مقالات مشابهة

‘بشار الأسد’.. رقم صعب بقي عصياً على أكبر المؤامرات

المشهد اليمني الأول/

سنوات قلائل بعد ان تسلم الرجل مقاليد السلطة حتى تعقدت المعادلة السياسية للمنطقة بشكل كبير ملقية بظلالها على الساحة السورية ففي العراق الغزو الامريكي يسقط صدام حسين تاركا العراق بلا دولة ولا مؤسسات ومرتعا للارهاب والطائفية ومحجا للمقاتلين المتطرفين العابرين للحدود المتعطشين للدماء الذين سيؤثر وجودهم في العراق على امن سورية شاء من شاء وابى من ابى وفي الجار الاهم، لبنان، فان اغتيال رفيق الحريري وترتيب الشهادات وزج الانظار لاتهام سوريا بالضلوع بقتل الرجل اربك سوريا واحرجها دوليا.

السعودية المؤمنة ايمانا مطلقا بتورط سوريا وحزب الله اللبناني باغتيال الشهيد الحريري خفضت علاقاتها بسوريا وحاولت الاستفادة من وضع سوريا المحرج وتحصيل بعض المكاسب السياسية من الاسد فبدأت بمفاوضته على علاقاته الاقليمية لا سيما مع ايران لكن صمود الرجل وحنكته مكناه من تجاوز المحنة بهدوء.

كان لهذه المرحلة خسائرها وتاثيرها السلبي على سوريا ومنها :

– انشغال الاسد عن الداخل السوري والمؤسسات ومكافحة الفساد الذي ازدهر مع توافد اموال الاستثمار لسورية.

– الانشغال عن جهوزية الجيش ومدى تسليحه وفعاليته.

– بعض الاختراقات الاستخباراتية الغربية والاسرائيلية للاجهزة الامنية والتي تجلت نتائجها في عملية الكبر بريف دير الزور واغتيال العميد محمد سليمان الرجل ذو المكانة الحساسة والعراب السوري لحركات المقاومة الاسلامية.

– تحريك الاكراد للاستفادة من الظاهر اللين الذي اظهره بشار الاسد للمجتمع السوري ودغدغة حلم الاكراد واطماعهم الانفصالية المرفوضة دوليا واقليميا واجتماعيا.

– نشاط بعض الخلايا الارهابية العاملة على الاراضي العراقية لتستخدم من الشرق السوري البعيد عن عيون مركز القرار منطلقا لعملياتها في العراق وهذا ما هدد الامن القومي السوري ونشر خلايا ارهابية في بعض المحافظات.

هذه الاسباب دفعت الاسد للاستعجال باصلاح ما يمكن انقاذه واستمرار عملية الاصلاح التي بدأها منذ توليه الحكم والتركيز على دعم عجلة الانتاج التي تعد صمام الامان للمجتمع والدولة اجمع وفعلا بدأ حربا شعواء على الفاسدين حيث كان يتم صرف ما لايقل عن مئة موظف يوميا وايداعهم السجن بتهم تتعلق بقبول الرشوة والفساد المالي .

الربيع العربي والدور الاسرائيلي والاميريكي في توجيه الحراك ..

هبت رياح الربيع العربي لانقاذ الشعوب العربية من بعض عملاء الغرب في بلدانهم وبدأت تستهدف الدول العربية لكنها كانت مقادة بحزم وحذر ودقة وموجهة لخدمة امن اسرائيل فبعد انتفاضة شعب تونس التي اشتعلت عشوائيا سارع المخطط الامريكي لتوجيه النيران حسب هواه ولخدمة قضيته مستفيدا من اذرعه الاعلامية في المنطقة لقيادة الحراك.

