مقالات مشابهة

فيلسوف أمريكي يصرح.. أمريكا تتجه الى الهاوية وترامب معتوه

المشهد اليمني الأول/

قال الفيلسوف الاميركي نعوم تشومسكي اِن الولايات المتحدةَ تتجه الى الهاوية بسببِ افتقارها لاستراتيجية اتحادية.

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالمعتل اجتماعيا الذي لا يكترث الا لمصلحتِه الخاصة.

السقوط الى الهاوية، الصورة الاوضح التي تظهرها ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب منذ وصوله الى البيت الابيض.

حقيقة لا تحتاج للتمحيص والتدقيق لادراكها بالنسبة للفيلسوف الاميركي نعوم تشومسكي الذي لا يخفي قلقه معتبرا ان الولايات المتحدة تتجه الى الهاوية نتيجة افتقارها الى استراتيجية اتحادية نتيجة اسباب كثيرة ابرزها تفشي وباء كورونا والعيوب الكثيرة في النظام الصحي الاميركي.

تشومسكي يرى ان ترامب رجل معتوه ومعتل اجتماعيا، لا يكترث لاي شيء سوى مصلحته.

كيف لا وفي الوقت الذي قضى كورونا على نحو مئة الف اميركي واصاب حوالي مليون وسبعمئة الف اخرين، ترك ترامب كل شيء وذهب للعب الغولف في احد مجمعاته السياحية.

وقال تشومسكي:
“لا توجد ادارة متماسكة وهي فوضوية والرئاسة في البيت الابيض بيد مختل ومعتوه اجتماعي لا يكترث الا لسلطته واستحقاقاته الانتخابية”.

وأضاف :”منذ وصول ترامب للسلطة اول ما فعله تفكيك الية الوقاية من الاوبئة بشكل كامل والاقتطاع من تمويل مراكز الوقاية منها والغاء برامج التعاون مع العلماء الصينيين لذلك لم تكن الولايات المتحدة مهياة ابدا”.

وفي وقت يلقي ترامب وادراته اللوم على اطراف داخلية وخارجية لتبرير الفشل في مواجهة التحديات وابرزها كورونا، تكشف الوقائع ان سياساته تجاه القطاع الصحي هي السبب الاول لهذا الفشل هو تفكيك الالية التي تحدث عنها تشومسكي تؤكدها الارقام التي تكشف تخفيض ترامب للانفاق الصحي بمقدار خمسة عشر مليار دولار، اضافة لاقتطاع جزء كبير من تمويل مركز الوقاية من الامراض سي دي سي حيث اضطر المركز لالغاء ثمانين بالمئة من نشاطاته التي تشمل حوالي خمسين دولة، فيما تمكن من تجهيز ثلاثة مختبرات فقط من اصل مئة مختبر لفحص فيروس كورونا.

ومشكلة كورونا ليست الوحيدة التي تظهر فشل ترامب، فسياساته تجاه تغير المناخ وارتفاع منسوب البحار تنذر بمخاطر كبيرة كما يقول تشومسكي، الذي يؤكد ان الولايات المتحدة في عهد ترامب فقدت ادنى مستوى من الهيكلية الاجتماعية الديمقراطية التي يجب ان تؤمن اقل قدر من الدعم في زمن الاوبئة والازمات.