المشهد اليمني الأول/

تصميم الجرافيك هو نهج إبداعي يقوم به المصمم على تنفيذ معطياته من أجل إيصال رسالة معينة للجمهور المستهدف، فهو عملية إبداعية تنتج كل مانراه من أعمال مثل الإعلانات والمطبوعات من منتجات التعبئة والتغليف ومواقع الانترنت والميديا والمجلات..

مامعنى جرافيك؟

عرف فن الجرافيك أو الفن الجرافيكى قديماً بأنه قطع أو حفر أو معالجة الألواح الحجرية أو المعدنية أو الخشبية، ولعل أول فنانى الجرافيك هم من أجدادنا الفراعنة الذين تركوا لنا تراثًا هائلا تفوح منه كل روائح الفن والإبداع الجرافيكى.

مر فن الجرافيك بعدة مراحل وأطلق عليه العديد من التسميات مثل فن الحفر، وفن إعادة التشكيل، وفن التصميم المطبوع، إلى أن عُرف في عصرنا هذا باسم فن التصميم.

وارتبط هذا الاسم باستخدام برامج الكمبيوتر المختلفة مثل برنامج Photoshop أو برنامج Illustrator لإنتاج تصميم بصرى إبداعى متميز.

هل يجب أن يملك مصمم الجرافيك الموهبة!!

قول العالِم النفـسي إبراهـام ماسلـــو: ”إن المـوهبة هــي طاقـات تُطالــــب باستغلالها ”، وفى رأيى أن جميع البشر تمتلك الموهبة لكنها لا تستطيع أن تعبر عنها لعدم امتلاكها أدوات التنفيذ.

وبإمكانك امتلاك الأدوات وأيضًا بإمكانك تنمية موهبتك، وهو ما سوف تعرفه في باقى سطور هذه المقالة، أما الأهم هو أن تتعلم كيف تكون مبدعاً.

إذن فالموهبة يمكن أن تُثقل، والأدوات يمكن أن تمتلكها وتتعلمها، وأيضًا الإبداع هو في الأساس مادة قابلة للتعلم، فلا يوجد أي عائق بينك وبين أن تكون مصمم جرافيك ناجح ومبدع أيضًا.

ماهى مجالات الجرافيكس؟

تتعدد وتتقاطع مجالات الجرافيك فيما بينها فمصمم الجرافيك الواحد يمكن أن يعمل في مجالات الجرافيك المختلفة، وباحترافية شديدة بشرط أن يمتلك الموهبة الفطرية وأن يكون مبدعًا، حيث يستطيع أن يتعلم برامج الجرافيك المختلفة لتنفيذ أفكاره الإبداعية.

ورغم إيمانى بالتخصص إلا أن مصمم الجرافيك يجب أن يكون ملمًا بالعديد من المجالات، رغم تخصصه في مجال معين.

على أية حال سوف نقوم في هذه الفقرة بعرض أهم مجالات الجرافيكس لكى تشير بإصبعك على أحد هذه المجالات وتبدأ في المضي قدمًا نحو تحقيق هدفك بأن تصبح مصمم جرافيك محترف ناجح.

بداية هناك ثلاثة مصطلحات رئيسية يتم الخلط بينها كثيراً، وهى الجرافيك و الموشن جرافيك والانفوجرافيك.

أولا نقوم بفض الاشتباك بين تلك المصطلحات ونقوم بتعريفها قبل المضي قُدمًا في التعرف على المجالات المختلفة للجرافيك.

الجرافيك:

يطلق هذا المصطلح على التصميمات بشكل عام سواء أكانت مطبوعة أو مرئية أو سوم متحركة، فهو مصطلح عام لا يقوم بتعريف المنتج الفني بشكل دقيق، لكن جرى الاصطلاح على إطلاقه على التصميمات المطبوعة بشكل عام مثل البروشورز والقوائم والفلاير الاعلانى والصحف والمجلات، اللافتتات الإعلانية وما إلى ذلك، ولعل أشهر البرامج التي يمكنك استخدامها في هذا المجال برنامج Photoshop، وبرنامج Illustrator، وبرنامج Indesign.

الموشن جرافيك:

موشن جرافيك Motion Graphic معناها فيلم قصير متحرك، يتم إنتاجه بهدف توضيح وتبسيط معلومات معينة، ويضاف إليه بعض المؤثرات الصوتية والخلفيات الموسيقية، ولعل أشهر برنامج يستخدم في هذا المجال هو برنامج After Effects، اضغط هنا لرؤوية أعلان موشن جرافيك.

