مقالات مشابهة

الخارجية الإيرانية تعرب عن قلقها بشأن تطورات أفغانستان

المشهد اليمني الأول/

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن قلقها حيال التطورات السياسية والأمنية الأخيرة في أفغانستان.

وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان صادر اليوم الأحد، إن الجمهورية الإسلامية تنظر بعين القلق إلى التطورات السياسية والأمنية في أفغانستان وتشعر بالمخاطر حيال الخلافات الناشبة إزاء نتائج الانتخابات الرئاسية في هذا البلد على الاستقرار الداخلي والتداعيات الإقليمية.

ولفتت إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر الأوضاع الجارية ناجمة عن عدم اكتراث الحكومة الأميركية بالمشاكل القائمة في إقامة الانتخابات الأفغانية وتجاهل الدروس المكتسبة عنها لاسيما في الانتخابات الرئاسية عام 2014 في هذا البلد.

واعتبرت أن منح الأولوية للمتطلبات الدعائية للرئيس الأميركي في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني المقبل والتسارع غير المسؤول لهذا البلد في الدفع بالحوار دون التركيز على المصالح والأمن الإقليمي أدى إلى عدم الاهتمام بالشؤون الداخلية حيث أن تبلور الوضع القائم يعد نتيجة لعدم الاكتراث بشؤون أفغانستان.

مشاورات مع الجمارك في رومانيا وبلغاريا لتسهيل حركة الشاحنات الإيرانية

هذا وأعلن المتحدث باسم الخارجية “عباس موسوي” عن إجراء مشاورات مع مسؤولي الجمارك في كل من رومانيا وبلغاريا وتركيا لتسهيل حركة الشاحنات الإيرانية عند حدود هذه الدول الثلاث.

وردا علی نشر مقاطع فيديو حول ايقاف الشاحنات الإيرانية علی حدود رومانيا وبلغاريا و تركيا، أوضح موسوي اليوم الأحد، أنه وبعد انتشار فيروس كورونا في العالم، باتت أوروبا احدی بؤور هذا الفيروس حيث اتخذت الدول الأوروبية قرارات صارمة بشأن حركة التنقل عبر حدودها تطال أيضا المواطنين الأوربيين.

واستطرد أنه و: في ظل هذه الظرف فإن السفارات الإيرانية في الدول الأوروبية وكذلك في جميع دول المنطقة أعلنت حالة التأهب لمتابعة تطورات الأوضاع وفي هذا الإطار جرت محادثات ومشاورات مع مسؤولي الجمارك في كل من رومانيا وبلغاريا وتركيا لتسهيل حركة الشاحنات الإيرانية التي شوهد طابور منها امتد لعدة كيلومترات في حدود هذه الدول الثلاث.

المواساة لأسر الضحايا والمتضررين بالزلزال في كرواتيا

كما وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عن تعازي ومواساة طهران لأسر الضحايا والمتضررين بحادثة الزلزال الأخير الذي ضرب كرواتيا.

وأعرب موسوي عن أسفه لحادثة وقوع الزلزال في كرواتيا الذي خلف خسائر كثيرة ومواساته لهذا البلد حكومة وشعباً لاسيما المتضررين.

ويشار إلى أن زلزالا بقوة 5،3 درجة على مقياس ريشتر ضرب في الساعة 6:23 من صباح اليوم الأحد زغرب عاصمة كرواتيا ما أسفر عن مصرع صبي وإصابة العشرات.