مقالات مشابهة

تركيا تلقي القبض على المئات بسبب منشورات عن كورونا على مواقع التواصل الاجتماعي

المشهد اليمني الأول/

وأشاد الوزير سليمان صويلو بالأتراك لالتزامهم بإجراءات التباعد الاجتماعي المفروضة حتى الآن للحد من انتشار المرض وقال إن هذا يعني أن فرض قيود أشد مثل حظر التجول قد لا تكون ضرورية.

وأغلقت تركيا المدارس والمقاهي والحانات وأوقفت صلاة الجماعة وأجلت مباريات رياضية وعلقت رحلات الطيران. وارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في تركيا بواقع 343 حالة إلى 1872 حالة أمس الثلاثاء وتوفي 44 شخصا.

وقال صويلو إنه منذ فرض القيود انخفض عدد ركاب الحافلات بين المدن بنسبة 83 بالمئة وخفت كثافة المرور بين 15 مدينة رئيسية بنسبة 65 بالمئة.

وقال الوزير إنه تم تحديد نحو ألفي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي تضع منشورات استفزازية عن التفشي مما أسفر عن اعتقال 410 أشخاص ”يحاولون إثارة الاضطرابات“.

وقال إن معظم الحسابات مرتبطة بجماعات متشددة دون أن يورد مزيدا من التفاصيل أو يوضح هوية المشتبه بهم.

وتتعلق بعض الاعتقالات بمنشورات يسخر فيها شبان من كبار في السن لخروجهم من منازلهم أثناء الإغلاق وقال إن مثل هذه المنشورات أثارت غضب الناس.

وتعرضت القيادة التركية في السابق لاتهامات من جماعات حقوقية ومعارضين سياسيين بسبب حملة على مواقع التواصل الاجتماعي للحد من الانتقادات. وتقول الحكومة إن مراقبتها الصارمة لهذه المواقع ضرورية لضمان السلم العام.