مقالات مشابهة

أفغانستان تصل المياه الدولية عبر إيران

المشهد اليمني الأول/

مع استكمال القطعة الثالثة لسكة الحديد التي تربط بين مدينتي خواف الايرانية وهرات الأفغانية في الخريف القادم، ستتصل أفغانستان الى المياه الدولية عبر خطوط سكة الحديد الإيرانية.

وقال وزير الطاقة الايراني رضا اركانيان على هامش لقائه بوزير الخارجية الأفغاني محمد حنيف إن الهدف من تدشين سكة الحديد التي تربط بين ايران وأفغانستان تطوير وتنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيرا الى أنه اجرى محادثات بناءة للغاية مع وزير الخارجية الأفغاني.

واشار الى زيارته في العام الماضي الى أفغانستان منوها الى أنه أجرى مباحثات مع العديد من المسؤولين الأفغان في شتى مجالات التعاون، إلا أنه وبعد تشكيل الحكومة الأفغانية فان الفرصة متاحة لاعادة تقييم مشاريع التعاون التي بحثها في كابول.

كما لفت الى أنه اتفق مع وزير الخارجية الأفغاني على اقامة معرضين للمنتجات والخدمات الايرانية في القطاعين الفني والهندسي في العاصمة كابول ومدينة هرات، كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع السادس للجنة التعاون الاقتصادي للبلدين في كابول.

ولفت الى أن الحديث جرى أيضا حول بناء 20 مشروعا في مجال الكهرباء معربا عن أمله في تنفيذ هذه المشاريع في أقرب وقت ممكن، كما لفت الى أن البلدين سيكون لهما تعاون جيد على صعيد المياه والبيئة.

يذكر أنه بدء انشاء هذا الخط الحديدي ءوله 193 كيلومترا قبل 13 عام.