مقالات مشابهة

صنعاء.. تعرف على الفائزة بالمركز الأول لمسابقة رواد المشاريع الابتكارية باليمن

المشهد اليمني الأول/

صنعاء.. تعرف على الفائزة بالمركز الأول لمسابقة رواد المشاريع الابتكارية باليمن

وأعلنت لجنة تحكيم برنامج رواد الابتكار 2020م الذي يبث يومياً على قناة اليمن الفضائية والقنوات الوطنية الساعة الحادة عشرة مساءً، عن فوز كل من خالد المرتضى وعبد اللطيف العبدان بالمركز الثاني عن مشروعهما المركز العالمي للهندسة وفوز فوزية قلفاح بالمركز الثالث عن مشروعها صوابين طبيعية 100 بالمائة .

وفي اختتام مجال ريادة الأعمال ضمن المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية أشار وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة إلى أن تخصيص مجال كامل ضمن المسابقة لريادة الأعمال يهدف إلى تشجيع رواد الأعمال ودعمهم لتطوير مشاريعهم الريادية وتمكينهم من قيادة الأعمال وتهيئتهم للقيام بواجبهم تجاه وطنهم.

وأكد اهتمام الحكومة بتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع ريادة الأعمال وذلك انطلاقا من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة من خلال تنويع الاقتصاد بغية الوصول إلى اقتصاد منتج قادر على المنافسة.

ودعا إلى ضرورة تعزيز الشراكة بين الجهات الرسمية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المني لتوفير البيئة المناسبة التي تساهم في تعزيز الإبداع والابتكار وتبادل الخبرات وإتاحة الفرصة للرواد الشباب والشابات لتطوير إمكانياتهم في مجال الإبداع والابتكار.

ولفت الوزير الدرة إلى أن المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية تهدف إلى توفير بيئة داعمة للابتكار لتنمية وتطوير الاقتصاد الوطني ورفده بمشاريع ريادية متنوعة .. داعيا الشباب إلى الاستمرار في تطوير مشاريعهم الإبداعية وسيجدون الرعاية والدعم والتسهيلات والإعفاءات من قبل الوزارة والحكومة بشكل عام.

بدوره أشار نائب وزير الصناعة والتجارة رئيس اللجنة الإشرافية للمسابقة محمد الهاشمي إلى أهمية الابتكار لتطوير الصناعات باعتباره المحرك الأساسي والأكثر أهميّةً في النمو الاقتصادي.. مبيناً أن المنتجات والخدمات المبتكرة تلعب دوراً كبيراً في حياة المواطنين وأصبحت الشركات تعتمد كثيراً على الابتكارات.

وتطرق إلى جهود الوزارة في تشجيع ودعم المبتكرين من خلال المسابقة الوطنية إنطلاقاً من أهمية الابتكار في كافة مجالات وجوانب الحياة بشكل عام والجوانب الصناعية والاقتصادية والزراعية بشكل خاص وحاجة البلد في ظل العدوان والحصار إلى البدائل للتغلب على أثارهما لتوفير هذه البدائل وإتباع اقصر الطرق للإنتاج بكلفة اقل بالمواد الخام المحلية.

وبين أن المسابقة أفرزت الكثير من الشباب والمبدعين الذين تقدموا بمشاريعهم الابتكارية المتميزة في مختلف المجالات .. مؤكداً أن الوزارة عملت على تبني العديد منها والبحث عن جهات راعية لتلك المشاريع من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وبما يسهم في إخراج هذه المشاريع إلى حيز التنفيذ.

فيما أشار رئيس الهيئة العامة للاستثمار ياسر عبد الكريم المنصور ورئيس صندوق تمويل الصناعات والمنشآت الصغيرة إبراهيم يحيى شيبان ورئيس صندوق تنمية المهارات عبد الله الهادي إلى أهمية ريادة الأعمال كاستراتيجية هامة لتحقيق التطور والنمو الاقتصادي في المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.

واكدوا الاستعداد لدعم المشاريع الابتكارية وبرامج ريادة الأعمال وتقديم كافة التسهيلات اللازمة ضمن خطط وبرامج الحكومة ومؤسساتها المختلفة .. داعين الشباب والمبدعين إلى مواصلة جهودهم والتغلب على الصعوبات التي تواجههم والاستفادة من التجارب والخبرات لتطوير مشاريعهم والإسهام في بناء الوطن.

وتم خلال الفعالية تكريم المشاركين في مجال ريادة الأعمال ضمن المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية وتقديم درع المجلس السياسي الأعلى ووزارة الصناعة لهم تقديراً لمشاركتهم المتميزة.