي في خضم الانتصارات المتواصلة التي يحققها رجال اليمن أبطال الجيش واللجان الشعبية على النحو الذي يشاهده الجميع .. لافتا إلى أن هذا اليوم أضحى عنوانا لشموخ وكرامة وعزة الشعب اليمني الذي اثبت للعالم اجمع أنه شعب لا يقهر.

وأكد أن يوم الصمود من أيام الوطن المشهودة والخالدة التي تبعث على الفخر بالانتماء إلى اليمن وشعبه الذي عرف ببأسه الشديد وعنفوانه الذي سيجرف في طريقه البغاة المستكبرين ومشاريعهم التخريبية والعدائية بحق الوطن اليمني الكبير كما جرف الغزاة والمحتلين والطامعين عبر التاريخ.

وناقش المجلس الإجراءات الاحترازية الإضافية لمواجهة أي طارئ فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد، على المستوى الوطني وحماية المواطنين والمعززة للتدابير الحكومية المعلنة خلال الأيام المنصرمة.

وأقر المجلس على ضوء مناقشته مجموعة من الإجراءات الاستباقية في سياق مواجهة أي طارئ حول فيروس كورونا على المستوى الوطني والتي تمثل أهمية بالغة لتلافي ما وقعت به الكثير من دول العالم نتيجة تأخرها في اتخاذ الخطوات الاحترازية والوقائية .

حيث أقر المجلس تأجيل إقامة كافة الفعاليات الرسمية والشعبية والمؤتمرات والندوات وورش العمل والحد من التجمعات، وكذا إغلاق صالات المناسبات والحدائق العامة والحمامات البخارية والتقليدية فضلا عن التأكيد على القرار السابق بشأن تعطيل الدراسة في المدارس والمعاهدة التدريبية والجامعات لمدة شهر وكذا تأجيل الامتحانات للصفوف الأساسية والثانوية وإغلاق المنافذ البرية والجوية .

ووجه المجلس وزارة الصحة بزيادة عدد الفرق الصحية الميدانية وفرق الترصد والاستجابة، والتنسيق مع وزارة الإعلام للتوعية المكثفة بمخاطر التجمعات لأكثر من خمسة أفراد والعمل على إصدار التعليمات الوقائية بالخطوات الصحية الاحترازية والاستفادة من إعلام الشارع في هذه العملية .. وحث المواطنين على حصر تنقلاتهم خلال هذه الفترة فيما بين المدن وأن يقتصر خروجهم للأغراض الضرورية.

وشدد المجلس على أهمية التزام السلطات المحلية في أمانة العاصمة وعموم المحافظات بقرارات المجلس وكذا الإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة من قبل اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة.. مؤكداً على أصحاب قاعات الأفراح والعزاء المساهمة في إنجاح قرار المجلس وذلك بإغلاق صالاتهم للمدة المحددة وإعادة الأموال الخاصة بالحجز إلى أصحابها، انطلاقا من المخاطر الناجمة عن التجمعات على سلامة وصحة المجتمع برمته .. موجها وزارة الداخلية والسلطات المحلية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق ملاك القاعات المتقاعسين عن تنفيذ هذا القرار .

ونصح مجلس الوزراء، مجلسي النواب والشورى بتعليق اجتماعاتهما خلال هذه الفترة كإجراء احترازي ضروري.

وأكد المجلس أن هذه القرارات والإجراءات والتدابير المتخذة تندرج في إطار حرص قيادة الدولة وحكومة الإنقاذ الوطني على تجنيب المواطنين أي مخاطر على صحتهم وسلامتهم قد تنجم في حال لا قدر الله تم رصد أي تواجد للفيروس في اليمن.. مهيبا بالجميع تفهم وإدراك الأهمية البالغة لهذه الإجراءات والتفاعل المسؤول معها كل فيما يخصه ومراعاة الاستفادة من الانضباط العالي لمواطني الدول الأخرى في مثل هكذا ظروف استثنائية.