مقالات مشابهة

الخارجية الروسية: العلاقات الثنائية بين روسيا وأمريكا تمر بأسوأ ما شهدته لعقود سابقة

المشهد اليمني الأول/

اكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف ان روسيا ليس لديها اية ثقة على الاطلاق بالولايات المتحدة، مشيرا الى أن العلاقات الثنائية بين البلدين تمر بأسوأ ما شهدته لعقود سابقة حتى اللحظة الحالية.

ونقل موقع ناشيونال انترست في مقابلة عن ريابكوف قوله إن الوضع الحالي لعلاقاتنا الثنائية ربما يكون أسوأ مما شهدناه لعقود سابقة لهذه اللحظة الحالية.

لا أريد مقارنة هذا بأوقات الحرب الباردة لأن تلك الحقبة كانت مختلفة عما لدينا الآن من بعض النواحي، لأنها أكثر قابلية للتنبؤ؛ من بعض النواحي، لكنها في الوقت الحالي أكثر خطورة من وجهة نظر موسكو، لأن حقبة ترامب مقلقة لكوننا ننتقل من نقطة منخفضة إلى أخرى، وكما قال المفكر البولندي الشهير جيرزي لوك ذات مرة “اعتقدنا أننا وصلنا إلى الأرض، ثم خرج لنا شخص من الأسفل”.

واضاف أن “هذه هي الطريقة التي تحدث بها الأمور اليوم، نحن نحاول جاهدين تحسين الوضع من خلال مقترحات مختلفة في جميع المجالات التي تفصل بين موسكو وواشنطن عمليا، لكن هذا لا يحدث، فنحن ندرك أن كل ما يرتبط بسياسة روسيا أصبح الآن إشكالية إلى حد كبير، او بعبارة ملطفة تمامًا مسممة لتيار الولايات المتحدة بالمعنى الأوسع للكلمة”.

وتابع “نحن نرى دوامة تنازلية يتم تعزيزها وتكثيفها بشكل منهجي من قبل حكومة الولايات المتحدة. يبدو أن أميركا لا تؤمن بالحد من التسلح كمفهوم تمامًا، وبدلاً من ذلك، تحاول إيجاد ذرائع للابتعاد عن العديد من معاهدات واتفاقيات وترتيبات تحديد الأسلحة التي تعد روسيا أيضًا طرفًا فيها وهذا أمر مؤسف للغاية”.

وواصل ردا على سؤال باعتبار الولايات المتحدة دولة مارقة قوله “لن اقول ذلك، فالامر ليس استنتاجنا، لكن من الواضح أن الولايات المتحدة كيان يمثل نفسه، كيان يخلق حالة من عدم اليقين للعالم، أميركا هي مصدر المشاكل للعديد من الجهات الفاعلة الدولية، ولذا فهم يحاولون إيجاد طرق لحماية أنفسهم والدفاع عن أنفسهم من هذه السياسة الأميركية الخبيثة والمارقة التي يعتقد الكثير من الناس حول العالم أنها يجب أن تنتهي، في المستقبل القريب”.