مقالات مشابهة

نهاية العالم.. مسلسلات أثارت ضجة كبيرة بين الدول مابين إحتفاء وغضب، واخرى تواجه بالمقاومة وتعليق لرئيس الوفد الوطني.. “التفاصيل”

المشهد اليمني الأول/

نهاية العالم.. مسلسلات أثارت ضجة كبيرة بين الدول مابين إحتفاء وغضب، واخرى تواجه بالمقاومة وتعليق لرئيس الوفد الوطني.. “التفاصيل”

علق رئيس وفد صنعاء للمشاروات السياسية محمد عبدالسلام على احتفاء القناة الـ12 الاسرائيلية بالمسلسل السعودي “مخرج 7 “.

وقال محمد عبدالسلام إن القناة الـ12 الاسرائيلية احتفت على موقعها بالمسلسل السعودي مخرج 7 وقالت أنه لأول مرة برنامج تلفزيوني سعودي يشجع العلاقات مع اسرائيل.

وأضافت ان المسلسل السعودي الذي يبث على قناة mbc يقدم لإسرائيل نظرة إيجابية بل ويتحدث عن إقامة روابط بين مواطني الدول.

وتسائل عبدالسلام : هل هو تحول في العلاقات السعودية الاسرائيلية ؟.

وكان رئيس وفد صنعاء قد اعتبر في وقت سابق لجوء دول الخليج إلى المسلسلات التلفزيونية لتسويق الولاء للكيان الصهيوني “خيانة كبرى للأمة لا يجوز أن تمر دون تعرية وفضح وعلى الجميع التصدي للمطبعين والمطبلين ولخدام الصهاينة المجرمين”.

ومن جهة اخري الخارجية الصهيونية تحتج على عاصمة التطبيع القاهرة مصر حيث أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأحد، بيانا انتقدت فيه مسلسلا تليفزيونيا مصريا بدء بثه في أول شهر رمضان.

وانتقد البيان، الذي نقلت فحواه صحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية، المسلسل الذي يحمل اسم “نهاية العالم”، والذي يتحدث عن زوال دولة إسرائيل على يد دول عربية.

وكانت الحلقة الأولى من مسلسل “نهاية العالم”أظهرت أطفالا في عام 2120، يتلقون دروسا بخصوص “الحرب لتحرير القدس”.

ويقول المدرس ضمن الحلقة “عندما حان الوقت للدول العربية للقضاء على عدوها اللدود، اندلعت الحرب والتي سميت حرب تحرير القدس”.

ويضيف المدرس أن الحرب انتهت سريعا، وقد أدت إلى دمار إسرائيل قبل مرور 100 عام على تأسيسها.

وأبدت الخارجية الإسرائيلية غضبها الشديد من محتوى الحلقة، ووصفته بأنه “مؤسف وغير مقبول على الإطلاق، خاصة بين دولتين أبرمتا اتفاقية سلام منذ 41 عاما”.

يذكر أن مسلسل “نهاية العالم” الذي يقوم ببطولته الممثل يوسف الشريف، من إنتاج شركة “Synergy”، والتي تتمتع بعلاقات قوية مع السلطات المصرية.

وبالمقابل فأن الدراما السورية انتجت مسلسل يواجه التطبيع من داخل فلسطين المُحتلة بعنوان ” الحارس القديم “

للنجم رشيد عساف على قناة الميادين المسلسل الذي يتناول حياة ونضال المطران هيلاريون كابوجي، لاقى أصداء واسعة في حلقتيه الأوليين، وأعاد البوصلة الى استخدام الدراما وتطويعها لخدمة القضايا المحقة، وتوثيق سيّر المناضلين أمثال المطران الحلبي الشهير.

هكذا، فرز المشهد الدرامي الرمضاني، بين ساع للتطبيع ومؤنسن للإحتلال، وآخر يسعى جاهداً لنصرة قضية فلسطين، والإضاءة على رجالاتها المناضلين، أمثال المطران كابوجي.

غابت منذ زمنٍ الأعمال الدينية والقضايا القومية عن أجندات الإنتاج العربية، حتى أن عدداً من كبار المنتجين أشاروا إلى أن المشكلة لا تكمن في تصوير قضايا عربية فاعلة، بل في إمكانية تسويقها، لذا يأخذ مسلسل “حارس القدس” أهميته من كونه يدخل وحيداً على البرمجة حاملاً واحدة من أنصع قضايا المقاومة من خلال مطران القدس للروم الكاثوليك إيلاريون كبوجي، الذي منذ سيامته مطراناً على المدينة المقدسة عام 1965 وضع نفسه في خدمة فلسطين وشعبها، وكانت القضية في عهدته بأيادٍ أمينة..

وترصد الحلقات الثلاثون (مدة الحلقة 40 دقيقة) سيرة المطران المناضل، مع التركيز على الأيام السبعة الأخيرة من حياته في الفاتيكان، الذي تدخل مسؤولوه لدى السلطات الإسرائيلية لإطلاق سراحه عام 74 بعد فترة على إعتقاله بتهمة تهريب السلاح إلى المقاومة الفلسطينية.

يشارك الفنان رشيد عساف في العمل نخبة مميزة من نجوم الدراما السورية مثل سامية الجزائري وصباح الجزائري وأمل عرفة، إيهاب شعبان وربيع جان، يحيى بيازي، إسكندر عزيز، سليم صبري، جيهان دربوسي، آمال سعد الدين، ليا مباردي، بسام لطفي، وسالم بولس