الإنفوجرافيك:

الانفوجرافيك Infographic هو مصطلح يطلق على الرسوم التوضيحية، وهى صور ثابتة تتكون من مجموعة من الأشكال والخطوط وأحيانا رسوم بيانية لعرض بعض الإحصائيات، ويمكنك استخدام برنامج Illustrator أو برنامج Photoshop لعمل تصميمات انفوجرافيك مثل التصميم التالى:

طريقة سهلة.. كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح!!

نصائح هامة لكي تصبح مصمم جرافيك ناجح

ينشئ مصممو الجرافيك وسائل مرئية تُرى كل دقيقة في جميع أنحاء العالم. حيث يقوم المصممون بتطوير وسائل الإعلان والأخبار بكافة أشكالها، بما في ذلك المطبوعات من مجلات وصحف وكتيبات، ووسائط رقمية مثل الألعاب ومتصفحات الويب ومواقع التواصل الاجتماعي والأجهزة المحمولة، والإذاعية مثل التلفزيون. بينما تتطور التكنولوجيا باستمرار في التعقيد، كذلك تنمو واجبات ومهارات مصممي الجرافيك على تعلم ومواكبة كل ما يدور في هذا العالم الإبداعي.

كما تؤكد النظريات العلمية أن الحركة والألوان تشكل أقوى عوامل الجذب للعين وتعد عاملا اساسيا في توجيه المتلقي، وعلى ذلك فأن فن الجرافيك والملتيميديا هو القادر على التأثير سواء بالسلب أو الأيجاب حيث ان نجاح أو فشل المنتج أصبح يعتمد في الأساس على نجاح أو فشل طريقة الإعلان عن هذا المنتج باستخدام برامج الجرافيك والملتيميديا بيد المصمم المبدع والمحترف.

بإختصار فالتصميم الجرافيكي اليوم هو الوظيفة الأكثر شيوعاً بين الشباب المتخصص والغير متخصص .. لأنها ببساطة متعة وإبداع وفن، قبل ان تكون وظيفة مربحة!

وإليك عدة نصائح هامة جدا كي تصبح مصمم جرافيك ناجح

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح.. اتبع الطريق من الألف إلى الياء

اختيار المجال

يجب عليك أولا التركيز على فئة معينة من التصميم، هل أنت مهتم بمجال الإعلان أوالوسائط المتعددة أو تصميم المطبوعات أو الرسوم المتحركة؟ ضيق تركيزك على المجال الذي يناسبك أكثر لتبدأ.

اكتساب أدوات التصميم

يعتبر برنامج فوتوشوب واليستراتور هما الأساس أو المعيار الذي يبنى عليه تصميم الجرافيك وهي كافية لتكون مصمم جيد، فبرامجنا التعليمية كفيلة بتعليمك جميع الأدوات التي تحتاجها في سوق العمل. شاهد تعليم فوتوشوب للمبتدئين مجانا.

طريقة سهلة.. كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح!!

الحصول على البرامج المهمة للتصميم الجرافيكي

تتعدد البرامج التي تستخدم للتصميم الجرافيكي، ومن أبرز تلك البرامج نذكر ما يلي:
1-برنامج الـ Adobe InDesign.
2-برنامج الـ Adobe Photoshop.
3-برنامج الـ Adobe Illustrator.
4-برنامج الـ Adobe Dreamweaver.
5-برنامج الـ PowerPoint.
6-برنامج الـ Microsoft Office Applications.
7-برنامج الـ HTML, CSS, and Javascript.

طريقة سهلة.. كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح!!

معرفة عناصر التصميم الجرافيكي

فيما يلي نذكر أبرز عناصر التصميم الجرافيكي:
-الأشكال: تُعد الأشكال بمثابة عصب حياة التصميم والتي قد تكون أشكال هندسية أو أشكال حرة طبيعية.
-الخطوط: تكمن مهمة الخطوط في عالم الرسم في أنها تعمل على تصويب اتجاه النظر نحو معالم معينة من الرسم وخلق الأشكال.
-الألوان: كما أن للألوان تأثير مباشر على الأحاسيس فإنها أيضاً تؤثر على العناصر الأخرى الموجودة في الرسم. كما يعكس الملمس “مظهر الشكل” أو التصميم بشكل عام.

