مقالات مشابهة

بعد رفضها للعنصرية.. الخارجية الأمريكية تهاجم وتطلق وصف جديد على مجلس حقوق الانسان الأممي

المشهد اليمني الأول/

هاجمت وزارة الخارجية الامريكية، مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة بعد رفضها للعنصرية وعنف الشرطة على خلفية مقتل جورج فلويد ذو الأصول الافريقية على يد عناصر من جهاز الشرطة الأمريكية.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الأمريكية بعنوان “حول نفاق مجلس حقوق الإنسان الأممي”، أن “قرار المجلس أمس بالتصويت على قرار يركز على عمل الشرطة وقضية العرق في الولايات المتحدة يمثل سقطة جديدة”.

ووصفت المجلس بأنه “وكر للديكتاتوريين والأنظمة الديمقراطية التي تدللهم”، مشيرة لعضوية دول مثل الصين وكوبا وفنزويلا بالمجلس.

وأكدت أن “الجدال المدني الجاري حول الوفاة المأساوية لجورج فلويد في الولايات المتحدة لهو مؤشر على قوة ديمقراطيتنا ونضجها”.

وأضافت أن المجلس “للأسف برهن على حكمة القرار الذي اتخذناه بالانسحاب منه في 2018”.

وأمس الجمعة، تبنى مجلس حقوق الإنسان بالإجماع، في دورته الـ 43 قرارا يدين بشدة “الممارسات العنصرية والتمييزية التي ترتكبها قوات إنفاذ القانون ضد الأفارقة والأشخاص من أصل أفريقي، خاصة تلك التي أدت إلى وفاة جورج فلويد في مينيسوتا”.

ويذكر أن القرار اتخذ بالإجماع ودون تصويت عقب نقاش عاجل في المجلس في وقت مبكر من الأسبوع، بطلب من دول المجموعة الأفريقية، عقب وفاة جورج فلويد في ولاية مينيسوتا في 25 مايو، حيث ركع أحد رجال الشرطة على رقبة فلويد لأكثر من ثماني دقائق في مينيابوليس، وهو ما أشعل الاحتجاجات حول العالم.

وكان وزير الخارجية الأمريكي والمندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، قد أعلنا في يونيو 2018 انسحاب بلدهما من مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية بسبب ما وصفاه بالتحيز المزمن ضد إسرائيل وغياب الإصلاح.

يذكر أن مجلس حقوق الإنسان هو هيئة حكومية دولية تابعة لمنظومة الأمم المتحدة، تشكل في العام 2006، ويتألف من 47 دولة مسؤولة عن تعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها في أنحاء العالم كافة.