مقالات مشابهة

السؤال الأكثر أهمية الآن.. كيفية أداء صلاة العيد في البيت؟

المشهد اليمني الأول/

في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وتتخذها الدولة من فيروس كورونا، من أجل الحد من انتشاره وحفاظاً على سلامة المواطنين، يتساءل الكثير حول العالم عامة وفي اليمن خاصة عن كيفية صلاة عيد الفطر المبارك، وهل سيكون هذا العيد كالأعياد السابقة أم سيتغير في ظل التباعد الاجتماعي.

وفي هذا الصدد كتب الحسين بن أحمد السراجي عن كيفية أداء صلاة العيد في المنازل نظراً للإحتراز بلزوم البيوت. موضحاً إمكانية رب الأسرة أن يؤم أهله ويصلي بهم العيد فذلك مستحسن ومندوب وفي كل الحالات وسواء تم ذلك بالشكل المطلوب أو تمت الصلاة فرادى.

وأضاف السراجي أن صلاة العيد تأتي أولاً بتوجه المصلي نحو القبلة بدون أذان ولا إقامة ويستقبل القبلة ويكبر تكبيرة الإحرام ويقرأ الفاتحة وسورة صغيرة أو ثلاث آيات.

وبعدها جهراً وبعد إكمال السورة التي بعد الفاتحة يقول: ( الله أكبر ) وهو واقف ولا يركع ( فإن كان يؤم أهله رددوا بعده : الله أكبر )، ثم يقول ( الله أكبر كبيراً والحمدلله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً ) ثم يكبر ( الله أكبر ) وهذه التكبيرة الثانية ثم يقول ( الله أكبر كبيراً والحمدلله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً).

وهكذا يستمر حتى يكمل سبع تكبيرات ثم يركع بالتكبيرة الثامنة، ثم يعتدل من الركوع ثم يسجد سجدتين كما هو المعتاد في كل ركعة ثم يقوم للركعة الثانية ويفعل كما فعل في الركعة الأولى، ولكن بدلاً من سبع تكبيرات ويركع بثامنة، يكبر خمس تكبيرات ويركع بسادسة، ثم يواصل صلاته فيسجد سجدتين ثم يجلس للتشهد ويسلم.