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح.. اتبع الخطوات من الألف إلى الياء

الإنخراط مع مصممي الجرافيك

التطبيق في المنزل هو وسيلة رائعة للوصول لنتائج مرضية، لكنك تحتاج لوضع نفسك وسط مجموعة من المصممين حتى تتمكن من الحصول على الإنتقاد اللازم، وأخذ النصائح على محمل الجد، وسوف يكون لذلك مردود هائل، بالإضافة إلى أهمية رؤية ما يقوم به الآخرون ومقارنته بأعمالك، وهذه أهم مميزات المصمم الناجح.

وتلعب الانترنت دورا هاما في تصميم أعمال الجرافيك، وخاصة إذا كنت تنوي العمل الحر، كذلك في خلق صداقات جديدة والإبقاء على إطلاع، والإستعداد الدائم للتعلم.

تطوير طريقتك وأسلوبك الخاص

إعط لنفسك العنان لتجد نفسك وسط أسلوبك الخاص، ولا تحد نفسك بما هو تقليدي في تصميم الجرافيك، فالإستلهام أو التلميح الذي يمكن أن تراه في أي مكان تنظر إليه هو مهم جدا في تصميم الجرافيك، بإختصار فكر خارج الإطار ولا تضع لنفسك حدودا.

أعد تصميم الأعمال الرائعة

كمبتدأ أو متوسط أو حتى محترف، لا غنى لأي مصمم عن الإستلهام الدائم، قم بإعادة تصميم أعمال الآخرين، ولا تفوت على نفسك المتعة في محاولة إعادة تصميم الأعمال الرائعة للمصممين، وبهذا ستعرف متى تضع إضافة معينة ومتى لا تضعها، وستكون قد أدمجت أساليب متنوعة لمختلف المصممين الذين سبقوك في الميدان وتجعل أسلوبك أكثر إحترافية، ولا تحذف مطلقا أعمالك لعمل مقارنة بسيطة في مؤهلاتك التي قد نمت.

جهز ملف أعمالك

إذا كنت جادا وتبحث عن عمل في سوق الجرافيك أو عمل حر عبر الانترنت فحاول أن تجمع روائع أعمالك من تصميمات قوية مميزة وأرفعها على عدة مواقع خاصة بتصميمات الجرافيك.

مصادر لا غنى عنها

هذه المواقع عليها آلاف الآلاف من ملفات الـ Vectors وملفات الـ PSD وملفات الـ EPS والـ Icons المختلفة جميعها مجانية ومصنفة بشكل رائع جدا يسهل عليك ما تبحث عنه، كما ستكون بمثابة المساعد الجيد لك، أطلع عليها وحمل ما يعجبك منها، وقد تطرح عليك أفكارًا تستفيد منها فيما تصمم… أطلبها في تعليق بأسفل الصفحة لنرسلها لك على بريدك الإلكتروني.

مبادئ وقواعد التصميم الأساسية

1-الوحدة والإنسجام

وحدة التصميم هي أحد أهم عوامل النجاح، وهي الحاجة الأساسية التي يسعى لتحقيقها كل مصمم.

ويتم تحقيق الوحدة والإنساجم من خلال الآتي:
التشابه: ويعني خلق علاقة ترابط بين العناصر المختلفة في حالة تشابهها في أحد الخصائص.
التقارب: ويعني الإحساس بوجود علاقة ناتجة عن المسافة بين العناصر.
الاستمرارية: ويعني الإحساس بوجود خط أو نمط لاستمرار العناصر.
التكرار: ويعني تكرار العناصر المختلفة وتكوين ترابط بينها.
الإيقاع: والإيقاع يتم تحقيقه عن طريق تكرار خصائص العناصر المختلفة مثل اللون، الحجم، أو طبيعة الاستخدام.

2-التوازن

التوازن في التصميم أشبه بالتوازن في حياتنا بشكل عام، فالتوازن يوفر الاستقرار والقوة في التصميم وهذه عوامل تجعل التصميم مريح بصرياً وجذاب وناجح أكتر.

أنواع التوازن في التصميم الجرافيكي:

التوازن المتماثل Symmetry: ويعني أن العناصر على جانبي مركز التصميم تكون متطابقة تماماً.
التوازن الغير المتماثل Asymmetry: ويعني أن العناصر علي جانبي مركز التصميم تكون مختلفة في الشكل بطريقة ديناميكية.
التوازن الدائري Radial balance: ويعني أن العناصر تكون علي شكل دائري من مركز التصميم.

3-التسلسل

ويعتبر أحد أهم عوامل نجاح التصميم، لأنه يسهل علي المتلقي تتبع وفهم محتوي التصميم بمجرد ترتيب العناصر حسب الأهمية.

