مقالات مشابهة

ثورة ضد العنصرية.. ونهاية الهيمنة من جانب واحد

المشهد اليمني الأول/

في التعامل مع الهيمنة الأمريكية الحالية، يتشابك الخيال مع الواقع وكما يعترف هنري كيسنجر، لم يكن هناك أبدا نظام عالمي حقيقي لأن الدول والجهات الفاعلة القوية مثل الصين وروسيا والهند وإيران وغيرها لم تنضم أبدًا إلى النظام العالمي الأمريكي.

وفي الواقع، سيطر هذا النظام على أقل من نصف العالم، وبالتالي، من الأكثر دقة رؤية الولايات المتحدة على أنها شبه هيمنة في ذروتها، وليس هيمنة.

طريق صحيح

على الرغم من أهمية جميع جوانب القوة، إلا أن البعض اكتفوا بعامل القوة الاقتصادية للحد من هيمنة واحدة وظهور هيمنة أخرى، ويتوقعون أنه بينما تتفوق الصين على الولايات المتحدة اقتصاديًا، فإن هيمنة النصف الأمريكي وأحادية الجانب ستنخفض، بينما القوة تعني القدرة على التأثير على الآخرين لتحقيق النتائج المرجوة.

هناك ثلاث طرق عامة لتحقيق ذلك، الإكراه أو الثواب أو الجاذبية أو الإقناع، الإكراه والمكافأة هي أشكال من القوة الصلبة والامتصاص والإقناع مخصصان للقوة الناعمة، ومن هنا جاءت الطريقة الأكثر فائدة وفعالية لدراسة حالة الانتقال من الأحادية، دراسة تأثير الهيمنة والجهات الفاعلة الأخرى على ميزان القوى في العالم.

علامات

في القرن الحادي والعشرين، هناك علامات واضحة على تراجع قوة الهيمنة وقد لوحظ انحياز واشنطن من جانب واحد وتحويل السلطة من الغرب إلى الشرق.

– حاولت الولايات المتحدة الضغط على أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي من أجل الضغط على روسيا، لكن روسيا ضمت شبه جزيرة القرم.

– حاولت الولايات المتحدة احتلال مضيق ملقا والسيطرة على اتصالات الصين مع الشرق الأوسط. لكن الصين وقعت اتفاقية تعاون مع باكستان وتم إنشاء ممر اتصال بين البلدين، وإزالة مضيق ملقا.

-حاولت الولايات المتحدة تحويل روسيا إلى حليفة ضد الصين ولهذه الغاية، نظمت وأطلقت مجلس التعاون المشترك بين روسيا والناتو ومجلس العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا، لكن الصين وروسيا وقعتا على اتفاقية شراكة استراتيجية.

– انهيار شركة Global Hawk، الطائرات بدون طيار وخسائر 200 مليون دولار أمريكي، من قبل الجمهورية الإسلامية.

– هجوم صاروخي إيراني على قاعدة عين الأسد.

– إرسال النفط من قبل ناقلات إيرانية إلى فنزويلا.

كل من هذه الأحداث علامة واضحة على نهاية حقبة الولايات المتحدة الأحادية.

وضع ملموس للعالم

تنتقل السلطة من الغرب إلى الشرق، اليوم عملية ملموسة للعديد من الناس حول العالم، في السنوات الأخيرة، أظهرت استطلاعات الرأي أنه في 15 دولة من أصل 22 دولة شملها الاستطلاع.

قال معظم الجمهور أن الصين حلت مكان الولايات المتحدة أو ستحل محلها قريبًا، من ناحية أخرى، أظهر مسح أجراه مركز بيو للأبحاث المرموق في عام 2014 يعتقد 28 بالمائة فقط من الأمريكيين أن بلادهم لا تزال القوة الرائدة في العالم، في عام 2011، كان الرقم 38 في المائة.