المشهد اليمني الأول/

شهد اليمن اليوم كسوفًا حلقيًا للشمس يتزامن مع نهاية شهر شوال وعند اقتران شهر ذي القعدة لعام 1441هـ، وهي ثالث ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف خلال عام 2020م، وأول كسوف بهذا العام.

وبدأ كشوف الشمس الجزئي عند الساعة 06:56 صباحا بتوقيت صنعاء وانتهى عند الساعة 09:32، ووصل إلى حالة الذروة عند الساعة 08:07 وهي بداية الكسوف الحلقي للشمس الذي يستمر لبضع دقائق.

وشوهد الكسوف الحلقي للشمس كذلك في أجزاء من عُمان، وأجزاء من جنوب السودان والسعودية، فيما شوهد كسوف الشمس بشكله الجُزئي في باقي المناطق العربية ما عدا معظم المغرب وموريتانيا.

وتم رؤيته ككسوف جزئي في (جنوب شرق أوربا – قارة أسيا ماعدا شمال وشرق روسيا – شمال أستراليا – قارة أفريقيا ماعدا الجزء الجنوبي والغربي منها – إندونيسيا– ميكرونيزيا– المحيط الباسفيكى – المحيط الهندى).

وتم رؤية كسوفا حلقياً في مناطق مختلفة في كلٍ من (الكونغو– جمهورية أفريقيا الوسطى – إثيوبيا – باكستان– الهند – الصين – جنوب السودان – أريتريا).

وعند ذروة الكسوف الحلقي غطى قرص القمر حوالي 99% من كامل قرص الشمس، واستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وثمان وأربعين دقيقة تقريباً.

وظاهرة الكسوف الحلقي هذه هي ثالث ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف خلال عام 2020م، وأول كسوف بهذا العام.

والكسوف الحلقي أو “حلقة النار” هو نوع نادر من أنواع الكسوف الشمسي، وفيه تظهر حلقة من الضوء حول القمر المظلم حينما يمر أمام قرص الشمس ولا يتمكن من تغطية بشكل كامل.

photo ٢٠٢٠ ٠٦ ٢١ ١٢ ١٣ ٣٥