المشهد اليمني الأول/

مع إعلان معظم الدول العربية تسجيل العديد من الإصابات بفيروس كورونا المستجد، لم تعلن 5 دول عربية ظهوره على أراضيها ولم تسجل أي حالات إصابة بالفيروس، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وفيما يلي موقف الدول الخمس:

سوريا

لم تعلن سوريا حتى الآن عن أي حالة إصابة بفيروس “كورونا”، مرجعة ذلك إلى الإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها مثل تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس والمعاهد التقنية العامة والخاصة، ومنع الشيشة في المقاهي والمطاعم، ووقف كافة الأنشطة العلمية والرياضية والثقافية.

وقد أعلنت وزارة الصحة في سوريا، عدم تسجيل أي إصابة بفيروس “كورونا” المستجد في البلاد بحسب وكالة الأنباء السورية سانا، وبدأت الحكومة السورية في اختبارات للكشف عن “كورونا” في باقي أنحاء البلاد على الرغم من أنها لم تبلغ منظمة الصحة العالمية بعد بأي حالة إصابة.

اليمن

سيكون لافتاً للانتباه أن تجد اليمن من بين بلدان قليلة في العالم لم ينتشر فيها هذا الفيروس، وما يثير الغرابة أيضاً أن النظام الصحي في هذا البلد يشهد انهياراً؛ بفعل العدوان السعودي الأمريكي والحصار الجائر التي ترزح تحته البلاد منذ أكثر من خمس سنوات.

وطمأنت وزارة الصحة اليمنية المواطنين والمقيمين على ارض الجمهورية اليمنية أنه حتى الآن لم تسجل في اليمن أي حالة مؤكدة مخبريا بهذا الفيروس، وأهابت بالمواطنين التجاوب مع الإجراءات الرسمية واتخاذ التدابير الوقائية ورفع حالة الوعي، مشيرةً إلى أن كل القرارات والاجراءات التي تتخذها اليمن هي اجراءات استباقية احترازية للمحافظة على اليمن خالية من هذا الوباء.

ليبيا

قال رئيس المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض، إن البلاد خالية من فيروس “كورونا” لكنها ليست في وضع يؤهلها لمواجهته.

وأوضح “بدر الدين النجار” أن بلاده لم تسجل أي حالة إصابة بالمرض حتى الآن وأنها تفحص الوافدين من الخارج عبر الموانئ والمطارات.

جيبوتي

لم تسجل جيبوتي حتى اللحظة أي حالات إصابة بفيروس “كورونا”.

جزر القمر

حتى اللحظة، لم تعلن دولة جزر القمر عن أي إصابات لأي من مواطنيها، لكن الخطر يقترب من دول الجنوب الأفريقي بعد الإعلان عن إصابات في السنغال ونيجيريا.

وقضى نحو7 آلاف شخص في العالم نحبهم جراء المرض، مع تسجيل 175 ألفا و536 إصابة، وسجل العدد الأكبر من الوفيات في الصين وبلغ 3213 تليها إيطاليا بـ2158 وفاة ونحو 28 ألف مصاب.