مقالات مشابهة

حقيقة أم إشاعة… تضارب الأنباء حول وفاة زعيم كوريا الشمالية (كيم جونغ) ومصادر رسمية تحسم الجدل

المشهد اليمني الأول/

تضارب الأنباء حول وفاة زعيم كوريا الشمالية (كيم جونغ)ومصادر رسمية تحسم الجدل

تضاربت الأنباء حول وفاة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغظ، ونقلت مصادر اعلاميه اليوم السبت أن الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ اون وافته المنية صباح الأربعاء الماضي اثر مضاعفات العملية الاخيرة التي اجراها في القلب.

وأشارت المصادر إلى أن شقيقته الزعيم الكوري كيم يو جونغ قد تسلمت رئاسة الحزب الحاكم ورئاسة البلاد والإعلان قد يكون اليوم او غدا بحسب مصادر الإذاعة.

في حين رجح مركز أبحاث مقره في واشنطن أن صورا التقطت لقطار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بالقرب من منتجع سياحي داخل البلاد.

وأفادت “رويترز” اليوم السبت أنه: “أظهرت صور أقمار صناعية راجعها مركز أبحاث مختص بكوريا الشمالية مقره واشنطن قطارا خاصا يرجح أنه خاص بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون عند منتجع داخل البلاد هذا الأسبوع، وسط أنباء مختلفة تتعلق بصحة كيم ومكانه”.

مع تقارير حول تدهور صحة كيم… طائرة استخبارات أمريكية تحلق فوق الجزيرة الكورية، وتباينت التصريحات حول صحة الرئيس الكوري الشمالي خلال اليومين الماضيين بعد غيابه عن حدث سنوي يمثل عطلة وطنية.

والمرة الأخيرة التي ظهر فيها كيم علنًا كانت في 11 أبريل/ نيسان الجاري عندما ترأس اجتماع المكتب السياسي لحزب العمال الحاكم.

إلا أن حكومة كوريا الجنوبية نفت التقارير المنشورة حول تدهور صحة كيم، وقالت إنها لم ترصد علامات غير عادية في الشمال.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قلل يوم الخميس من شأن أنباء تواترت هذا الأسبوع عن مرض زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

وقال ترامب في إيجاز صحفي يومي بالبيت الأبيض “أعتقد أن التقرير مغلوط”، مضيفا أنه سمع أن التقرير يستند إلى “وثائق قديمة”، بحسب “رويترز”.

ومضى قائلا “تربطنا علاقة طيبة بكوريا الشمالية وتربطني علاقة طيبة بكيم جونغ أون وأرجو أن يكون على ما يرام”.

وأفاد الراديو الرسمي الكوري الشمالي صباح اليوم الأحد بقيام “الرفيق كيم جونغ أون بشكر عمال وموظفين كوريين ” في أول إشارة لنشاطه الاعتيادي بعد ورود أنباء عن مرضه ووفاته.

وقالت وكالة أنباء الجارة الجنوبية رينهاب أن الخبر الصباحي لم يذكر الصيغة التي أرسل فيها الزعيم الكوري رسالة الشكر.

وقالت الإذاعة إن “الرفيق كيم جونغ أون نقل الامتنان للعمال والموظفين الذين ساعدوا بكل إخلاص في إنشاء مدينة سامزيون”. وكان بنفسه شارك في الحفل رسميا بناء المدينة الجديدة في نهاية العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت اللجنة المركزية للنقل أن زعيم كوريا الشمالية تلقى يوم الخميس برقية تهنئة من رئيس الحزب الشيوعي جينادي زيوغانوف بمناسبة ذكرى زيارة كيم جونغ أون لروسيا.

ولا توجد تقارير جديدة حول مشاركة رئيس مجلس الدولة لكوريا الديمقراطية في المناسبات العامة أو حول رحلاته في أنحاء البلاد.

وتم نشر آخر صورة للزعيم على موقع CTAC الإلكتروني في 12 أبريل حيث نشرت صور خلال جولة تفتيش فوج القوات الجوية.

وبعد أن ذكرت صحيفة ديلي إن كيه الكورية الجنوبية أن كيم جونغ أون يخضع للعلاج بعد عملية تتعلق بالقلب والأوعية الدموية، بدأت الشائعات حول سوء الحالة الصحية لزعيم كوريا الديمقراطية تنتشر في عدد من وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية.

بل وذهبت بعض وسائل الإعلام ، مستشهدة بمنشورات على شبكات وسائل التواصل الاجتماعية، بنشر الشائعات حول وفاة زعيم كوريا الديمقراطية.

وذكرت وكالة رينهاب نقلا عن مصادر في حكومة كوريا الجنوبية أن الأنباء التي تفيد بأن رئيس كوريا الديمقراطية يعاني من مشاكل صحية خطيرة غير صحيحة.