المشهد اليمني الأول/

أكد وزير الخارجية الكندي فيليب شامبان أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية سلمت الصندوق الأسود الخاص بالطائرة الأوكرانية التي أسقطت في ليلة الرد على اغتيال الجنرال قاسم سليماني.

وقال الوزير الكندي في تغريده نشرها عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” صباح اليوم الاثنين: ” لقد تلقينا تأكيدا بأن الصناديق السوداء الخاصة برحلة الطائرة الأوكرانية رقم PS752 قد وصلت إلى باريس، حيث أنه من المتوقع إحضارها مختبرات شركة BEA_Aero صباح غد الثلاثاء لتحليلها و قراءة بياناتها.

كما  سيحضر مسؤولون من مجلس سلامة النقل الكندي ليشهد عملية تحليل الصناديق “.

وفي وقت سابق، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية محسن باهارفاند أن عملية فك تشفير الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية ستبدأ تحت إشراف فريق من الخبراء الإيرانيين في فرنسا اعتبارا من يوم 20 يوليو.

و استنادا إلى الإجراءات التي تم اتخاذها فيما يتعلق بالصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية ، قال باهارفاند أن منظمة الطيران المدني الإيرانية قامت بالمراسلات اللازمة مع شركة التحليل BEA_Aero تحطم الطائرة الفرنسية و تم التوصل إلى الاتفاقات النهائية.

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في محادثة هاتفية مع نظيره الكندي، أن إيران مستعدة لحل القضايا القانونية، و تعويض الخسائر التي لحقت بضحايا الحادث و بالطائرة الأوكرانية ، لكن أوكرانيا لم تقدم أي وفد لمناقشة الأمر بعد.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية من طراز بوينج 737 عن طريق الخطأ بواسطة صاروخ إيراني بالقرب من طهران ليلة 8 يناير 2020.

وذلك بعد الهجوم الأمريكي على موكب اللواء قاسم سليماني ورفاقه في مطار بغداد بتاريخ 3 يناير 2020، حيث ردت إيران بقصف قاعدة عين الأسد الجوية التي تتمركز فيها القوات الأمريكية في العراق.

بالإضافة إلى ذلك، سبق أن اعترف قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زاده بالمسؤولية الكاملة عن الكارثة الجوية المأساوية التي حدثت بالخطأ.