المشهد اليمني الأول/

أحيت العاصمة صنعاء اليوم ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام تحت شعار “من أحب الحياة عاش ذليلا”.

وأكد المشاركون في الفعاليات بحضور قيادات ومسئولي الدولة والسلطة المحلية بالأمانة والمكاتب التنفيذية والإشرافية ووكلاء الأمانة ومدراء المديريات وأعضاء المجالس المحلية وعلماء ووجهاء وعقال وشخصيات اجتماعية، أهمية إحياء هذه الذكرى في ظل ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وجرائم وتدمير وحصار.

وأشار المشاركون في الفعاليات التي أقيمت في أربعين ساحة بمديريات الأمانة، إلى أن الشعب اليمني يسلك اليوم نهج أئمة وقادة الإسلام العظماء أمثال الإمام الحسين والإمام زيد عليهما السلام في مواجهة العدوان وتقديم التضحيات في سبيل إعلاء كلمة الله ونصرة الحق.

ولفتوا إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر والتزود منها في تعزيز الصمود والثبات لمواجهة قوى العدوان ومرتزقته ورفد الجبهات بالرجال وقوافل العطاء والبذل.

وشددوا على ضرورة الاقتداء بمبادئ ومنهج الإمام زيد وشجاعته في رفض الخنوع والذل ومقارعة قوى الاستكبار والطغيان في كل مكان وزمان .. مشيرين إلى دلالات هذه الذكرى للسير على نهجه ومبادئه الثورية تجاه الظلم والطغيان.

شعوب والثورة

حيث أقيمت فعاليات بمديرتي شعوب والثورة بأمانة العاصمة بذكرى استشهاد الإمام زيد، بحضور عضو مجلس النواب محمد الطوقي ونائب وزير الخدمة المدنية والتأمينات عبدالله المؤيد ورئيسي لجنتي الشئون الاجتماعية بالأمانة حمود النقيب والتخطيط شرف الهادي ووكيلي الأمانة المساعد عبدالله الحوثي والزكاة علي السقاف.

وأكد عضو رابطة علماء اليمن طه الحاضري، أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد لتذكير الأمة بتضحيته وثورته في مواجهة الطغاة والمستكبرين ورفض الذل والهون .. مبيناً أن الإمام زيد حمل راية الحق في زمن السكوت ضد الظلم والباطل.

وأشار إلى أهمية أخذ الدروس والعبر من هذه الذكرى لإحياء فريضة الجهاد في أوساط الأمة وتعزيز الثبات والصمود في مواجهة قوى العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي .. مستنكراً هرولة عربان الخليج للتطبيع مع الكيان الصهيوني، لما يمثله ذلك من خيانة للقضية الفلسطينية والقدس الشريف.

بدوره استعرض علي حميد الدين، جوانب من سيرة ونهج الإمام زيد عليه السلام الذي جسد فيها معاني الجهاد والتضحية والتحرك في سبيل الله في أحلك الظروف .. مؤكداً السير على نهجه في مقارعة الطغاة ومواجهة دول العدوان حتى تحقيق النصر.

وحث أبناء الشعب اليمني على الاستفادة من هذه الذكرى في تعزيز الصمود والثبات ورفد الجبهات بقوافل الرجال والدعم دفاعاً عن الوطن وسيادته واستقراره وأمنه.

تخلل الفعالية بحضور مديري مديريتي شعوب مهدي عرهب والثورة محمد الدرواني، أوبريت بعنوان “وارف ألطف” وفقرات إنشادية وشعرية لأشبال المسيرة.

 

السبعين

وفي الفعالية التي أٌقيمت بمديرية السبعين بذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام، بحضور عضو مجلس الشورى خالد المداني، أكد مدير مديرية السبعين محمد الوشلي أن الشعب اليمني يجسد نهج الإمام زيد في تقديم التضحيات لمواجهة العدوان.

وتطرق إلى دلالات ومعاني إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد ومبادئه الثورية تجاه الطغاة والظالمين وأعداء الأمة .. حاثا الجميع على استلهام العبر من هذه الذكرى.

فيما أوضح العلامة أحمد مجلي أهمية إحياء هذه الذكرى لأخذ الدروس المستفادة في التضحية والفداء لمقارعة الظلم والطغيان .. مستنكراً إقدام دويلات الخليج على التطبيع مع الكيان الصهيوني في خيانة للأمة والقضية الفلسطينية.

وأكدت كلمات الفعاليات التي أقيمت في ست ساحات بمديرية السبعين، استمرار صمود وثبات أبناء ومشائخ السبعين في مواجهة العدوان ومرتزقته ورفد الجبهات بالرجال والمال والعتاد لدحر الغزاة وتطهير الوطن من دنسهم.

العاصمة صنعاء تحيي ذكرى استشهاد الإمام زيد
العاصمة صنعاء تحيي ذكرى استشهاد الإمام زيد

الصافية

فيما ركزت كلمات فعاليات إحياء هذه الذكرى بمديريات الصافية والوحدة وصنعاء القديمة، على دلالات ومعاني إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد في البذل والتضحية والدفاع عن الوطن وسيادته واستقراره ومواجهة العدوان ومرتزقته حتى تحقيق النصر المؤزر.

وأكدت الكلمات أهمية مواصلة الصمود والثبات ورفد الجبهات بقوافل الرجال والمال والعتاد دعماً للمرابطين في ميادين العزة والكرامة ذوداً عن حياض الوطن وأمنه واستقراره.

