المشهد اليمني الأول/

ورد الآن.. الشوافي يحسم الجدل ويحذر جميع المواطنين اليمنيين (وهذا ماسيحدث أيام عيد الفطر)

كشف الفلكي عدنان الشوافي عن موعد عيد الفطر للعام 1441هــ في تغريده له على حسابه بموقع فيسبوك وقال أن موعد تحري الهلال/ يوم الشك/يوم الغيم/ليلة 30 من رمضان تكون من بعد غروب شمس 29 من شهر رمضان 1441 هجري الموافق الجمعة 22 مايو 2020م.

مشيراً إلى أنه في ذات اليوم يغرب قرص القمر قبل غروب قرص الشمس على غرب اليمن بحوالي 10 دقائق وقبل ان يحقق كذلك،الاقتران المركزي (ولادة الهلال فلكيا) و يكون حكم رؤية الهلال مستحيلة وهذا ما نؤكده بشهادتنا هذة بالحساب الفلكي.

وأكد الشوافي في تغريدته : “وعليه يوم السبت متمم لشهر رمضان وبالتالي يكون عيد الفطر يوم الأحد الموافق 24 مايو 2020 (غرة شهر شوال 1441 هجرية)”.

وحذر الفلكي عدنان الشوافي جميع المواطنين أنه وبناء على بيانات الأقمار الصناعية ونماذج الطقس فان أهم مؤشرات طقس اليمن خلال عشرة أيام قادمة ستشهد اضطرابات شديدة.

وعدد الفلكي الشوافي جملة من المؤشرات ابتداءً من الأربعاء 20 مايو وحتى الاحد 24 مايو 2020.، مشيرا الى أن المرتفعات الجنوبية غربية والمرتفعات الشمالية غربية واجزاء من الهضاب الداخلية والأحواض الجبلية القريبة منها متوقع تحسن وارتفاع في معدل الهطول للإمطار الموسمية متفاوتة الشدة من خفيفة الى غزيرة.

وتوقع الشوافي ان تشهد الصحاري الداخلية والهضاب الداخلية بشكل عام والمناطق الساحلية الشرقية والجنوبية غربية والغربية ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة مع استمرار انخفاض معدل هطول الأمطار مع الاشارة الى بعض الهطول بين أمطار خفيفة الى متوسطة الشدة على اجزاء من هذه المناطق.

وكشف الشوافي عن مؤشرات ثاني أيام العيد الاثنين 25 مايو وحتى نهاية الاسبوع القادم، متوقعا ان تشهد اليمن حالة من اضطراب الطقس.

وشدد الفلكي الشوافي على الصيادين في بحر العرب وخليج عدن من اجل توخي الحذر من اضطراب الموج وسوء الاحوال الجوية خصوصا من الاثنين القادم.

وتوخي الحذر من ضربات الشمس وارتفاع درجات الحرارة.

وحذر الشوافي المسافرين خلال أيام العيد من مخاطر الأمطار وما يرافقها من برق وسيول وانخفاض الرؤية الأفقية وانزلاقات التربة والصخور في الطرق الجبلية خصوصا السائقين (المسافرين لارتفاع معدل السفر خلال ايام عيد الفطر القادم).