هرع حكام الخليج (الفارسي) لرمي عصا الطاعة والاستنجاد بالامريكي لحماية عروشهم التي بدأت تترنح لاسيما انها لا اساس لها شرعا ولا قانونا لوجودها سوء التبعية والعمالة، وافق الامريكي على الحماية شريطة تسخير المال والامكانات لضرب الدول العنيدة او المجاورة لاسرائيل لضمان امن اسرائيل الى الابد فبدأوا بليبيا العدوة الامريكية ثم جاؤوا لمصر لضمان ضرب استقرارها وتهدينها وتمزيقها واضعافها للابد لتستريح الجبهة الجنوبية لاسرائيل من قلقها والاحتمال الضعيف من ان تشكل مصر مصدر قلق على امن اسرائيلي بعد موت مبارك الذي وصل الى عقده الثامن.

الهدف الاهم والعدو الاوحد والعقبة الكبرى بوجه اسرائيل في المنطقة العربية هي سوريا لمكانتها الجيوسياسية الحساسة في الصراع الاسلامي الاسرائيلي ولكونها خط الامداد اللامحدود لحزب الله وحركة حماس ذراع محور المقاومة ضد إسرائيل وبضربها وإخراجها من المعادلة يفرط عقد المقاومة وينهار حزب الله الذي سيموت خنقا لقلة موارده و انقطاع سبل الدعم اللوجستی وكذلك الأمر بالنسبة لحماس والجهاد الإسلامي

المظاهرات على أعتاب دمشق

كل ماسبق مجتمعا جعل من سورية هدفا حساسأ له الأولوية ويحب بذل الغالي والنفيس لتحقيق هذه الغاية واستغلال هذه الفرصة التي لن تتكرر في المدى القريب، بضخ اعلامی ممنهج و مدروس ومدعوم من أحنك أجهزة المخابرات الغربية وباستغلال بعض السوريين الطامحين للسلطة من الداخل والخارج وباستغلال تبعيته الأمريكية والبريطانية والحقد الانظمه العربيه بد، إدخال المال والسلاح السورية وتحديدا إلى ريف حلب ودرعا.

تنطلق الأحداث في درعا يبدأ الرسل اجتماعاتهم مع بشار الأسد منجهة و التنسيق لاشعال المظاهرات وزیادة لهيب الشارع لكسب المزيد من الوقت وتضييق الخناق على الأسد لكي لايبقى له ملجا سوى القبول بتسوية يضع شروطها الإسرائيلي ويقدمها الأمريكي على طبق من ذهب وفعلا يتم عرض الشروط على الأسد و التي تتضمن بمجملها.

• تسوية النزاع السوري الإسرائيلي بعيدة عن القضية الفلسطينية وبدون قطرة ماء واحدة من الطربة.

• التخلي عن حماس والجهاد وحزب الله والنأي بالنفس عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والإقتداء بالنمودج المصري والخليجي کنمودج لحسن الجوار مع إسرائيل.

• التخلي عن المحور الإيراني و محور المقاومة و الابتعاد عن الدعم المادي والمعنوي لإيران.

وسيكون الرد الأمريكي في حال القبول:

• اغلاق ملف اغتيال الحريري إلى الأبد.

• إخراج سورية من العزلة الدولية و تطبيع العلاقات معها و تسهیل منحها قروضأ تنموية.

• استقرار سیاسی يجذب رؤوس المال الخليجية والأوروبية للاستثمار و التنمية في سورية.

• قطع جميع أشكال الدعم المالي و السياسي و الإعلامي و العسكري للحراك السوري و افساح المجال للأسد لاحکام قبضته على الأوضاع وإنهاء الحراك السوري.

الأسد يعرف أمريكا جيدا و يعرف أنه لايمكن الوثوق بها فالأمثلة على الخذلان الأمریکي کثيرة فصدام حسين رجل الأمريكيين الأول أعدم بدم بارد في العراق بتسهیل امریکی وغطاء امریکی بعد أن استسلم وسلم سلاحه ومنشأته لامریکا ولم يعد مصدر خطر لها، القذافي هو الأخر خطب ود الأمريكيين ونفذ أوامرهم بكل دقة لكنه لم يسلم بطشهم وأما مبارک فہو منذ البداية رجل أمريكا وصديق الإسرائيليين وحبیبهم و هاهم يتخلون عنه بكل سهولة.