وأشارت إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من ثورة الإمام زيد عليه السلام في استمرار تقديم التضحيات والتحشيد للجبهات لمواجهة أعداء الأمة ومقارعة المستكبرين والطغاة .. داعية إلى مواصلة التعبئة العامة والتحشيد لدعم المرابطين.

وتنوعت فقرات الفعاليات ما بين كلمات وقصائد شعرية وتواشيح دينية وإنشادية، عبرت في مجملها عن عظمة الذكرى وتضحية الإمام زيد عليه السلام ضد الطغاة والمستكبرين ونصرة المستضعفين والدفاع عن الحق.

أمانة العاصمة صنعاء تحيي ذكرى استشهاد الإمام زيد
أمانة العاصمة صنعاء تحيي ذكرى استشهاد الإمام زيد

الوحدة

شارك في فعاليات مديرية الوحدة نائب وزير حقوق الإنسان علي الديلمي ووكيلا الأمانة المساعدان عبدالوهاب شرف الدين وفهد الأعجم ومدير المديرية صالح الميسري وأمين محلي المديرية خالد حميد ومدير مديرية الصافية ناجي الشيعاني، وأعضاء المجالس المحلية ومدراء المكاتب التنفيذية ومشائخ وعقال وشخصيات اجتماعية.

فيما نٌظمت بخمس ساحات بمديرية معين فعاليات خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام، بمشاركة عضوي مجلس الشورى لطف الجرموزي والقاضي خالد السياغي ومدير المديرية عبدالملك الرضي ومشرف المديرية معين سامي شرف الدين ومدير شئون الأحياء شرف الوريث.

ركزت كلمات الفعاليات على نشأة الإمام زيد وما كان يتحلى به من شجاعة وإقدام .. مشيرة إلى أن اليمنيين يستمدون من ثورة الإمام زيد معاني الصمود والثبات لمواجهة قوى العدوان ومحاولتها الهيمنة على القرار الوطني.

أمانة العاصمة صنعاء تحيي ذكرى استشهاد الإمام زيد
أمانة العاصمة صنعاء تحيي ذكرى استشهاد الإمام زيد

آزال

كما أحيا المجلس المحلي والمكتب الإشرافي بمديرية آزال ذكرى استشهاد الإمام زيد، بحضور وكيلي الأمانة المساعدين محمد سريع وأحسن القاضي ومستشار الأمانة محمد الحوي ومدير المديرية عبدالعزيز شعلان ومشرف المديرية عقيل السقاف.

وأكد أمين محلي مديرية ازال عادل الشعثمي، أهمية استلهام العبر والدروس من هذه الذكرى في الصبر والثبات وتقديم التضحيات ورفد الجبهات بالرجال والمال دفاعاً عن الأرض والسيادة الوطنية.

وتطرق الشيخ عباد الهيال إلى سيرة الإمام زيد في مقارعة الظلم .. لافتاً إلى أهمية توحيد الصفوف والجبهة الداخلية وتعزيز الصمود في مقارعة العدو ودحره.

التحرير

إلى ذلك نظمت مديرية التحرير بأمانة العاصمة اليوم فعاليات خطابية في ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.

وأشارت كلمات الفعالية بحضور نائب وزير الأوقاف والإرشاد العلامة فؤاد محمد ناجي وعبدالله الهادي ومديري مكتب التربية بالأمانة زياد الرفيق والمديرية مقبل جعامل وعضو المكتب التنفيذي لأنصار الله الدكتور عبدالرحمن الحمران ومشرف المديرية عبد اللطيف الولي, إلى أن إحياء بهذه الذكرى، للتذكير بشجاعة الإمام زيد وما كان يتحلى به من إقدام في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

ووصفت الكلمات الإمام زيد بالمدرسة الثورية المتكاملة التي تلهم الناس الثورة ضد الظلم وإعلاء كلمة الله وإقامة العدل .. معتبرة هذه الذكرى فرصة للتزود من قيم ومبادئ الإمام زيد التي جسدها في حياته ومواقفه ومقارعته للطغاة والمستكبرين.

ولفتت إلى أن الشعب اليمني يواجه اليوم عدواناً وحصارا لتمسكه لرفضه الخضوع والاستسلام والارتهان للعدو, في الوقت الذي سارعت فيه بعض الأنظمة العربية العميلة للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

وحثت الكلمات على الاستفادة من هذه الذكرى في الدعوة للتحشيد ورفد الجبهات بالرجال والعتاد بما يعزز من الصمود والثبات في وجه العدوان.

photo ٢٠٢٠ ٠٩ ١٤ ١٦ ٠٠ ١٧ 2

بني الحارث

وفي مديرية بني الحارث أقيمت فعاليات احتفالية بهذه الذكرى بحضور عضو مجلس الشورى عادل الحنبصي ووكيل محافظة ذمار محسن هارون ومدير المديرية حمد بن راكان الشريف وقيادات محلية وتنفيذية ومشائخ ووجهاء وشخصيات اجتماعية.

وفي الفعاليات التي أقيمت في ثمان ساحات بالمديرية، أشار مدير المديرية إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد والاستفادة من سيرته المليئة بالمواقف والدروس، خاصة وأن الأمة أصبحت اليوم في أمس الحاجة إليها لمواجهة قوى الاستكبار العالمي.

وأكدت الفعاليات أهمية الاستفادة من الدروس للإقتداء بمنهج الإمام زيد والارتباط بسيرته في مواجهة العدوان والتصدي للمؤامرات والتحديات التي تحاك ضد هذه الأمة.

ودعت إلى ضرورة أن يكون لهذه الأمة موقف عملي في مواجهة الطغيان والرد على ما اقترفوه من إساءة للنبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.