ويتم تحقيق التسلسل في التصميم باستخدام 3 طرق رئيسية مختلفة:
التفريعات Trees: وفيها يتم ترتيب العناصر على هيئة فروع منفصلة.
الأعشاش Nests: وفيها يتم ترتيب العناصر حول بعضها البعض.
الأوزان Weights: وهو أشهر أنواع التسلسل وأكثرها استخداماً، ويعني أن تكون العناصر من نفس الوزن تنتمي لنفس التسلسل بترتيب تسلسلي.

4-الحجم أو التناسب

الحجم أو التناسب يعطي علاقة بين العناصر المختلفة في التصميم، هذه العلاقة تظهر تناغم وانسجام بين العناصر وبعضها البعض.

طرق استخدام الحجم والتناسب في التصميم:
الحجم Size: يعني أن تكون العناصر ذات الأحجام المختلفة على علاقة ببعضها البعض.
النسبة Ratio: العناصر التي تتناسب في الحجم مع بعضها البعض تظهر بينها علاقة أكثر تناغماً وسلاسة.
الانقسامات Divisions: تقسيم العناصر يساعد جداً علي إظهار إحساس بوجود علاقة بين العناصر وبعضها البعض.

5-التركيز أو التأكيد

في كثير من الأحيان يكون هناك عنصر محتاج يكون عليه التركيز الأكبر في التصميم، وبالتالي التركيز أو التأكيد على هذا العنصر يكون شيء مهم لإنه قد يكون الهدف الأساسي من التصميم، لذلك التأكيد والتركيز هو من أساسيات التصميم.

طرق تحقيق التركيز في التصميم:

التأكيد باستخدام التظليل Highlight: ويعني بجعل العنصر المراد التركيز عليه مختلف في الشكل عن بقية العناصر.
التأكيد باستخدام اللون Color: كالتأكيد عن طريق الشكل ولكن باستخدام اللون وهو تقريباً الأكثر شيوعاً.
التأكيد باستخدام الحجم Size: التأكيد عن طريق الحجم يتم عن طريق تغيير حجم العنصر المراد التأكيد عليه في التصميم.

6-التشابه والتناقض

ويدخل التشابه والتناقض في كتير من عناصر التصميم المذكورة أعلى ويتم اعتبارهم من أكثر المبادئ أهمية واستخداماً في حياتنا بشكل عام.

7. الكتلة والفراغ

الكتلة أو المساحة في التصميم هي المنطقة (أعلى، أسفل، يمين، يسار) أو حتى داخل العناصر نفسها، المساحة بتنقسم لجزئين، مساحة موجبة وهي التي يكون فيها العنصر ومساحة سالبة وهي المساحة الفارغة.

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح.. اتبع الخطوات من الألف إلى الياء

مرحلة التخصص

بعد معرفتك عناصر ومبادئ التصميم الأساسية لازم تحدد اختيارك بالظبط، “فالتصميم” كلمة كبيرة جداً وتحتوي على مئات المجالات، وبشكل أساسي أكثر 3 مجالات انتشاراً من التصميم هي:

-التصميم الجرافيكي (Graphic Design)
-تصميم الويب (Web Design)
-التصميم الصناعي (Industrial Design)

بافتراض إنك اخترت مجال التصميم الجرافيكي، هنا مهم تعرف أنه يحتوي على مئات التخصصات الداخلية التي يمكن يكون أشهرهم:

معالجة الصور – التنقيح – تصميم الشعار – تصميم هوية العلامة التجارية – المطبوعات – الإعلان – الطباعة وتصميم الخطوط التغليف – التوضيح … الخ

والآن .. كيف تُسوّق لنفسك كمصمم جرافيك

وذلك من خلال شبكة بيهانس Behance فهي عبارة عن منصة عالمية على الإنترنت تأسست عام 2006، وتعتبر من أشهر وأقوى الشبكات التي تمكن الفنانين والمصممين في مختلف المجالات الفنية من عرض أعمالهم وتبادل الآراء والملاحظات وتقييم الأداء، وقد انضم بيهانس مؤخرًا تحت مظلة الشركة الشهيرة أدوبي Adobe.

لكي تتمكن من عرض أعمالك بسهولة والحصول على آراء وتقييم غيرك من المصممين، من المهم أن يكون لديك حساب على بيهانس، كما أن بيهانس يتيح لك فرصة الحصول على عمل من خلاله.