المواجهة و الدفاع عن الوجود

تیقن الأسد أن الأمريكي لا يمكن الوثوق به فكل من خضع لهم استغلوه واستهلكوه ليلقوه لمصيره بينما المثال الإيراني المعاند لأمريكا منذ ثورة الإمام الخميني والنموذج الكوبی وشخص حافظ الأسد الذي لم يزر البيت الأبيض خلال ثلاثة عقود من حكمه کانوا العدو الأكثر مهابة لأمريكا ولم تتمكن أمريكا من التغلب عليهم لعقود.

أثر الأسد الصمود و تهيأ للحرب وكان في الطرف المقابل له كل العالم بقيادة الولايات المتحدة وإسرائيل باستثناء القليل من الدول الصديقة كایران وروسیا و الصين.

الذراع الأمريكي في المعركة تركيا في الشمال و إسرائيل في الجنوب بالتنسيق مع الأردن ولا ننسي حمد بن جاسم الذي أقر بدور قطر الكبير في دعم الحراك ثم المجموعات المسلحة التي تحولت بسرعه لمنظمات إرهابية جهادية حيث قال المذكور في مقابلة تلفزيونية أنه أبلغ الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز عن نيتهم قيادة العمليات في سورية فقال له الملك اذهبوا نحن معكم وجاهزون لما ترونه مناسيا طبعا بالتنسيق مع الأمريکي و هذا إقرار واسح بالدعم المالي و السياسي الذي قدمته هذه الدول لضرب سورية وبالتحديد لكسر الأسد العنيد المتعجرف برأيهم.

تركيا بدأت تجذب الإرهابيين من كل دول العالم و على رأسهم الإيغور و الأوروبيين و الخليجيين والمصريين وبتسهيل من أجرة المخابرات العالمية سهل الرجل دخول المسلحين الأجانب إلى سورية ودمجهم مع التنظيمات الجهادية المحلية، لينشؤوا بعدها إمارة للقاعدة في سورية ويبدؤا حربهم على كل سورية وشعبها وتفکیک جیشها وضرب أمنها من خلال سرقة الرادارات واستهداف قواعد الدفاع الجوي وتدمير منظوماته في كل سوريا.

يهرع العملاء الأمريكيون (العرب منهم و الإقليميون) بتقدیم رسائل ضغط للأسد مفادها لا يزال العرض قائمأ لکنه يحتاج لبعض التنازل فوضعك حرج، لكن الأسد كان أصما عن سماع هذه الكلمات او الرد عليها فالخسائر كبيرة و الدماء سالت و لا مجال للتراجع فاما النصر و استعادة البلاد و فرض نتائجه على المعادلة، وإما التقسيم والتنازل و الانهيار وخيانة دماء السوريين الذين وقفوا خلفه في حربه وهم يمثلون النسبة الأكبر من الشعب في سورية.

يخوض الأسد انتخابات عام ۲۰۱۴ م مع مرشحين آخرين و يجتاز الانتخابات بنجاح مع كل محاولات التشکیک بنتائجها لكن النسبة الأكبر من الشعب معه لأن الطرف الذي يعرض نفسه معارضا للأسد لا يملك شيئا على الأرض فإرهابيو الداخل لا يخصعون لأحد من المعارضة وهم مستقلون بتنظيمهم وقيادتهم وتمويلهم عن المعارضة السياسية و لذلک حنی المعارضين السوريين وجدوا في الأسد الخيار الأفضل فإما الفوضى و التقسيم و مستقبل مجهول كالعراق وإما القبول بالأسد، أما مناصرو الأسد و مؤيدوه فيجدون فيه الرجل الذي خلصهم من القتل وحمى أعراضهم وأموالهم فلو تخاذل الرجل وترك المعركة أو انهزم أو تفاوض لحصلت جرائم إبادة في الكثير من المدن السورية لكنه رغم كل ما حصل ظل صامدا بأقل الإمكانيات المتوفرة و كان خطر وصول الإرهابيين لقصره كبيرا جدا بشهادة العدو والصديق و احتمال موته واردأ جدأ لكنه بقي وعائلته في هذه المواقف الحساسة متشبثا بالشام لكي لا تتأثر معنویات جنوده وكان دوما بینهم من حمص إلى دمشق فطرطوس وريف إدلب.

