مقالات مشابهة

تايمز الأمريكية: احتلال ترامب للمدن الأمريكية بدأ وبأسلوب الفاشية!!

المشهد اليمني الأول/

وصفت صحيفة “نيويورك تايمز” استخدام عناصر هيئة الجمارك وحماية الحدود (C.B.P) ضد المتظاهرين بالأمر المرعب، مشيرة إلى أن “هؤلاء يخضعون للسلطة الفيدرالية ومتعصبون لترامب ومشبعون بالسياسات اليمينية المتطرفة”.

ونقلت الصحيفة عن النائب الديمقراطي من تكساس خواكين كاسترو، قوله إن “الأمر لا يشكل مفاجأة بإرسال هؤلاء إلى بورتلاند، وإن هناك إشكالية لجهة احترامهم حقوق الإنسان والقانون”.

وقالت الصحيفة “صحيح أن هيئة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة ليست ميليشيا خارج الحكومة، لكن عناصرها يعملون خارج أدوارهم الطبيعية ويتصرفون بشكل غير قانوني”.

وأشار في هذا السياق أستاذ التاريخ في جامعة “ييل” تيموثي سنايدر إلى أن “تاريخ الاستبداد يقدم أمثلة عدة على استخدام عناصر حرس الحدود ضد أعداء النظام”.

ووفق “نيويورك تايمز”، يخشى النائب الديمقراطي كاسترو من أن “تتنكر الجماعات اليمينية المتطرفة بزي هؤلاء لملاحقة أعدائها من اليسار، خصوصاً وأن عناصر حماية الحدود غير معروفين”، مرجحاً استخدام هذا التكتيك”.

واعتبر كاسترو إرسال هؤلاء خطوة “غير دستورية وخطيرة وتنحو باتجاه الفاشية”.

الصحيفة الأمريكية قالت إنه “في بورتلاند، نرى كيف يبدو هذا الاحتلال، إذ ذكرت إذاعة أوريغون العامة إنه تم القبض على الشاب مارك بيتيبون البالغ من العمر 29 عاماً خلال التظاهرات، من قبل رجال مجهولين، وتم نقله إلى حافلة صغيرة لا تحمل علامات، وأخذ إلى زنزانة في المحكمة الفيدرالية، وقد أُطلق سراحه في النهاية من دون أن يعلم من اختطفه”.

إدارة ترامب

وأعلنت إدارة ترامب أنها تعتزم إرسال قوة مماثلة إلى مدن أخرى، وذكرت وسائل إعلام أمريكية عن خطط لنشر حوالى 150 عميلاً فيدرالياً في شيكاغو.

وقال القائم بأعمال سكرتير وزارة الأمن الداخلي تشاد وولف، لشبكة “فوكس نيوز”: “لست بحاجة إلى دعوات من الدولة، سنفعل ذلك سواء أعجبونا هناك أم لا”.

ودان ناشطون حقوقيون ومسؤولون أمريكيون بشدة توقيف متظاهرين على نحو تعسفي في مدينة بورتلاند قبل أيام، بولاية أوريغون الأمريكية، واقتيادهم على يد عناصر في الشرطة الفدرالية، يتنقلون بسيارات مموهة.

وشن أفراد أجهزة إنفاذ القانون الاتحادية حملة على المحتجين في المدينة بموجب الأمر التنفيذي لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحماية النصب التذكارية الأمريكية، فيما وصفته الحاكمة الديمقراطية للولاية “بمسرحية سياسية”.

وعلى الرغم من اشتعال الشارع الأمريكي بالتظاهرات المنددة بعنف رجال الشرطة إلا أن الأخيرين لا يزالون يستخدمون القوة المفرطة خلال حملات الاعتقال، وأظهرت لقطات صورها محتجون في نيويورك صدامات عنيفة مع الشرطة ورجال القوات المسلحة.

واندلعت احتجاجات واسعة في الولايات الأمريكية، عقب مقتل رجل أمريكي أفريقي على يد الشرطة الأمريكية.