أحصل على وظيفة ثابته كمصمم جرافيك

بعد أن قمنا بتوضيح كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح .. وبينا لك الطريق من الألف إلى الياء، نعرض لك أهم المواقع للحصول على وظيفة ثابته كمصمم جرافيك، أو للعمل كمصمم جرافيك من خلال الإنترنت..

موقع Khamsat

خمسات يعد الموقع الأول عربيا فى هذا المجال بعد اخذ الفكرة نسبياً من موقع Fiverr – يعطيك خمسات 5$ لكل خدمة تبيعها مقابل عمولة قدرها 1$ وبإمكانك أيضا بعد تقديم 15 خدمة بتقييم إيجابى تطوير خدماتك وإضافة عليها ميزات أكثر من 5$.

موقع Fiverr

يتيح لك هذا الموقع تقديم خدماتك فى مجال تصميم الجرافيك (Graphic Design) والربح منها مقابل 5$ لكل خدمة وليس خدمة تصميم الجرافيك فقط بل أى خدمات أخرى تريد وضعها ضمن قائمة خدماتك ويعد بذلك Fiverr وسيط بينك وبين المشترى ومقابل هذا يأخد Fiverr حوالى 20 % مقابل كل عمليه يمكنك أيضا فيما بعد تطوير خدماتك وتعليه سعرها لما فوق الـ 5$.

موقع Tasmeemme

موقع “تصميمي” يتيح لك مساحة لعرض أعمالك كمصمم جرافيك والبحث عن فرص العمل ومشاريع في الشرق الاوسط، كذلك يرسل لك الموقع الوظائف الشاغرة يوميا على بريدك الإلكترونى حسب نوع تخصصك فى مجال تصميم الجرافيك وكذلك يمكنك الإستفادة منه فى الحصول على مصادر إلهام من خلال الإطلاع على أعمال المصممين الأخرين.

تعلم حتى تصبح مبدعًا كما تحلم وأفتح لنفسك مجالا رائعا لا غنى عنه في سوق العمل.

كيف تصبح مبدعاً!!

الأفكار هى مجموعة من الأحجار المبعثرة بداخلنا، تنتظر منا أن نجمعها، ونخرجها، ثم نضعها فوق بعضها البعض؛ لبناء أبنية شاهقة . تلك الأحجار المبعثرة (الأفكار) توجد داخلنا جميعًا دون استثناء، ونستطيع البحث عنها وجمعها، ثم إخراجها إلى النور فى شكل تصميمات رائعة.

ولكن قبل البحث عما داخلك من أفكار، لابد لك أولاً أن تملك أدواتك، وتتمكن من استخدام أوامر وأدوات برنامج فوتوشوب، حتى تستطيع تجسيد تلك الأفكار على لوحات التصميمات المختلفة، ويمكنك ذلك عن طريق الكتب، أو الدورات التدريبية.

وبالتجربة والخطأ، سوف تملك أدواتك، وتصبح محترفًا فى استخدام البرنامج .. ولاتستلم للفشل -إن تعثرت فى تعلم استخدام البرنامج فى بادئ الأمر- .. حاول مرة ثانية، وثالثة، ورابعة … حتى تصل إلى غايتك، فالفاشل ليس من يسقط على الأرض، وإنما من يبقى مكانه حيث سقط.

وبعد أن تملك أدواتك، ابدأ فى تقليد تصميمات الآخرين، فالتقليد ليس عيبًا كما يظن البعض، وإنما هو الرغبة فى الوصول إلى الأفضل، فالفن -فى الأساس- هو تقليد للواقع وتجسيده فى أشكال متعددة بعد إضافة اللمسات الإبداعية إليه، والمبدعون العظماء كانوا يقلدون من سبقوهم، ثم يضيفون أفكارهم الجديدة على الأسس التى وضعها الآخرون.

ويقول إسحاق نيوتن (مكتشف الجاذبية الأرضية) : “إذا كنت أرى بعيدًا، فذلك لأنى أقف على أكتاف العظماء الذين سبقونى”، وقد يفيدك هذا الكتاب، الذى يعلمك كيفية إعداد التصميمات المختلفة داخل فوتوشوب، فستطيع تقليد أفكار التصميمات الموجودة به، ثم تضيف إليها لمساتك الخاصة؛ لتحصل على نتائج أفضل.

ولن يبقى التقليد إلى الأبد.. إذ أنه مرحلة، تستطيع بعدها الرجوع إلى أحجارك المبعثرة (أفكارك)، وتجميعها، ثم تجسيدها على لوحاتك الخاصة.