صمود الرجل الأسطوري كان من صمود شعبه الذي كان يقول فيهم المواطن كلنا فداء للوطن انا واولادی ومالی وكل ما املك، فبالله عليكم كيف يمكن التخلي عن هذا الشعب و تركه لأنياب الإرهاب لتنهش فيه والتجارب كثيرة وجبال التركمان وقراها وعدرا العمالية أكبر دليل على أنهم ملتزمون بالأخوة السورية والوحدة الوطنية!! والشعارات الطائفية التي رقعت في بداية الحراك خير دليل على الغاية والهدف منها ومن يوجهها.

ماذا يُخطط للأبد ؟

عشر سنوات من الحرب لم تنل من صمود سورية شعبها و رئیسها و انهارت غرف العمليات الأردنية والإسرائيلية والتركية وانهار ازلام آمریکا واحدا تلو الأخر وأتم الأسد دوره بكل أمانه وحرص في كل خطاباته لشعبه أن وظيفته كرئيس ونق به الشعب أداء الأمانة وصيانة الأرض وإعادة ما سلب منها وتخليص الشعب كل الشعب من الشمال إلى الجنوب ومن البوكمال إلى ارواد من رجس ارهابيي القاعدة والجماعات الانفصالية و هذا ما تحقق في حلب ودرعا و تدمر ودير الزور والغوطة و حمص وريف حماة وغيرها.

لكن ما تشهده سورية اليوم من تجييش وحرب اقتصادية، تستهدف الشعب السوري المظلوم الذي قتلته الحرب و انهكته واستنفدت روحه ودمه و ماله ووصلت إلى لقمة خبزه وعیشه واحكمت على خناقه بعد أن شلت الدولة السورية بالعقوبات على مدى عشر سنوات وافشلت كل خطط الدعم الاقتصادی بحیث وقف الجميع عاجزا أمام الإرهاب الاقتصادي الأمريكي الذي توعد كل من يقدم للسوريين القمة خبز.

وهذه الحرب تتم بالتنسيق على اعلى المستويات وبدعم استخباراتی امریکی غربی فلقد بدات الصحافة العالمية المرموقة والمؤثرة عالميا البدء بافتعال ضجيج و هالة لتخويف الشعب في سورية وتوجيه الراي العام العالمي والسوري بان انهيار سورية اقتصاديا اصبح وشيكا خلال أشهر معدودة وأن الجنة الموعودة والدولة العصرية والمزدهرة لا يمكن أن تتم بوجود الأسد و بدا بالتزامن معها:

تحریک الأذرع الأمريكية في المنطقة بهذا الاتجاه من کرد وعرب في الداخل السوري ومن دول إقليمية، وإعلاميين ومحللين اقتصاديين مؤثرين ممن برعوا بصناعة الرأي العام وتوجيهه في أمثلة عديدة.

دخول شخصات اسرائيلية بشكل مباشر في بث الشائعات و البدء بتحريض الداخل السوري بإحترافية والتغريدات الممنهجة والمعالجة بدقة التي أطلقها إیدی کوهین على صفحته في تويتر خير شاهد على هذا التدخل.

