مقالات مشابهة

بدر العساكر “خاشقجي” جديد.. السعودية تترنّح على حبال الفشل.. هل يخفي غياب “العساكر” جريمة أخرى؟

المشهد اليمني الأول/

بدر العساكر، الرجل الذي وصفته وسائل الإعلام العربية بأّنه اليد اليُمنى لبن سلمان، حيث كان يدير حساب تويتر الخاص بولي العهد السعودي، وبالإضافة إلى منصبه، كان اسمه مقروناً بالتّجسس على النشطاء السياسيين المناهضين للسعودية وجمعْ معلومات التّجسس، كما كان مسؤولاً عن تحديث صفحة تويتر التابعة لولي العهد.

على الرغم من صعوبة تحديد الأسباب الدقيقة وراء اعتقال أحد أقرب المقربين من محمد بن سلمان، يبدو أن الحكومة السعودية تمرّ بوضع صعب للسيطرة على الرأي العام المعادي، وإن دولارات النفط في البلاد والدعم المطلق لمحمد بن سلمان من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يتمكن من تهدئه روعه في مواجهة التطورات المستقبلية.

نشأت الشكوك حول غياب العساكر المريب بعد أن أثار عمر بن عبد العزيز، أحد معارضي الأسرة المالكة السعودية والناشط السياسي، مسألة غيابه، فبالإضافة إلى مناصبه، كان العساكر مسؤولاً عن الإدارة في معهد “المسك” المتخصّص في مواقع التواصل الاجتماعي التي يشرف عليها بن سلمان.

آخر مشاركة للعساكر على تويتر كانت يوم 6 مايو، أي قبل أكثر من شهر من هذا اليوم، وبعد هذا الغموض، نشرت صفحته على تويتر فجأة موضوعاً للإيهام أنّ العساكر لم يختفِ، وفي غضون ذلك، يعتقد النشطاء القانونيون أن مقرّبين من ولي العهد السعودي نشروا التغريدة للتغطية على اعتقال بدر العساكر.

كواليس إقالة بدر العساكر

فيما يتعلّق بالسيناريوهات وراء إقالة مدير مكتب بن سلمان، هناك العديد من السيناريوهات، اذ يعتقد بعض النشطاء المناهضين للسعودية أن الفضيحة المحيطة بتورط السعودية في التجسس على تويتر ضدّ مستخدميها كانت أحد أسباب إقالة العسـاكر.

حاول العساكر دائماً تجنّب الوجود مع بن سلمان وتجنّب حضور الاحتفالات الرسميّة معه إلا ما ندر، كما رفض دائماً نشر صوره ليكون بذلك في الهامش الآمن.

ووفقا لوسائل الإعلام العربية، على عكس زملائه السابقين الذين سجنوا قبله، كان للعساكر خطاب دبلوماسي وتعامل مع منتقديه بصبر وهدوء. وفي وقت سابق، تم ذكر اسمه في ملف التحقيق المتعلق بقضية مقتل خاشقجي، حيث اُعلن أن الجاني الرئيس لهذه العملية هو شخص اسمه ماهر مطرب وأنّه اتصل ببدر العساكر بعد العملية، لكن الأخير تمكّن أخيراً من الفرار من التهم.

وأفادت صحيفة وول ستريت جورنال عن ادّعاءات تجسس العساكر على تويتر، بأن الأمريكي اللبناني أحمد أبو عمو، وعلي آل الزبارة، تاموظف في شركة تويتر، ووسيطهما مع الحكومة السعودية، أحمد جبرين المطيري، الذين تم اتهامهم بقضية تجسس تويتر على مواطنين سعوديين، تم توظيفهم جميعاً من قبل بدر العساكر واستخدامهم كمرتزقة للحكومة السعودية داخل تويتر، وتزامن ذلك مع تعيين بدر العساكر مديراً لمكتب محمد بن سلمان في منتصف عام 2017.

ويعتقد البعض الآخر أنّ فشل السياسات الدعائية والإعلامية لمعهد مسك ووسائل الإعلام السعودية الأخرى أدى إلى اقصاء بدر.

لا يبدو هذا السيناريو مستبعداً بسبب العزلة الدولية للسعودية، خاصةً نتيجة للحرب اليمنية والاغتيال الوحشي لجمال خاشقجي وفضيحة التجسس السعودي على مواطنيها، وفي النهاية دعمها لبعض الجماعات الإرهابية في المنطقة.

أما السيناريو الثالث لغياب العساكر هو أن إقصاءه يمثّل حلقة أخرى من تشاؤم بن سلمان من المقربين منه في عملية نقل السلطة، فبعد إقصاء متعب بن عبد العزيز ومحمد بن نايف، قام بن سلمان بتعديل عدد من المناصب الإدارية الوسطى الأخرى في السعودية لتمهيد الظروف لانتقال السلطة من والده اليه.

تاريخ علاقات العساكر مع بن سلمان

التقى العساكر، الذي ينتمي إلى عائلة سعودية ثرية، بمحمد بن سلمان لأول مرة في عام 2006. وكان الاثنان صديقين مقرّبين منذ ذلك الحين وتجمعها آنذاك علاقة عمل أيضاً، وقالت تقارير إعلامية إن العساكر كان مدير الاستثمار لمحمد بن سلمان وكان ينفذ صفقاته مع الأطراف الغربية من خلال معهد المسك أو شركات خاصة أخرى.

وفي هذا السياق، أفادت الصحيفة الأيرلندية آيرش تايمز في ديسمبر 2017 أن شركة إيت إنفزتمنت، التي اشترت سفينة سياحية وقصراً ولوحة رسمها ليوناردو دا فينشي بمئات الملايين من الدولارات، قد سجلتها باسم ثلاثة أشخاص، أحدهم بدر العساكر.

وكان بدر يوقّع نيابة عن محمد بن سلمان، عدّة اتفاقيات استراتيجية مع دول ومؤسسات غربية، وخاصة أمريكا.

على الرغم من صعوبة تحديد الأسباب الدقيقة وراء اعتقال أحد أقرب المقربين من محمد بن سلمان، على الأقل في الظروف الحالية، يبدو أن الحكومة السعودية تمرّ بوضع صعب للسيطرة على الرأي العام المعادي لها داخل شبه الجزيرة العربية وخارجها، وإن دولارات النفط في البلاد والدعم المطلق لبن سلمان من قبل ترامب لم يتمكن من تهدئه روعه في مواجهة التطورات المستقبلية.