مقالات مشابهة

روحاني: لا نريد مساعدة من أمريكا في مواجهة فيروس كورونا والتغلب علية

المشهد اليمني الأول/

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن العقوبات الأميركية عرقلت جهود إيران لاحتواء فيروس كورونا، مؤكّداً أن بلاده لا تريد مساعدة من أميركا في التغلب على تفشي الفيروس.

واعتبر روحاني أن بلاده تمر بظروف صعبة جداً بسبب ما وصفها بـ”العقوبات الإرهابية والظالمة من قبل أميركا ودول أخرى استسلمت لها”، محملاً إياها مسؤولية الحياة الصعبة والبطالة ونقص أنواع الأدوية في إيران.

وقال إن الأميركيين هم المسؤولون عن أكبر الجرائم في المنطقة وفي إيران، وهم إرهابيون بكل معنى الكلمة، معتبراً أن سياستهم الخاطئة باتا أكثر وضوحاً للعالم في هذه الظروف.

وخاطب الأميركيين قائلاً: “نحن لا نريد منكم كأس الماء الذي تقدمونه لنا، فقط لا تؤذوا الشعوب ولا الشركات ولا التجار.. أزيلوا العوائق، نحن وشعبنا نعلم جيداً ما نفعله”.

ظريف: الوقوف بوجه عقوبة الولايات المتحدة للشعب الإيراني واجب أخلاقي

من جهته، قال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف إن المواجهة والوقوف بوجه عقوبة الولايات المتحدة على الشعب الإيراني واجب أخلاقي وعملاني.

وتقدّم ظريف في تغریدة له علی “تويتر”، اليوم الإثنين، بالشكر لما قام به قادة مختلف دول العالم لإلغاء العقوبات الأميركية علی إيران، معتبراً أن أميركا تعرقل المكافحة الدولية لفيروس كورونا.

وكان ظريف أعلن في حوار مع صحيفة “فوليا دي ساو باولو” البرازيلية،أن الإرهاب العلاجي الأميركي حال دون اتخاذ موقف فاعل لمواجهة وباء كورونا العالمي.