تحليلات سياسية واقتصادية مرعبة للسيناريوهات القادمة وربما سنراها من الصحافة الصفراء لدول يعدها السوريون صديقة لهم على غرار ما حدث في فنزويلا.

ضغط اقتصادی خانق و انخفاض سعر صرف الليرة أمام الدولار بمساهمة ضعاف النفوس من التجار وبتغاض من الداخل والخارج.

بث الشائعات عن شخص الرئيس الأسد على غرار بداية الحرب وماحصل من إشاعات إعلامية في الداخل والخارج عن هروبه أو تنحيه أو انهياره وما إلى ذلك والعمل على بث هذه الشائعات من أكثر من مصدر وبوقت واحد لإقناع الشعب على أنه واقعة لا محالة.

لقد دفع الأسد ثمنا كبيرا لصموده على حساب حياته و حياة عائلته و اطفاله و خسر أصدقاء كثر وأقارب إما شهداء سقطوا في الدفاع عن وطنه وإما أصدقاء آثروا الهروب وعدم المواجهة لكن الأسد انحاز لصف شعبه و احترم ارادتهم وحاول جاهدا الحفاظ على وحدة سورية ونجح عسكريا و سیاسيا وجغرافيا إلا أن إسرائيل وامريكا لن تقبل بأسد خرج من حرب استنزاف وقد تمرس جيشه على أحدث الأسلحة وبات أكثر تماسكا وعقائدية بحيث يمكن ترميمه و تسليحه خلال ۳ أعوام فقط ليكون الأقوى عربيا بعد مصر والجزائر وكذلك استعداد الشركات الإقليمية والعالمية للبدء باستثمارات مابعد الحرب في سورية.

فلهذا دفعت إسرائيل الأمریکی لسن هكذا قانون (قيصر)، ولن يقف الروسي الحليف في وجه مصلحة الصديق الإسرائيلي المتخم بالمال والمسيطر على العالم غربا وعربا و سيفضل الصيني ألا يعرض نفسه للعقوبات و سيترك الشعب أمام خيار واحد اتركوا الأسد لنبنى البلد و تلك ليبيا بلا القذافي تتقاتل عليها الدول و كل من فيها یغني على ليلاه و هذا البشير الذي سقط حكمه بعد أن سقط بحبال التنازل والاستسلام لتقوده إمارات ودويلات بلا شرف ولا أخلاق، لم تنقلب السودان بعده سويسرا ولا تزال العقوبات تثقل كاهل شعبه المسكين.

المشكله في سورية أنها خرجت أقوى و أخطر و قوتها من وحدتها فلو بقيت موحدة ستخيف إسرائيل ولو كانت كومة من رکام و حطام و كل ما يقوله السياسيون في المحافل الدولية عن أن الحل السياسي سيضمن وحدة سورية هو محض هراء، فهم يزعمون انهم يعولون على الشعب والانتخابات، في حين انهم يجهزون البدلاء في أروقة المخابرات الأمريكية والسعودية والبريطانية وتحت رعاية الموساد الإسرائيلي لكن وعي شعب سورية الذي خبرناه جيدا وهم الأخبر بين العرب بالسياسة وبشهادة التاريخ اكبر من أن ينقاد لهذا التضليل.

الاسد في هذه المرحلة هو الضامن لوحدة سورية ووحدة الصف و استقرار سورية وتحريرها منوط بشخصية مستقلة حرة قضت زهرة شبابها في الحفاظ على وحدة سورية ومقارعة كبار العالم وقادته دون أن تذل أو تطأطئ.

الخيار خيار الشعب والصمود هو كفيل باعادة البلد للأمن والاستقرار وكل ما دون ذلك خيانة لأعراض الحرائر ودماء الشهداء وأموال المظلومين فإما النصر الكامل الموحد وإما خنوع وذل وانهيار ومستقبل مجهول يعبث به الحاقدون من العرب ويرسمه الساسة الإسرائيليون ويفرضه قادة الأمريكان.

______
عابد الشامي